الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2016

قصة قسم علوم الحاسبات في كلية العلوم –جامعة الموصل ا.د.ابراهيم خليل العلاف





قصة قسم علوم الحاسبات في كلية العلوم –جامعة الموصل
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل
قصة هذا القسم تستحق ان تروى ؛ فهو من أوائل اقسام علوم الحاسبات ليس في العراق وانما في البلدان العربية والاسلامية والشرق الاوسط . ولازلت أتذكر الجهود الجبارة التي بذلتها رئاسة جامعة الموصل في عهد الدكتور محمد صادق المشاط وعمادة كلية العلوم في عهدي الدكتور هشام  يحيى الدباغ 1979-1984 ، والدكتور خالد اليامور بعده وقد تكللت الجهود سنة 1983 عندما تأسس القسم وتولى الدكتور مهدي فاضل موسى العبيدي رئاسته بين سنتي 1983و1984 ، وبعده تولى رئاسة القسم الدكتور نبيل عبد هرمز وظل رئيسا للقسم بين سنتي 1984 و1989 .
ولكن القفزة المهمة للقسم كانت في عهد رئيسه الدكتور نبيل خليل عمر ، والذي تولى رئاسة القسم منذ سنة 1989 حتى وفاته ( رحمة الله عليه)  سنة 1996. ومع ان القسم لم يُخرج خلال السنوات 1986و1989 سوى (108 ) طالبا وطالبة في الدراسات الاولية ، الا ان القسم ايضا اهتم ايضا  بتأليف الكتب في عالم الحاسبات ونظم الدورات التدريبية لتعليم الكمبيوتر، وربط جامعة الموصل بشبكة الانترنت  منذ وقت مبكر .
والجدول التالي يوضح أعداد الخريجين في الدراسات الاولية والاوائل على القسم منذ 1986 وحتى 1989 :
العام الدراسي  -   العدد   -     الاوائل
1986-1978 24          رجاء سمير عبد الرحيم
1987-1988  31           أسماء ياسين حمو
1988-1989  53       فارس عادل داؤد
المجموع  108 طالبا وطالبة
ومما يلفت النظر أن معظم اساتذة القسم كانوا عند تأسيسه  من الاجانب  وهم :
1. الدكتور كوبتا استاذ مساعد تخصصه علوم حاسبات –تحليل عددي وهو من الهند .
2. الدكتور ريتشارد استاذ مساعد  تخصصه علوم حاسبات –برمجيات وهو من بولنده
3. الدكتور ياسك استاذ مساعد وتخصصه علوم حاسبات –مايروية وهو من بولندة
4. الدكتور زبكنيف استاذ مساعد تخصصه علوم الحاسبات –شبكات الحاسبات وهو من بولندة
5. الدكتور غلام مدري تخصصه علوم حاسبات وهو من انكلترا
6. الدكتور ينجي مدرس وتخصصه انظمة تشغيل وهو من بولندة
7. الدكتور بهاردواج استاذ مشارك وتخصصه علوم حاسبات –انظمة وهو من الهند
والى جانب هؤلاء التدريسيين كان هناك الدكتور فريد محمد سليم  والتدريسيين هيفاء خليل يحى ( ماجستير ) وغازي نجيب صالح ( ماجستير ) وعلاء الدين يوسف( ماجستير ) وعبد الستار جابر( ماجستير )  ونزار صالح علي (ماجستير ) ومحمد جميل( ماجستير )  وماهر احمد النعمة (ماجستير ) وقسم منهم من خريجي انكلترا والباكستان والولايات المتحدة الاميركية والهند والعراق وتخصصاتهم في علوم الحاسبات –اتصالات والكترونيك وسيطرة وبحوث العمليات وعلم المعلومات .
أصدراساتذة القسم كتبا عديدة في مجالات الحاسبات طبعت في مطبعة جامعة الموصل (دار ابن الاثير للطباعة والنشر الان )  .. أو في مطابع بيروت وعمان بالاردن ومعظم ما صدر كان من تأليف الدكتور نبيل خليل عمر والدكتور زكي محمد خضر والدكتور مهدي العبيدي ومن هذه الكتب :
1. الالكترونيك الرقمي –مبادئ وتطبيقات (مترجم ) .
2. فورتران –مدخل الى الحاسبات الالكترونية .
3. مبادئ الحاسبات الالكترونية .
4. الاسس المنطقية والبرمجية للحاسبات الالكترونية .
5. فورتران 77 –مدخل الى برمجة الحاسبات
وقد يكون من المناسب ان نقول ان مادة علوم الحاسبات عممت على كل طلبة الاقسام  العلمية في جامعة الموصل (المرحلة الاولى ) وكانت هذه الكتب وغيرها من الكتب المنهجية التي تتداولها الطلبة .
كما انجز القسم منذ تأسيسه وحتى 1990 عددا من البحوث العلمية الاكاديمية ، والمقالات الثقافية التي كانت تنشر في مجلة (الجامعة ) الموصلية . وقد دارت تلك البحوث  والمقالات  حول موضوعات تتعلق بالحاسبات منها على سبيل المثال : "نحو شبكة معلومات عراقية " و" استخدام الحاسبات في التدريب " و" مستقبل استخدام الحاسبات في تعليم الرياضيات " و" في الحاسبات المايكروية الشخصية :تجربة وملاحظات " و"استخدام الحاسبة في اعمال المرور " و" المنحى العلمي لمركز الحاسبة الالكترونية بجامعة الموصل واثره في علاقة الجامعة بالمجتمع " و" حفظ الطاقة بإستخدام الحاسبة في حسابات حمل التبريد للابنية "و"نظام تعليمي لتمثيل الحاسبات ذات البرمجة المايكروية " و"مرتب لمترجم لغة باسكال على حاسبة " و" استخدام معالجة الجداول في التطبيقات الصناعية " .
لقد ازداد إهتمام جامعة الموصل بعلوم الحاسبات بعد سنة 1989 .. ولعل من ابرز ما حصل في هذا المجال تشجيع كل طلبة جامعة الموصل على استخدام الكمبيوتر ، والاستفادة من شبكة الانترنت ، وتطوير قسم علوم الحاسبات في كلية العلوم لكي يتحول الى كلية هي ( كلية علوم الحاسبات والرياضيات ) ، وقد تأسست في 28 تموز –يوليو سنة 1999 وقد تولى عمادتها الاستاذ الدكتور ظافر رمضان مطر (رحمة الله عليه )  واستهدفت الكلية "اعداد الكوادر العلمية المتخصصة بعلوم الحاسبات والعلوم الرياضية والاحصائية والعلوم المتعلقة بها وتعشيق التفاعل الايجابي البناء بين علوم الحاسبات والرياضيات والاحصاء واجراء البحوث المتخصصة والتطبيقية لمواكبة التطور العلمي ومد الجسور مع المجتمع من خلال اقامة الدورات واعداد القيادات العلمية في مجالات الكمبيوتر والاتصالات .وقد تألفت الكلية من اقسام البرمجيات وعلوم الحاسبات والرياضيات والاحصاء .ومما يفرح في هذا المجال ان جامعة الموصل باتت تمتلك كوادر  عراقية عديدة متخصصة بالحاسبات .
كما ان مما يفرح ايضا ان جامعة الموصل أسست سنة 2002 كلية (هندسة الالكترونيات ) مؤلفة من ثلاثة اقسام هي : (هندسة الحاسبات والمعلوماتية ) و(هندسة الاتصالات ) و(هندسة الالكترونيك ) ، وقد تولى عمادتها الدكتور بايز خورشيد محمد .
وهنا لابد من الاشارة الى ان جامعة الموصل كانت السباقة على كل جامعات العراق في انشاء (مركز الحاسبة الالكترونية ) ومنذ سنة 1972 ، وخلال فترة زمنية إحتل المركز هذا مكانة مرموقة  بين مراكز الحاسبات في العالم ، وهو الان يعد الاستشاري في مجال الحاسوب للجامعة والمجتمع معا في المجالات المختلفة المطلوبة ميدانيا في هذا الاختصاص فضلا عن إقامته للعديد من الدورات المتميزة في مجال علوم الحاسبات وبرامجها التطبيقية  .وممن تولى ادارة المركز الدكتور مهدي العبيدي والدكتور صبحي حمدون  المشهداني والدكتور رائد الدباغ .

وهكذا نجد ان جامعة الموصل إستكملت أهدافها في الاهتمام  بعلوم الحاسبات من النواحي الهندسية والاتصالية والتطبيقية ، مما جعلها من الجامعات الرائدة في الشرق الاوسط .

هناك 5 تعليقات: