الاثنين، 26 فبراير 2024

حين أُفتتحت وحدة العناية المركزة لأمراض القلب في الموصل 1977




حين أُفتتحت وحدة العناية المركزة لأمراض القلب في الموصل 1977
- ابراهيم العلاف
وانا اقلب في صفحات مجلة (الجامعة) التي كانت تصدرها جامعة الموصل وجدت في عدد كانون الثاني سنة 1977 صورا عن افتتاح (وحدة العناية المركزة لامراض القلب في المستشفى العام ) ، قبل ( 47) عاما ، وكانت تشرف عليها جامعة الموصل .
وكما ترون في الصورة المرفقة المرحوم الاستاذ الدكتور محمد صادق المشاط رئيس جامعة الموصل 1970-1977 ، يفتتح الوحدة صباح يوم الاحد 2 -1-1977 ، وقد حضر حفل الافتتاح ، اعضاء مجلس الجامعة واساتذة كلية الطب ورئيس الصحة ومدير المستشفى العام . وقد شرح الدكتور عز الدين شكارة رئيس فرع الطب والقائم على اعمال الوحدة في كلمة القاها الغاية من انشاء الوحدة .
والوحدة كانت في الطابق الارضي من المستشفى العام ومن الجدير بالذكر ان رئيس الجمهورية انذاك المرحوم احمد حسن البكر هو من اوعز بالاهتمام بالوحدة التي كلفت (40) الف دينار وانجزته جامعة الموصل .الوحدة كانت تضم ثماني غرف للعناية المركزة مجهزة بالاجهزة الحديثة للاشراف المستمر على المرضى من قبل اطباء متخصصين فضلا عن جهاز متحرك وعشرة اسرة للنقاهة ووسائل الانعاش الفوري للقلب واشرف على تنفيذ الوحدة فرع الطب بكلية الطب بالتعاون مع مديرية انشاءات الجامعة وكانت الوحدة تعد احدث واكبر وحدة في العراق وقد بدأت عملها في كانون الاول 1976 وقال رئيس الجامعة ان انشاء هذه الوحدة ليس من مسؤوليات الجامعة لكن الامر يأتي في اطار دعم السلطة الصحية في المحافظة والتي لم تكن تمتلك الامكانيات العلمية والفنية اللازمة والهدف رفع الكفاءة الصحية للمواطنين في بيئة توطن الجامعة جامعة الموصل وإغناء كادرها المتخصص علميا .
وما زلت اتذكر انني ادخلت والدي رحمه الله للعلاج في هذه الوحدة بعد ان اصيب بمرض القلب وخاص ما يسمى ب (احتشاء عضلة القلب ) أو (الجلطة القلبية ) كما يسميها المواطنون . لابد من ذكر ما كان يقدمه المرحوم الدكتور عبد الاله الجوادي مقرر فرع الطب آنذاك ، وقد شكره الدكتور عز الدين شكارة رئيس فرع الطب وقال :"كان - بحق - ساعدي الايمن في جميع مراحل العمل والتنفيذ" ....هكذا كانت جامعة الموصل وهكذا نريدها ان تكون وتظل مع المجتمع ومع المواطنين.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق

  وصباحكم خير واهلا بكم أحبتي الكرام ونعود لنتواصل من جديد * صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق