الأحد، 18 فبراير 2024

القاص والروائي يوسف السباعي 1917-1978


 

القاص والروائي يوسف السباعي 1917-1978
- ابراهيم العلاف
في يوم 18 من شباط - فبراير سنة 1978 أي في مثل هذا اليوم قبل (46) سنة ، أُغتيل في قبرص، الكاتب والقاص والروائي يوسف السباعي صاحب الروايات والافلام والمسلسلات التي اقتبست منها ، وكم قضينا الساعات الطوال ونحن نقرأها ومنها (السقامات) و(ردقلبي) و(اني راحلة) ، وغيرها كثير كان كاتبا رومانسيا تعرفنا على قصصه ورواياته في الستينات من القرن الماضي .اغتيل في قبرص لانه كان من مؤيدي الرئيس المصري انور السادات في الصلح مع اسرائيل وعقد معاهدة كامب ديفيد . عندما اغتيل الكاتب والشاعر والقاص والروائي يوسف السباعي كان وزيرا للثقافة وهو بالاصل ضابط عسكري من ضباط ثورة يوليو - تموز 1952 لكنه تميز بالجانب الثقافي والادبي والروائي ، كما هو حال ثروت اباظة وزير الثقافةالاسبق .
يوسف السباعي له تاريخ وتاريخه حافل بالمنجزات السياسية والادارية والثقافية وكان هو احد صناع الوعي الثقافي في عصر عبد الناصر .
يوسف السباعي تولى كثيرا من المناصب في مصر .كان استاذا في الكلية الحربية (الكلية العسكرية عندنا في العراق ) .كما تولى ادارة المتحف الحربي ، وتقاعد من الخدمة العسكرية وهو برتبة (عميد) .اصبح رئيسا لتحرير مجلة ( آخر ساعة) وتولى منصب السكرتير العام لمؤتمر الوحدة الأفروآسيوية وذلك في سنة 1959 وتولى رئاسة نقابة الصحفيين .من اعماله المشهورة (إني راحلة ) -(نائب عزرائيل ) -(ارض النفاق ) ( البحث عن جسد ) - (بين الاطلال اذكريني ) -( إمرأة بلا قيد ) وغيرها من الاعمال الروائية التي كانت تتجاوز المئات من الصفحات والمطبوعة طبعا انيقا تجعلنا نستغرق في قراءتها اياما وليالي . رحم الله يوسف السباعي .

كل التفاعلات:
ظاهر محمود وشخص آخر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...