الجمعة، 29 سبتمبر 2017

الصحراء الغربية في كتاب للاستاذ الدكتور محمد علي داهش ا.د. ابراهيم خليل العلاف

الصحراء الغربية في كتاب للاستاذ الدكتور محمد علي داهش
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
أهداني تلميذي وأخي وصديقي الكبير الاستاذ الدكتور محمد علي داهش استاذ تاريخ المغرب الحديث والمعاصر في جامعة الموصل -العراق ، نسخة من كتابه الرائع ممهورة بتوقيعه الجميل وعبارات اسعدتني كثيرا وعنوان الكتاب : (الصحراء الغربية ..حقائق الانتماء والافاق المستقبلية ) وقد صر عن الدار العربية للموسوعات 2017 .
والكتاب حصيلة جهد وتعب اكثر من ربع قرن وهو يتابع صيرورة التطورات السياسية والتاريخية في الصحراء الغربية والتي لاتزال موضع نزاع بين الحكومة المغربية وجبهة البوليساريو .
والمؤلف يؤكد ان النزاع هذا لابد وان يتوقف وان طال الزمن هكذا تقول ثوابت الجغرافية وحقائق التاريخ ، خاصة بعد ان استنزفت الامكانيان ومن كل الاطراف ولابد ان تسود الحكمة ويركن الى العقل والى البحث عن مصائر الناس الامنين وثمة مبادرة مغربية موجودة لابد ان تؤخذ بنظر الاعتبار ولابد من الحوار .
قيمة هذا الكتاب المرجعي الكبير والواسع تكمن ليس في الطرح الشمولي للموضوع فقط وانما في قدرة المؤلف على مناقشة مشروع الحكم الذاتي الموسع الذي اطلقته حكومة المغرب سنة 2007 وتحليل بعض مواده واقتراح ما يعمق تلك المواد وكلها تصب في مجرى الدفاع عن الحقوق المحلية الصحراوية وعن اهمية الوحدة الوطنية والترابية والسيادية المغربية في ظل مجتمع يحقق الحياة الحرة الكريمة للسكان .
اتمنى لاخي الاستاذ الدكتور محمد علي داهش دوام التقدم والتألق خدمة للمدرسة التاريخية العراقية في بعدها المغربي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقدمات العلاف

   مقدمات العلاف خلال سنوات طويلة، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوع...