الأحد، 18 يونيو 2023

أخبار المركز .............مجلة مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي


 

أخبار المركز .............مجلة مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي
- ابراهيم العلاف
لدي في مكتبتي مجموعة كاملة من المجلة كانت تصلني الى عنواني في جامعة الموصل والمجلة كما جاء في ترويستها انها " نشرة تعنى بأخبار المركز تصدر كل شهرين عن قسم الدراسات والنشر والمجلة بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث " .
مدير التحرير الصديق والاخ الدكتور عز الدين بن زغيبة وسكرتير التحرير الدكتور أنس صلاح الدين صبري وللمجلة هيئة تحرير تتألف من مدير التحرير وسكرتير التحرير ومن الدكتور عمار امين الددو والدكتور بسام الداغستاني والاستاذ محمد زياد البغدادي . وللمجلة صندوق بريدوموقع على الانترنت وبريد الكتروني وهواتف .والمجلة تتابع نشاطات وفعاليات رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث السيد جمعة الماجد ولقاءاته مع السفراء والمثقفين والمهتمين بقضايا الثقافة والتراث العرب والاجانب وغالبا ما يتم اطلاع الضيوف على نشاطات المركز واقسامه وآليات العمل فيه فضلا عن ما يضمه من مخطوطات ومقتنيات قسم التراث الوطني ومعرض (الامارات في ذاكرة الزمن ) وهو معرض دائم للصور الفوتوغرافية القديمة الى جانب ما يتعلق بوثائق وتراث منطقة الخليج العربية وما يقدمه المركز من تسهيلات وخدمات للباحثين والدارسين وبالطرق العلمية المتطورة والانظمة المعلوماتية وعمليات الترميم ترميم المخطوطات والوثائق الموجودة في الامارات او التي ترده من مختلف بقاع العالم ولاسيما من مكتبات ومخازن الكتب في الوطن العربي والعالم الاسلامي.
والمجلة تهتم بالصور الفوتوغرافية التي توثق تلك النشاطات والفعاليات المختلفة وهي مطبوعة بورق آرت صغير وتصل صفحات العدد من المجلة وهو بحجم فولسكاب 14 الى 30 او اكثر بقليل .
ومن الطريف ان المجلة تهتم بعرض ما يرد المركز من كتب جديدة ومنها مشتراة ومنها مهداة كما تتناول اخبار الوفود والباحثين العرب والاجانب للمركز . والمجلة - بحق - تعد من مصادر الثقافة العربية المعاصرة وقد وجدت ان المركز يستقبل مكتبات مهداة من بعض الشخصيات ويضمها الى مكتبته الغنية واهم ما تحرص المجلة على التذكير به انها تهتم بالتاريخ المحلي للامارات وبلدان الخليج العربي .كما تهتم بقضايا فهرسة المخطوطات وتتابع ما يصدر في العالم من كتب في هذا المجال والجميل ان المركز يقيم دورات في الفهرسة وترميم المخطوطات وتصويرها وتدوير الورق والخط العربي كما يزور المركز باحثون لالقاء محاضرات في ميادين مختلفة لها علاقة بالثقافة العربية والاسلامية المعاصرة ويشارك منتسبو المركز في ملتقيات وندوات ومحاضرات تقام داخل الامارات وخارجها والمجلة تتابع ذلك بالتفصيل كما ينظم المركز معارض تراثية داخل الامارات وخارجها.
اقول المجلة ينبغي ان لانستغني في الاطلاع عليها والى جانبها مجلة مركز جمعة الماجد العلمية ( آفاق التراث والثقافة ) وهي الاخرى مفيدة وممتعة وانيقة وتعد ايضا من مصادر ثقافتنا المعاصرة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...