الاثنين، 19 يونيو 2023

ثورة زيد بن علي كتاب الاستاذ الدكتور ناجي حسن ساعدت جامعة بغداد على نشره في مكتبة النهضة ببغداد 1966


 

ثورة زيد بن علي
كتاب الاستاذ الدكتور ناجي حسن
ساعدت جامعة بغداد على نشره في مكتبة النهضة ببغداد 1966
الكتاب بالاصل رسالة ماجستير قدمت الى جامعة بغداد وقد اشار المؤلف في مقدمته الى ان ثورة زيد بن علي وما رافقها من ملابسات وما ترتب عليها من نتائج ذات تأثير مهم في التاريخ العربي والاسلامي من حيث انها توقفنا عند موقف الامويين والتنافس بين القوى المتعددة والتضارب في وجهات نظرها في كثير من الامور التي لاتزال قائمة على مستويات فكرية ومذهبية هذا فضلا عن ان الثورة هذه تمثل طبيعة العلاقة بين اهل العراق والشام وما نجم عن كل تلك الاحداث من نتائج احتاجت من المؤلف التوضيح والنقد العلمي .
وجاء في تقديم الناشر للكتاب : " إن دراسة أحداث التاريخ العربي الإسلامي، تقتضي الإلمام بناحيتين رئيسيتين كانت بينهما علاقة وثيقة، وكان بينهما تأثير متبادل، أعني ناحية الأفكار، وناحية العوامل ذات الصبغة التاريخية بمعناها الخاص. هذا إلى ضرورة الاجتهاد في تفسير الأحداث وسير مجراها، بالرجوع إلى بحث المشكلات التي سبقتها، والمؤثرات التي صاحبتها.
وكثير من أحداث التاريخ العربي الإسلامي لا يزال بحاجة إلى دراسة في ضوء مصادر ومراجع لا بد للباحث من الكشف عنها، ومحاولة الاستفادة منها، رغم أنها لا تزال مخطوطة، إلى جانب المراجع التي تتضمنه معلومات عن أحداث مطوية في ثنايا كلام آخر.
وكاتب هذه الدراسة القيمة ، قد عني باستقصاء جميع المراجع، والصبر على قراءتها، والاجتهاد في تحليلها، والاستنباط منها، وهي بحث علمي في غاية الجودة، لثورة زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب- عليهم السلام ورضي الله عنهم-عالجها من جميع جوانبها بعد تقديم المقدمات التي لا بد منها، مثل دراسة العصر الذي سبق قيام تلك الثورة، وما كان فيه من أحداث ونظم ومشكلات، ومثل دراسة حياة زيد بن علي نفسه، من نواح كثيرة، ودراسة حالة الدولة الأموية في العصر الذي عاش فيه زيد، وحدثت فيه ثورته، كل ذلك في أسلوب علمي رصين بعيد عن التكلف والفضول.
وقد جلى صاحب هذا البحث تلك الفترة الهامة من تاريخ الإسلام، فوضع أمام القارئ معلومات كثيرة منسقة عن آراء أهل البيت في الإمامة، وعن اهتمامهم بإصلاح حال الأمة من طريق إصلاح أمر الإمامة، مما يكشف للقارئ عن الفرق بين روحهم وأغراضهم وبين من اندس عليهم، أو رفع لواء قضيتهم لمآرب خاصة، من غير أن يكون غيوراً على حق أو حريصاً على إصلاح.
ومن النواحي الجديرة بالتنويه في هذا البحث، أنه يضع أمام القارئ نتائج الثورة، وما كان لها من آثار في إضعاف الدولة الأموية، ومساعدة العباسيين على تنظيم حركتهم وإعداد العدة لإقامة دولتهم، هذا إلى أن كاتبه بيّن لنا آثار ثورة زيد بن علي في ميدان الفكر والسياسة، وزود بحثه بدراسة لعلها أول دراسة منظمة كاملة تبيّن آراء الزيدية في مختلف المسائل، كما تُعرّف القارئ بما كان لزيد من آثار علمية وثقافية.
وسيرى القارئ بنفسه تلك المراجع الكثيرة المتنوعة التي رجع إليها الباحث، والتي تتضمن المراجع القديمة في تاريخ العقائد والأحداث السياسية، ومراجع لعلماء محدثين من عرب ومن أوروبيين.
وقد استطاع الباحث، بفضل استقصاء المراجع، وتأمل النصوص، مع محاولة النقد والتمحيص، والتحليل والمقارنة، والاستدلال، وحسن التعليل، أن يخرج بنتائج قيمة هدته إليها عقلية علمية، وروح موضوعية تستحق كل ثناء " .
الكتاب متوفر على الانترنت ويمكن تحميله : https://ketabpedia.com/.../%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8...
كل التفاعلات:
مالك حليل عكلة وشخصان آخران


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...