الجمعة، 23 فبراير 2024

ثورة الزنج وكتاب الدكتور فيصل السامر عنها



 


ثورة الزنج وكتاب الدكتور فيصل السامر عنها
- ابراهيم العلاف
وتقول السجلات التاريخية المتداولة ، انه في يوم 23 شباط سنة 881 ميلادية اسطاع الخليفة العباسي الموفق من انهاء ثورة الزنج وتدمير عاصمتهم وتشييد مدينة الموفقية محلها .
وثورة الزنج واحدة من الحركات الثورية التي شهدها تاريخنا العربي الاسلامي خلال العصور العباسية . وقعت الثورة في مناطق البصرة وحنوب وجنوب شرقي العراق في القرن التاسع الميلادي أي القرن الثالث الهجري وخير من كتب عنها استاذنا وشيخنا المرحوم الاستاذ الدكتور فيصل السامر 1924-1982 كانت رسالتة للماجستير في جامعة القاهرة ، والكتاب كماترون الى جانب هذه السطور صدر في بغداد سنة 1954 ، ولدي نسخة منه وعندما كنت ادرس في كلية الاداب في السبعينات دراسات عليا كان الدكتور فيصل السامر رئيسا لقسم التاريخ وسبق ان تولى منصب وزير الارشاد اي الثقافة كما كان سفيرا وهو يعالج هذه الثورة بمنظار يساري تقدمي .
بالمناسبة الدكتور محمد عمارة الف كتابا عن ثورة الزنج والف الدكتور مهدي السعيد ايضا كتابا عن ثورة الزنج وقبله الف الدكتور محمد عُلبي كتابا عن ثورة الزنج وقائدها علي بن محمد ،كما الف الدكتور هاني السباعي كتابا عن ثورة الزنج ، والفت الاستاذة اميرة الشيخ رضا فرحات كتابا عن ثورة الزنج ، والف الاستاذ علاء الوردي عن ثورة الزنج ........ لكن كل هذه الكتب ليست ككتاب الدكتور السامر بريادته وبعمقه واصالته وعلمية تفسيره للاحداث .
كتاب ثورة الزنج للدكتور السامر اعادت مؤسسة المدى ببغداد طبعه قبل فترة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...