الخميس، 10 أكتوبر 2019

يعرب فهمي سعيد بقلم : ا.د. ابراهيم خليل العلاف

يعرب فهمي سعيد
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
أمس الاربعاء التاسع من شهر تشرين الاول -اكتوبر سنة 2019 اتصلت بي هاتفيا الاخت الباحثة شفاء كامل وقالت انها تكتب رسالة ماجستير ولم تعثر على اية معلومات عن الشخصية العراقية العروبية الاستاذ يعرب فهمي سعيد ابن العقيد الركن محمد فهمي سعيد احد قادة حركة مايس 1941 بقيادة رشيد عالي الكيلاني وشقيق الاستاذ فيصل فهمي سعيد .وللاسف فإن كثيرا من موسوعات الاعلام ومنها موسوعة ( أعلام وعلماء العراق في القرن العشرين ) للمرحوم الاستاذ حميد المطبعي لم تكتب شيئا عن الاستاذ يعرب فهمي سعيد وقد طلبت مني ان اكتب شيئا عنه مع انني قلت لها انني لم اجد ايضا شيئا عنه .
ومع هذا فإن ما لايدرك كله لايترك جله وكان علي ان اكتب شيئا عن الرجل او على الاقل اشير لبعض ما في ذاكرتي عنه وانا قد عرفته من بعيد واعتقد انني التقيته في احدى نشاطات مؤسسة بيت الحكمة الثقافية ببغداد .
وحتى احفز من لديه معلومات عن الرجل اكتب مقالي هذا المتواضع فأقول ان ما لدي من اوراق تشير الى انه من مواليد 1935 ببغداد وانه من عشيرة العنبكية العشيرة العريقة في محافظة ديالى درس في المتوسطة الغربية ببغداد وفي الاعدادية المركزية ببغداد ايضا وهو متخصص بالادارة ويحمل شهادة الماجستير في الادارة العامة . عين في (معهد الادارة العامة ) بجامعة بغداد وعندما كنت طالبا في قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد 1964-1968 كان هو معاونا لعميد كلية الادارة العامة (معهد الادارة العامة سابقا ) وكان ذلك سنة 1969 .
كما كان عضوا في (لجنة الانضباط الجامعية الخاصة بموظفي جامعة بغداد ) وكانت اللجنة برئاسة الاستاذ محمد طاهر البشير عميد كلية الحقوق وكان الى جانبه في اللجنة التي تشكلت في الاول من كانون الثاني سنة 1969 كلا من الدكتور حسن الهداوي استاذ مساعد في كلية الحقوق والدكتور سعدون التكريتي الامين العام لجامعة بغداد والدكتور سلطان الشاوي عميد الطلبة والسيد اسماعيل ابراهيم العزيز ملاحظ الذاتية وكان رئيس جامعة بغداد انذاك الاستاذ الدكتور جاسم محمد الخلف وقد وجدت قرار اللجنة في جريدة الوقائع العراقية بتاريخ الرابع من كانون الثاني سنة 1969 .
ايضا مما عرفته عن الاستاذ يعرب فهمي سعيد انه الف بين سنتي 1971 و1973 ثلاثة كتب منهجية مهمة وهي :
1. مقدمة في البحث 1971
2. ادارة المشروعات الحكومية 1972
3. طرق البحث 1973


كتب الاخ الاستاذ غسان العسافي معلقا على ما كتبته عن الاستاذ يعرب فهمي سعيد يقول :" الأستاذ يعرب فهمي سعيد من الأساتذة الأعزاء رحمه الله. درسني طرق البحث في كلية الإدارة و الاقتصاد. و كان يتميز بالخلق الرفيع و العلم الوفير" .
ويشير الاستاذ الدكتور عباس عطية جبار في كتابه ( العراق والقضية الفلسطينية 1932-1941) الى انه تبادل مع الاستاذ يعرب فهمي سعيد رسائل اعتمدت على اوراق الشهيد والده العقيد الركن محمد فهمي سعيد تتعلق بعلاقة الجيش العراقي بالثورة الفلسطينية 1936-1939 منها الرسالة المؤرخة في الرابع من اذار سنة 1978 ..

