الأربعاء، 21 يونيو 2023

تشكيل العلاقات الدولية العالمية ..اصول حقل العلاقات الدولية وتطوره في ذكراه المئوية


 تشكيل العلاقات الدولية العالمية ..اصول حقل العلاقات الدولية وتطوره في ذكراه المئوية

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

وهذا الكتاب ايضا ، هو من سلسلة (عالم المعرفة) الكويتية رقم (502) . صدر حديثا 2023 ، ويتوفر في (مكتبة الضحى) مقابل ملعب جامعة الموصل .والكتاب من تأليف أميتاب أشاريا ، وباري بوزان ترجمة عمار بوعشة .واميتاب اشاريا استاذ متميز في كلية الخدمة الدولية بالجامعة الامريكية بالعاصمة واشنطن ، وباري بوزان استاذ فخري في كلية لندن للإقتصاد - قسم العلاقات الدولية .. وللاثنين مؤلفات تسبق هذا الكتاب منها ان للاول كتاب عن (بناء النظام العالمي) ، وللثاني كتاب عن ( المجتمع الدولي العالمي ) .
ويقينا ان حقل العلاقات الدولية حقل واسع ، وصعب ، وعلى مدى قرنين من تاريخ العالم تطور هذا الحقل ، واتسع .. والكتاب يتناول كل هذا ، ويؤكد إرتباط العلاقات الدولية ، والممارسة السياسية العالمية ببعضهما البعض وعبر خمس فترات زمنية تبدأ منذ سنوات بزوغ فجر الاستعمار في القرن التاسع عشر مرورا بالحربين العالميتين الاولى 1914-1918 ، والثانية 1939-1945 ، ومن ثم الحرب الباردة ، وتصفية الاستعمار وعولمة القرن الحادي والعشرين من بعد تفكك الاتحاد السوفيتي السابق .
ولم ينس المؤلفان عالم الجنوب ـ ومنظورات الغرب الى هذا العالم ، والسعي لظلمه ، وتهميشه ، وإشغاله بمشاكله البنيوية .
الكتاب عمل بحثي رصين ، ومشروع معرفي متكامل ، وتأسيسي يستهدف التنظير لخلق عالم جديد يخرج من نطاق هيمنة الغرب ، ويتسع لعالم متعدد الاطراف مختلف الثقافات ، والجغرافيات ، والسلوكيات التي تثريه ، وتطوره وتضع حدا لهيمنة الغرب والولايات المتحدة الامريكية بالذات .
ومن المؤكد ان الباحثين ، واساتذة العلوم السياسية العرب والمؤرخين سيفيدون من فكرة هذا الكتاب - ان ارادوا وفرغوا انفسهم - في تقديم اسهاماتهم الفكرية في ما سيكون عليه الوطن العربي ضمن منظومة العالم الجديد المتعدد الاقطاب المتنوع الثقافات وهذا - لعمري - مشروع بحثي جديد ومستقبلي .
شكرا للعاملين والقائمين على (المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب - الكويت ) ، على ما يقدموه لنا من إنتاجات معرفية ثرة ، ومنذ أن إضطلع المرحومان الاستاذ احمد مشاري العدواني 1923-1990 والدكتور فؤاد زكريا 1927-2010 بإصدار هذه السلسلة المعرفية الرائعة واقصد سلسلة كتب (عالم المعرفة ) .
كل التفاعلات:
نبيل عبدالكريم الحمد الحسيناوي وAhmed AL Iraqy

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...