الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

كلية طب نينوى :يوميات النهوض من الرماد بعد التحرير عرض : ا.د. ابراهيم خليل العلاف





كلية طب نينوى :يوميات النهوض من الرماد بعد التحرير

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل - العراق
رئيس إتحاد كتاب الانترنت العراقيين
المستشار الثقافي لاتحاد الصحفيين العراقيين –فرع نينوى

بين يدي الان كتاب ضخم مؤلف من (428 ) صفحة عن دار نون للطباعة والشر والتوزيع في الموصل الفه الاستاذ الدكتور مزاحم قاسم الخياط والاستاذ المساعد الدكتور نبيل نجيب فاضل الصيدلي والكتاب بعنوان ( كلية طب نينوى :يوميات النهوض من الرماد بعد التحرير .
واقول انا فرح بالكتاب واشكر المؤلفان الكريمان على هديتهما الجميلة هذا الكتاب التوثيقي القيم ودائما اؤكد اهمية التوثيق لنا وللاجيال القادمة فالتاريخ اصبح تاريخا بعد قيام الانسان بالتوثيق والكتابة ولولا التوثيق لضاعت علينا حقائق ومعلومات اسهمت في بنيان الحياة ومنذ الاف السنين . وأنا اعرف المؤلفان الصديقان الزميلان فلهما دور وبصمة في تاريخ حياة الموصل خلال الخمسين سنة الماضية من خلال عملهما كطبيبان متخصصان وكأستاذان اكاديميين .

شخصيا زرت كلية طب نينوى ، واطلعت على حجم ما بذل من جهود حتى تعود مرفقاتها الى ما كانت عليه قبل سيطرة عناصر داعش على الموصل 2014-2017 ، وما حدث في الكلية من دمار وتخريب..

واقول دوما ان الاخ الاستاذ الدكتور مزاحم قاسم الخياط رئيس جامعة نينوى من البناة المتميزين : اداري متميز، واستاذ متميز ، وطبيب جراح متميز ، وانسان راق ، نبيل ، ومتواضع والكل في محافظة نينوى يشهد له عندما كان عميدا لكلية طب الموصل ، ورئيسا لجامعة تكريت ، ورئيسا لجامعة نينوى ورئيسا ل(خلية الازمة في نينوى) هذه الخلية التي كان لها الدور الكبير في اعادة الثقة لدى ابناء الموصل ونينوى وقد تحدثت عنها في برنامجي التلفزيوني اليومي ( موصليات ) من على قناة الموصل .

أما الاخ الاستاذ الدكتور نبيل نجيب فاضل الصيدلي ؛ فهو طبيب متخصص ، وكاتب ، وشاعر ، وله قصائد ومقالات وبحوث. وهو ايضا فنان تشكيلي معروف اسهم في معارض فنية عديدة آخرها ( معرض المعارض) الذي اقيم مؤخرا بعنوان ( لنينوى الحب والسلام نرسم ) .

جامعة نينوى جامعة فتية إستُحدثت في 23 من شباط سنة 2014 وكانت كلية طب نينوى نواتها ، كما كانت كلية طب الموصل التي استحدثت في سنة 1959 نواة لجامعة الموصل التي تأسست سنة 1967 .

وبالرغم من قصر تاريخ كلية طب نينوى؛ الا أنها إستطاعت ان تُلفت اليها الانتباه ، وصار لها صيت في العالم بفضل قيادتها ، واساتذتها ، ومنجزاتها .

وللاسف تعرضت الكلية للتدمير، لكنها وبفضل منتسبيها نهضت وها هي شامخة وكان نهوضها اسطوريا ..نعم نهضت كالعنقاء وكان التوفيق حليفها ، والكتاب الضخم الذي صدر يوثق لحالتي التدمير والبناء وحسنا فعل المؤلفان عندما وثقا حالتي التدمير والبناء بالكلام والصورة وتركا ما وثقاه بين ايدي الجيل الجديد لكي يستخدم هذا السفر عندما يتحدث لاولاده ومستقبله عن كلية دمرت لكنها بعثت من جديد .

الكتاب يتابع وعبرمقدمة وخاتمة و(6) فصول ما تحقق من إعمار في كلية طب نينوى ودور المنظمة الدولية المتمثل في برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP وتقاطر الوفود والزائرين الدوليين الى جامعة نينوى لمقابلة الاستاذ الدكتور مزاحم الخياط والذي كلف بإدارة ملف الاعمار في الموصل من قبل الحكومة المركزية ببغداد .

وقد احتوى الكتاب صورا تاريخية تمثل كل ما حدث وكل ما تهدم وكل ما عمر في كلية طب الموصل وفي الكتاب جداول مشاريع ال UNDP وصندوق إعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية ودور الوكالة الالمانية للتعاون الدولي GIZ ، والجمعية الطبية العراقية (الكويت ) وكما جاء في الخاتمة فإن اعمال الاعمار الرائعة هذه والتي سردها الكتاب تمت بأقل الكلف واعلى الجهود وما زال الفريق الذي قام بكل هذه الاعمال يغذ السير ، ويحث الخطى من اجل النهوض والتحليق في فضاءات الوطن : العراق العزيز بحثا عن آفاق العلم والكرامة والحياة .

تحياتي للصديقين الكريمين الاخ الاستاذ الدكتور مزاحم قاسم الخياط والاستاذ الدكتور نبيل نجيب فاضل الصيدلي ال حديد وتمنياتي لهما بالتوفيق والتألق الدائميين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 المخرج العراقي الرائد

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 الثاني من اليسار                                                                                           ال...