ومما عرفته ايضا انه كان على صلة وثيقة بوالده الشهيد العقيد الركن محمد فهمي سعيد وكان يحترز على جانب من اوراق والده الخاصة وانه كان طفلا عندما اعدم والده فعمره لم يتجاوز الخمس سنوات وانه كان معجبا بوالده وببطولته ومما اذكره انه عندما عاد المجاهد رشيد عالي الكيلاني من القاهرة يوم 2 من ايلول - سبتمبر 1958 كان يعرب فهمي سعيد الى جانب اخيه فيصل وهاني بن يونس السبعاوي والاستاذ محمد صديق شنشل وزير الارشاد .
وفي الكتاب الذي الفه الاستاذ سيف الدين الدوري عن علي صالح السعدي جاء ذكر يعرب فهمي سعيد على انه شخصية قومية عربية واشار المؤلف الى انه التقى صفاء محمد علي المعرف ب( صفاء عنجور ) وكان صديقا لعلي صالح السعدي الشخصية البعثية المعروفة وتحدث له في ايلول سنة 2007 عن بعض ذكرياته عن يعرب فهمي سعيد ومما قاله انه في نهاية الاربعينات من القرن الماضي وعقب نكبة فلسطين سنة 1948 بقليل وعندما كان في الاعدادية المركزية التقى الطالب انذاك يعرب فهمي سعيد وكان قوميا متحمسا شأنه شأن زميله عبد اللطيف العاني وكانا يصطدمان بالشيوعيين وفي تلك الفترة دعانا يعرب والحديث لصفاء عنجور لحضور محاضرة في نادي البعث في منطقة العيواضية ببغداد وقال :" وحينما وصلنا انا وعلي صالح السعدي الى هناك ودخلنا النادي حيث وقف كما اتذكر باسل الكبيسي الشخصية القومية ( بعدها احد قادة حركة القوميين العرب وقد اغتيل في باريس بعد ذلك ) يتحدث عن المسألة القومية وموقعها من قضية فلسطين وفي المحاضرة دعا الى الثأر لكن شابا اسمه كريم شنتاف حاججه وقال له انت تدعو الى الثأر فماهي الوسائل المادية لديكم لتحقيق ذلك واضاف نحن في حزب البعث لدينا كذا وكذا ) ويواصل صفاء عنجور حديثه قائلا :"  وانا وعلي صالح السعدي اعجبنا بطرح هذا الشاب النحيف يقصد كريم شنتاف وبأفكاره ولم نكن نعرف انذاك شيئا عن حزب البعث وابدينا تأييدا لما طرحه حتى ان يعرب فهمي سعيد عاتبنا وقال لنا :" انا ادعوكم معنا وانتم تؤيدون كريم شنتاف؟! " .
قرأت للاستاذ يعرب فهمي سعيد عددا من المقالات منها مقالته التي نشرتها مجلة ( آفاق عربية ) بعنوان (حقائق اغتيال الفريق بكر صدقي ) في العدد السادس السنة الثالثة شباط -فبراير 1978 والتي تجون صورة الصفحة الاولى منها وهذه المقالة التي اعتمد في جانب منها على اوراق ووثائق والده الشهيد فهمي سعيد عن انقلاب بكر صدقي ومقتله في الموصل وفي المقال ينتقد من كتب عن الانقلاب وعن النظرة الاحادية التي كتبت فيها المقالات عن بكر صدقي وقدم كما قال هو نظرة ورؤية علمية مجردة عن الاهواء والنزعات .
طبيعي لاامتلك كثيرا من الوقت ولا كثيرا من المعلومات عن الاستاذ يعرب فهمي سعيد وليس لدي صورته الشخصية وانا على امل في ان يقدم لنا الصديق الاستاذ ياسين الحسيني وهو صديقه بعض المعلومات عن الرجل لنستكمل ما كتبناه عنه ان شاء الله . الموصل 10-10-2019

هناك تعليقان (2):

  1. المرحوم يعرب فهمي سعيد هو من مواليد ١٩٢٨ وليس ١٩٣٥ ، وكانت وفاته رحمه الله عام ١٩٨٤ إثر نوبة قلبية لم تمهله طويلا...عائلته لاتزال تسكن الوزيرية في نفس الدار التي كان يسكنها والده الشهيد العقيد الركن محمد فهمي سعيد ( الدار القديمة هدمت وبنيت محلها دار جديدة) وعلى نفس قطعة الأرض.
    الاستاذ صفاء محمد علي ( أطال الله عمره) موجود حاليا في عمان/ الأردن مع زوجته الحاجة نوار حلمي ( رئيسة الاتحاد العام لنساء العراق سابقا) حفظها الله وامد في عمرها....
    بالإمكان ترتيب المعلومات حول المرحوم يعرب اذا اعاننا الله ...
    تقبل تحياتي
    فهمي فيصل محمد فهمي سعيد( ابن اخو المرحوم يعرب فهمي سعيد ) ..

    ردحذف
  2. عفواً ممكن اعرف فترة عمل الاستاذ يعرب فهمي سعيد في جريدة الجمهورية باليوم و الشهر و اهم انجازاته

    ردحذف

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...