الثلاثاء، 6 يونيو 2023

الدكتور عبد الله النفيسي الاكاديمي والسياسي الكويتي المثير للجدل


                                                                  الدكتور عبد الله النفيسي 



الدكتور عبد الله النفيسي الاكاديمي والسياسي الكويتي المثير للجدل
- ابراهيم العلاف
هكذا يصفه الاعلاميون وهكذا أنا اراه ؛ مع انني احبه واحترمه ومنذ عقود وانا اتابعه وقد سبق ان استخدمت اطروحته للدكتوراه عن (دور الشيعة في تطور العراق السياسي الحديث ) في اطروحتي للدكتوراه عن (تطور السياسة التعليمية في العراق 1914-1932) وهي من الاطروحات رفيعة المستوى . طبعا لا اتفق معه في رأية بالزعيم جمال عبد الناصر وفي بعض ما يرى تجاه بعض احداث وشخوص وطننا العربي وبالاخص في مشرقه لكني لا اصادر رأيه واحترم ما يقول وقال وهذا من حقه فهو استاذ كبير اكن له كل الاحترام والتقدير .
تابعت الكثير من لقاءاته وتصريحاته لوسائل الاعلام العربية المختلفة تابعتها واتابعها بشغف ومحبة ، وهو من خريجي كلية فكتوريا في الاسكندرية بمصر 1951-1961 ومن خريجي جامعة كمبردج .يعني هو من تلقى تعليمه في مؤسسات الصفوة من المثقفين العرب وطبيعي هذا انعكس على ما يرى . ولااخفيكم سرا في انني كنت احسب انه من اصول عراقية وقد يكون كذلك لا اعلم ..هو عبد الله فهد عبد العزيز عبدالله عبدالعزيز النفيسي هو من جيلي ومن مواليدي هو من مواليد الكويت سنة 1945 وانا من مواليد سنة 1945 وعمره اليوم 78 سنة .يحمل شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية - كلية تشرشل - جامعة كامبريدج 1972 وسبق ان درس في الجامعة الأميركية في بيروت 1967 .عمل في جامعة الكويت وفي جامعة العين وانتخب نائبا في مجلس الامة 1985.
من كتبه الجميلة 1978 كتاب ( الكويت: الرأي الآخر ) . وقد سبق ان عارض الحكم في الكويت وله اراء في سياسات الحكومة الكويتية ؛ لذلك واجه العنت وسُحب جواز سفره وعمل استاذا زائرا في جامعة اكستر وظل لفترة خارج الكويت . وانا اراه مفكرا حرا ناقدا مستقلا يقول ما يؤمن به ولايخشى لوم الاخرين ، ورفض ان يكون وزيرا وتعرض للاعتقال لكنه ظل صامدا يقول الحق حتى ولو على نفسه مما يجعلنا نعزه ونحترمه ونقدره واحدا من مفكري هذه الامة .
من مؤلفاته المنشورة فضلا عن ما ذكرنا كتابه : ( تثمين الصراع في ظفار ) وكتاب ( عندما يحكم الإسلام ) وكتاب ( في السياسة الشرعية ) 1980 وكتاب (مجلس التعاون الخليجي: الإطار الاستراتيجي ) 1982 وكتاب (دور الطلبة في العمل السياسي ) 1986 وكتاب (الحركة الإسلامية: ثغرات في الطريق ) 1986 وكتاب ( على صهوة الكلمة ) 1987 وكتاب (العمل النسائي: الواقع والمُرتجى) 1987 وكتاب ( الإنزال العسكري الأمريكي في الخليج) وكتاب (إيران والخليج: ديالكتيك الدمج والنبذ ) 2000 وكتاب ( العالم بعد غزوة منهاتن ) 2001 وكتاب ( المستقبل الغربي ) 2003 وكتاب (الحركة الإسلامية: رؤية مستقبلية ) 2012 وكتاب (الفكر الحركي للتيارات الإسلامية ) 2013 ) واخيرا كتاب ذكرياته الموسوم ( من أيام العمر الماضي ) 2014 . كما ان له كم كبير من الدراسات والمقالات واللقاءات الصحفية والتلفزيونية وكلها متوفرة عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ومنها موقعه الخاص وله اراء بشأن مستقبل الامة العربية وطبيعة الصراع في هذه المنطقة وله اراء بشأن مجلس التعاون لدول الخليج العربية وايران وقد نتفق معها او نختلف ـ ولا اعرف فيما اذا قد كتبت عنه اطروحة دكتوراه فهو يستحق ذلك واكثر .. اتمنى له العمر المديد والتوفيق والعز والتقدم .
كل التفاعلات:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...