الأربعاء، 21 فبراير 2024

الكاتب والمؤرخ الاستاذ صلاح الخرسان 1955- 2022 وكتابه (الحركات السلفية في العراق )



 


الكاتب والمؤرخ الاستاذ صلاح الخرسان 1955- 2022 وكتابه (الحركات السلفية في العراق )
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
قرأت له عددا من انتاجه العلمي ولدي نسخ من كتبه واتابعه منذ سنة 2003 .. لا اتفق معه في بعض اطروحاته التاريخية والفكرية والسياسية ؛ فهو من حزب الدعوة الاسلامية ، وله كتاب عن ( تاريخ حزب الدعوة الاسلامية ) صدر منه الجزء الاول لكن مما اعرفه واؤكده انه ترك حزب الدعوة نهائيا سنة 1984-1985 واصبح معارضا له ، وعلمتُ اليوم 23-6-2023 ان الكتاب صار جزئين فقد صدر الجزء الثاني مؤخرا .
كما علمت ايضا ، انه وبعد وفاته رحمه الله اصدر ذووه كتابه الجديد ، وكان يشتغل به ، ومرة اشرت اليه وهو بعنوان ( الحركات السلفية في العراق وفصائلها المسلحة ) ، وله ايضا كتاب عن الحركة الكردية وكتاب عن الحركة الشيوعية وله كتابات عن السيد محمد باقر الصدر ، وعن السيد محمد مهدي الحكيم وعن تاريخ المرجعية الدينية في العراق وكتابات اخرى .
وفي كتبه يعتمد الوثائق العراقية ومنها الوثائق الامنية ويورد نصوصها خاصة تلك التي تبعثرت بعد احداث 1990 واحداث 2003 واصبحت متاحة في الشارع .
كتبت عنه يوم وفاته وما كتبته متاح عبر الرابط التالي :
وقلت :الرجل اليوم 2 من تشرين الاول الجاري 2022 توفي الى رحمة ربه عن عمر ناهز ال (67) سنة ، والموت حق علينا جميعا انا لله وانا اليه راجعون وهو من مواليد مدينة النجف الاشرف سنة 1955 عاش في بغداد حيث اكمل دراسته الثانوية عام 1978 .ترك العراق سنة 1981 وتوجه نحو لبنان وهناك حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الآداب جامعة بيروت العربية وعاش حياته معارضا للنظام السابق ، وانتمى إلى حزب الدعوة الإسلامية سنة 1987 ، وعاد الى العراق بعد الاحتلال الامريكي 2003 من مؤلفاته :
* صفحات من تاريخ العراق السياسي الحديث ( الحركات الماركسية بين 1920 و 1990)
* حزب الدعوة الإسلامية (حقائق ووثائق)
* التيارات السياسية في كردستان
* السيد مهدي الحكيم رائد الحركة الإسلامية في العراق
*سنوات الزمن الصعب
وعلمت ان لديه كتبا مهيئة للنشر احدها عن الحركات السلفية في العراق والاخر عن الثورات والانتفاضات في العراق . وكما قلت اعلاه فإن كتاب (الحركات السلفية في العراق وفصائلها المسلحة ) صدر حديثا عن دار انكي للنشر والتوزيع وهو كتاب وثائقي يضم الكثير من الوثائق والدراسات والمباحث المهمة ومعظمها غير معروف للقارئ وقد احتلت ثلثي الكتاب وهذا هو ديدنه في كل دراساته ينشر ما لديه من وثائق بالصورة ويضعها ملاحق في نهاية الكتاب وهذا يعد عونا للباحثين وطلبة الدراسات التاريخية والسياسية العليا . وفي كتابه الجديد تتبع جذور الحركات السلفية وتطور الفكر السلفي خاصة بعد سقوط النظام السابق بعد وقوع الاحتلال الامريكي في 9 من نيسان 2003 ولم ينس ان يتعقب قادة وعناصر تلك الحركات ومواقف القوى الاقليمية والدولية منها .ويقينا انه سيكون واحدا من مصادر دراسة تاريخ العراق المعاصر خاصة بعد 2003 . رحم الله الاستاذ صلاح الخرسان وجزاه خيرا على مجهوده واجتهاداته في توثيق ما خفي من اخبار ومعلومات مهمة تتعلق بما شهده العراق من تنظيمات وحركات ذات طابع ديني- سياسي تتعلق بالتيارات الاسلاموية التي بدأت تنشط في الوطن العربي منذ السبعينات من القرن الماضي وبدأت الان بالافول .
*المقال منشور في مدونتي والرابط هو :https://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/.../1955-2022.html
..................................................
كلية الاداب بجامعة بغداد تحتفي غدا بالكاتب والمؤرخ الدكتور صلاح الخرسان
وشكرا للدعوة التي وصلتني لحضور هذه الاحتفالية والتي ستكون بالتعاون مع مركز رواق بغداد للسياسات العامة وتقام في قاعة المسرح بكلية الاعلام الساعة التاسعة والنصف من صباح غد الخميس 22 من شباط 2024.
المرحوم الدكتور صلاح الخرسان له عدد من المؤلفات المهمة في تاريخ العراق المعاصر تحمل وجهة نظره فيما وقع في العراق خلال ال 100 سنة الماضية اتفقنا معها ام اختلفنا . وقد سبق لي ان كتبت ونشرت مقالة عنه وعن مؤلفاته رحمه الله .كلية الاداب كرمته قبل فترة بأن اطلقت اسمه على واحدة مكتباتها .عاش لفترة في لبنان وتوفي سنة 2022 .
...........شكرا للدعوة ...........ابراهيم العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق

  وصباحكم خير واهلا بكم أحبتي الكرام ونعود لنتواصل من جديد * صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق