السبت، 17 فبراير 2024

وفاة المؤرخ والاثاري الاستاذ الدكتور احمد مالك الفتيان من اساتذة التاريخ القديم في العراق

                                                              الاستاذ الدتور احمد مالك الفتيان


 


وفاة المؤرخ والاثاري الاستاذ الدكتور احمد مالك الفتيان من اساتذة التاريخ القديم في العراق
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
علمتُ قبل قليل من الاخ الاستاذ الدكتور عامر الجميلي بوفاة الاستاذ الدكتور احمد مالك الفتيان الراوي استاذ التاريخ القديم في كلية الاداب - جامعة بغداد ، وكنت مرة كتبت عنه وقلت :" أن من كتبه :"محاضرات في التاريخ القديم " طبع في دار ابن الاثير في جامعة الموصل 1978 ، وأعيد طبعه بعد ذلك ورسالته للماجستير عن :" العهد الفرثي في العراق في ضوء تنقيبات قسم الاثار بكلية الاداب -جامعة بغداد في تل اسود 1975 ومن كتبه بالاشتراك :"سبع سنوات في تل اسود " و"طرق التنقيبات الاثرية " وله مقالات عديدة وبحوث منشورة في مجلتي "كلية اداب بغداد والمجمع العلمي " واماكن اخرى .منها على سبيل المثال ( نماذج من الدمى المكتشفة في تل اسود : دليل على استمرار النتائج الفني العراقي القديم) منشور في مجلة كلية الآداب - جامعة بغداد كانون الثاني - يناير - 1988
و( دراسات في التنظيمات السياسية والإدارية في العصور المبكرة) منشور في مجلة المجمع العلمي العراقي ، شباط - فبراير - 2000 و( التعليم في العراق القديم) منشور في مجلة المورد - شباط - فبراير - 2001 .
كان رحمة الله عليه مؤرخا دؤوبا ، واكاديميا متميزا ، وانسانا نبيلا متواضعا وما زلت اتذكر انني كنت التقيه عندما كان يزور المرحوم الاستاذ الدكتور عامر سليمان حيث كانت بينهما مشاريع بحثية مشتركة تتعلق بتاريخ العراق القديم .
كتب الاخ والصديق الدكتور ماهر جبار الخليلي عنه مرة فقال وهو محق ان الاستاذ الدكتور احمد مالك الفتيان :
"نوارة كلية الاداب ... تتلمذت علي يديه في مرحلة البكالوريوس وكنت انظر الى طريقته في التدريس وحبه وعشقه للعراق كنموذج نتحذي به، فقد كان له اراء وافكار رائعة تصب في مصلحة العراق وقيمه وقدراته وحضارته كل شيء في التاريخ عنده يقارن بتاريخ العراق القديم .. كا الحضارات في العالم لها جذور في حضارة وادي الرافدين .
انيق الهندام دقيق اختيار الالوان له هيبة العلماء وصولة الشجعان لا يهاب المغرضين مهما كانوا ... العلم عنده فوق كل شيء . له سيرة حسنة مع زملاؤه في القسم من اساتذتنا الاجلاء وتربطهم علاقة الاخوة والزمالة والطيب ... ليس للطائفية مكان في قلبه او سلوكه ينظر لتلاميذه واصدقائه نظرة واحدة لاغير الانسانية والرفيق في الوطن بصفته عراقي .."
زوجته الاستاذة الدكتورة نُسيبة محمد الهاشمي استاذة الحضارة والاثار في جامعة العلوم الاسلامية ببغداد .
أُعزي بوفاته اهله زوجته وولديه الاستاذ سيف والاستاذ مروان وتلاميذه ومحبيه انا لله وانا اليه راجعون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...