الثلاثاء، 27 فبراير 2024

بافلوف 1849-1936 ونظرية التعلم الشرطي والاقتراني والذكرى ال (88) لوفاته



بافلوف 1849-1936 ونظرية التعلم الشرطي والاقتراني والذكرى ال (88) لوفاته
- ابراهيم العلاف
وانا طالب في قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد 1964-1964 درستنا الاستاذة الدكتورة سلوى عقراوي علم النفس السلوكي وكان مما علمتنا اياه نظرية بافلوف في التعلم وملخصها ان التعلم يتم من خلال ماسمي بالشرط والاقتران . تعزف موسيقى وتقدم الطعام للكلب في وقت معين وتكرر التجربة وتعزف الموسيقى بعد فترة ولاتقدم طعاما للكلب لكن لعاب الكلب يسيل . ومثال آخر تدرب دب على صفيح ساخن وتعزف موسيقى والدب يرفع قدميه تحاشيا للحرارة ويبدو وكأنه يرقص وتكرر التجربة وتعزف الموسيقى ولكن دون ان تضع الدب على صفيح ساخن فيقوم الدب بالرقص وغالبا ما يستخدم هذا في السيرك . التعلم الشرطي والتعلم الاقتراني هي نظرية بافلوف العالم الروسي الذي توفي في مثل هذا اليوم 27 من شباط - فبراير سنة 1936 وهو عالم روسي وطبيب متخصص بالجهاز الهضمي وقد منح جائزة نوبل في العلوم سنة 1904 على نظريته التي اشرت لها وتوجد مادة قيمة عنه في انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية والرابط التالي :
وفيها ان إيفان بتروفيتش بافلوف 1849-1936 Иван Петрович Павлов)- 1936 1849 عالم وظائف أعضاء روسي، حصل على جائزة نوبل في الطب في عام 1904 لأبحاثه المتعلقة بالجهاز الهضمي، ومن أشهر أعماله نظرية الاستجابة الشرطية التي تفسر بها التعلم.في سنة 1870 التحق بقسم الفيزياء والرياضيات بجامعة سان بطرسبرغ وفي المرحلة الرابعة فاز بحثه الأول عن الفسيولوجيا العصبية للبنكرياس بجائزة جامعية رفيعة. وفي سنة 1875 أنهى بافلوف دراسته بتفوق كبير في مجال العلوم الطبيعية، لكنه كان مدفوعاً بشغف كبير بعلم وظائف الأعضاء، فالتحق بالأكاديمية الطبية الجراحية ، حيث حصل على درجة الدكتوراه سنة 1878، ثم حصل على ميدالية ذهبية سنة 1879 تقديراً لتفوقه. وبعد امتحان تنافسي نجح بافلوف في الفوز بزمالة في الأكاديمية، وهو ما مكنه (بالإضافة إلى منصبه كمدير لمختبر علم وظائف الأعضاء بعيادة الطبيب الروسي الشهير سيرغي بوتكين ) من مواصلة أعماله البحثية. وفي سنة 1883 قدم بافلوف أطروحته للدكتوراه، وكانت عن ( أعصاب القلب) .
عمل أستاذاً ورئيس قسم الفيزيولوجيا بالأكاديمية الطبية العسكرية حتّى سنة 1924 وكان عضواً في أكاديميّة العلوم ابتداء من سنة 1907، وهو مؤسّس الدّراسات التجريبيّة الموضوعيّة للنشاط العصبي الأعلى (أي السلوك) عند الحيوانات والإنسان، مستخدماً منهج المنعكسات الشرطيّة واللاّشرطيّة.طوّر تعاليم سيتشينوف (مؤسّس علم النفس المادّي في روسيا)عن الطبيعة الانعكاسيّة للنشاط العقلي وقد تمكّن بافلوف بمنهج الانعكاسات الشرطيّة من اكتشاف القوانين والآليات الأساسيّة لنشاط الدّماغ. وأدّت دراسة بافلوف لفيزيولوجيا عمليّة الهضم إلى فكرته القائلة بأنّ منهج الانعكاسات الشرطيّة يمكن أن يستخدم لبحث السلوك والنشاط العقلي للحيوانات. وقد أفادت ظاهرة «إفراز اللّعاب نفسيّاً»، والعديد من الأبحاث التجريبيّة كأساس للنتيجة التي توصّل إليها عن الوظيفة الإشاريّة للنشاط النفسي ولتوضيح تعاليمه عن النظامين الإشاريين. ويوفّر مذهب بافلوف ككلّ الأساس العلمي الطبيعي لعلم النفس المادّي.ومن مؤلّفاته:
1. عشرون عاما من الدراسة الموضوعيّة للنشاط العصبي الأعلى عند الحيوان (1933).
2. محاضرات في عمل نصفي كرة المخ (1927).
واخيرا اريد القول ان بافلوف ونظريته يعتبر من اساسيات الدراسات الفسلجية في كليات الطب. وهناك اهتمام كبير به في الجامعة التي كان يدرس فيها جامعة سان بطرسبرغ لهذا فله هناك تمثال جميل كما قال لي احد الاخوان ممن زاروه
كل التفاعلات:
كرم وليد، وعادل محمد العليان و٢٧ شخصًا آخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور ابراهيم العلاف عند تمثال الشاعر الكبير الحبيب بن اوس الطائي أبي تمام في الموصل

  وصباحكم خير وبركة *عند تمثال الشاعر الكبير ابي تمام الطائي في الموصل