الأحد، 18 فبراير 2024

الروائي السوداني الكبير الطيب صالح في ذكرى رحيله ال (15)


 

الروائي السوداني الكبير الطيب صالح في ذكرى رحيله ال (15)
- إبراهيم العلاف
هل من المعقول ان تشهد السودان ، البلد العربي الشقيق ، في أيامنا هذه كل هذا الاحتراب والقتل والتدمير ، وهي بلدة الكاتب والقاص والروائي الكبير الطيب صالح ؟
أمر محزن ، ومستغرب ويدل على حجم الكارثة التي تأكل من جرف أهلنا البسطاء في السودان بدون أي سبب ، وبدون أي ذنب .
واكتفي بهذا لأقول ان الطيب صالح 1929-2009 ، هذا الذي ابهرنا منذ سنوات بروايته الاعجوبة ( موسم الهجرة الى الشمال ) ، وبروايته الاعجوبة ( دومة ود حامد ) ، وبروايته الاعجوبة ( مريود ) ، وبعرس الزين ، والذي تمر اليوم ذكرى رحيله ال (15) كان قد ملأ الدنيا ، وشغل الناس ، واثبت حضورا سودانيا إنسانيا لامثيل له .
وقد عده النقاد الكبار ، واحدا من اشهر الروائيين العرب في القرن العشرين . كتب الرواية ، وكتب القصة القصيرة ، ومارس الكتابة الصحفية بكل اقتدار وتمكن كان صاحب فكر وصاحب قلم .
وروايته الشهيرة (موسم الهجرة الى الشمال) التي صدرت سنة 1966 ، تحدثت عن الاحتكاك بين ثقافات الشرق والغرب وقد ترجمت الى لغات اجنبية كثيرة ومعروفة عالميا .
ثقافته إنكليزية فهو خريج جامعة لندن متخصصا بالعلوم السياسية مع انه كان خريج زراعة .كتب عن المدن ، كما كتب عن الانسان ، واعماله الكاملة صدرت سنة 1984 ، وهو جدير بالاطلاع وادعو الشابات والشباب الى إعادة قراءته .
رحم الله الطيب صالح وطيب ثراه وجزاه خيرا على ما قدم وقمين بنا ان نستذكره دوما .
    خر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...