الأحد، 24 سبتمبر 2017

رحيل الاستاذ الدكتور خالد عبد العزيز زكريا ا.د. ابراهيم خليل العلاف




رحيل الاستاذ الدكتور خالد عبد العزيز زكريا 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 
علمت بأن الصديق والزميل الاستاذ الدكتور خالد عبد العزيز زكريا الاستاذ في قسم الهندسة المدنية -كلية الهندسة -جامعة الموصل قد توفي يوم الاربعاء 20-9-2017 رحمة الله عليه فقد كان استاذ فذا خدم جامعة الموصل أجل خدمة .أعزي بوفاته أهله ومحبيه وانا لله وانا اليه راجعون وقبل فترة قصيرة كنا نتراسل عبر الفيسبوك وكان نشيطا ..عرفته منذ نصف قرن وكان احد اساتذة ابنتي الشهيدة السيدة هبة ابراهيم العلاف المعيدة في الكلية التقنية في الموصل والتي توفيت بعد اصابتها بسرطان الغدد اللمفاوية .
كان الاستاذ الدكتور خالد من الاساتذة الذين يحبهم الطلبة ، وكان متفانيا في عمله ، مخلصا .. تخصصه الدقيق كان (انشاءات ) وقد حصل على الدكتوراه من جامعة ( بولتكنيك اوف سنترال ) بالمملكة المتحدة سنة 1978 وكان عنوان اطروحته للدكتوراه :
Shear and Moment Resistance in Reinforced Concret flat Plates at Edge Columns
( عزم وجهد القص في السقوف الكونكريتية المسطحة حول الاعمدة الخارجية ) .
حصل الشهادة الجامعية الاولية سنة 1964 ، ونال ال D.I.C من كلية امبريال -جامعة لندن سنة 1974 وقد اجتاز دورات تدريبية كثيرة منها ( دورة في الاتجاهات الهندسية في جامعة لفيربول بالمملكة المتحدة 1974 ) .
وبعد عودته الى العراق اسهم في تطوير قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل وكذلك من خلال عمله في اعداد المواصفات العامة الهندسية الفنية للمكتب الاستشاري الهندسي في جامعة الموصل . كما اشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه ، وحضر ونظم العديد من الندوات والمؤتمرات ، وكان فاعلا فيها وله كتب منهجية مقررة وبحوث اكاديمية منشورة في مجلات علمية .
رحمك الله اخي الاستاذ الدكتور خالد عبد العزيز زكريا ومثواك الجنة كنت استاذا فذا ، وانسانا رقيقا .
* صورته في شبابه وصورته في شيخوخته رحمه الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق