الأربعاء، 7 فبراير 2024

قرية البرغلية ................من قرى شمال غربي الموصل


 


قرية البرغلية ................من قرى شمال غربي الموصل

ا.د. إبراهيم خليل العلاف

أستاذ التاريخ الحديث المتمرس جامعة الموصل

وفي اطار الحملة التي أقوم بها لتوثيق تاريخ ، وواقع القرى في محافظة نينوى ، وفي العراق وضمن ميدان ما نسميه نحن المؤرخين ب(التاريخ المحلي) .

وحيث انني لم اجد أحدا قد كتب عن هذه القرى ، وأريد ان أُحفز أبنائها وبناتها ممن يجدون عندهم القدرة على الكتابة ، ان يوثقوا قراهم ، ويكتبوا عنها ويفتخروا بما قدمت واقدم ، فإن أحد الاخوان اقترح عليّ ان اكتب عن قريته قرية (البرغلية ) وهي من قرى ناحية العياضية بقضاء تلعفر محافظة نينوى جمهورية العراق.وتبعد القرية عن مركز مدينة الموصل بنحو (77) كيلو مترا .

هناك من يقول ان قرية (البرغلية) قرية حديثة ، وفعلا انا لم اجد لها مكانة في كتاب المؤرخ الموصلي في القرنين 18و19 ياسين العمري (منية الادباء في تاريخ الموصل الحدباء ) . وتاريخ تأسيس القرية يعود الى مطلع القرن العشرين وبالتحديد سنة 1905 يبدأ ذكرها واكد هذا الرأي عدد من كبار السن في القرية ممن تجاوزت أعمارهم ال (80) سنة .اهالي القرية وخاصة من كبار السن يستذكرون ذلك ويؤكدون ان المكان اوما كان يسمى الخربة واول من سكنه رجل تركماني اسمه حسين البرغل واليه تعود تسمية القرية . واليوم القرية تضم حوالي (100) بيت بواقع (1500 ) نسمة تقريبا .

وفي بداية الخمسينات من القرن الماضي سكنت القرية اغلبية من قبيلة الجحيش فضلا عن قبيلتي البو متيوت وقبيلة طي والجميع اخوة متحابين تجمعهم الارومة العربية ، وتحكمهم القيم الاصيلة ، والتقاليد الاخلاقية العريقة والكرم والمحبة .

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي ؛ فالقرية زراعية ففيها تزرع الحنطة والشعير والخضراوات فضلا عن تربية الدواجن ويعتمد بعض اهالي القرية على الوظيفة الحكومية سواء في السلك المدني او العسكري الى جانب ممارسة الاعمال الحرية وبصورة عامة الوضع الاقتصادي - والحمد لله - في القرية جيد .

اما في الجانب التعليمي ، فالقرية تضم اربعة مدارس هي مدرسة البرغلية المختلطة تأسست سنة 1959 ومتوسطة البرغلية للبنين واعدادية البرغلية للبنين وثانوية البرغلية للبنات .ويقينا ان هذه المدرسة خرجت الكثيرين ممن اسهموا في بناء الدولة والمجتمع .وفي القرية مستوصف يستقبل المرضى من القرية ومن القرى المجاورة القريبة ايضا يعود في تأسيسه الى السنة 1992 .

وفي القرية جامع بني سنة 1989 .كما ان في القرية ابراج للاتصالات وبرج للانترنت وفيها نشاط رياضي وملعب لكرة القدم .هذا بالاضافة الى عدد من المحلات التجارية ومنافذ الصرف الالكتروني ومركز تطوير وتدريب الطلبة وتضم مركز تموين ومركز للمفوضية العليا للانتخابات .

القرية بحاجة الى مشروع لاسالةالماء ، والى شوارع داخلية مبلطة ، وخدمات بلدية اخرى لذلك الفت الانظار .

تمنياتي لأهلي في قرية البرغلية بالتقدم والتوفيق .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق

  وصباحكم خير واهلا بكم أحبتي الكرام ونعود لنتواصل من جديد * صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق