الأحد، 25 يونيو 2023

ببليوغرافيا العصر البويهي

                                                                 ببليوغرافيا العصر البويهي


ببليوغرافيا العصر البويهي
-ابراهيم العلاف
دائما اقول ان اوربا عصر النهضة ، لم تنهض الا بعدما ادركت قيمة التوثيق وجمع المدونات وتحقيق التراكم المعرفي فبدون ذلك لايمكن ان نجد لنا قاعدة نرتكز عليها كي نتقدم في اية خطوة لاتجاه البناء الانساني . والببليوغرافيات والمعاجم والفهارس مهمة لنا كي نتقدم وننهض .
ومنذ مائة سنة وجدت من بين ما اهتم به المؤلفون والمؤرخون العرب هو اعداد المعاجم والفهارس والموسوعات وهذا شيء جميل . اقول لو ان كل صاحب اختصاص جمع ما كتب في موضوع تخصصه واحاط بمحتويات ما كتب لتجمعت لنا مكتبة معرفية دقيقة عن هذا العصر او ذاك.
ومناسبة هذا الكلام هو انني صبيحة هذا اليوم الاحد 25-6-2023 تسلمت نسخة من كتاب صغير بحجمه كبير بمضمونه يحمل عنوان ( ببليوغرافيا العصر البويهيBuwayhid ) على سبيل الاهداء من الاخ الاستاذ الدكتور عمر احمد سعيد الحمداني الاستاذ في قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة الموصل والمتخصص بالتاريخ العباسي ولا اكتمكم سرا في انني فرحت بهذا الكتاب لاهميته في رصد ما دون ووثق وكتب عن العصر البويهي وكان بودي ان يقدم له بكتابة نبذة عن العصر البويهي ومميزاته لا ان يدخل الى ذكر الكتب والاطاريح والرسائل والمراجع التي كتبت عن هذا العصر منذ مطلع القرن العشرين حتى سنتنا هذه 2023 وهذا مما جعل الببليوغرافيا وكأنها معلقة في الهواء بمعنى انه لم يؤطر لما قدمه تاريخيا ولم يوضح لنا منهجه وعجبت من هذا لانني اعرف معد هذه الببليوغرافيا من الباحثين الكفوئين .كما كان من الضروري ان يصنع لنا فهرسا بالمؤلفين وعناوين الكتب بهدف تسهيل الوصول الى المعلومة فالهدف من الببليوغرافيات هو تسهيل البحث ليس الا وتلك مهمة جليلة .
على كلٍ ، عصر بني بويه 334-447 هجرية - 945-1055 ميلادية من العصور المهمة التي شهدها التاريخ العربي الاسلامي فقد استولوا على بغداد ومناطق كبيرة من فارس والاحواز وكرمان والري وهمذان واصبهان وظهر خلال العصر حكاما وامراء كان لهم دورهم منهم معز الدولة وعضد الدولة وصمصام الدولة وبهاء الدولة وشرف الدولة وجلال الدولة ولبو كاليجار وابو نصر الملك الرحيم حكموا حتى نازعهم السلاجقة السلطة وتم كل ذلك بموجب نظرية الاستيلاء على السلطة في الدولة العربية الاسلامية وخلال فترة حكم الامراء البويهيين جرى الكثير من الاحداث ، وليس من الحكمة ان نتوسع في ذكر ما تم وجرى خلال هذا العصر من احداث في السياسة والاقتصاد والثقافة والفنون ، فالامر يحتاج الى وقت وجهد وكنا نريد من معد هذه الببليوغرافيا ان يعطينا نبذة عن كل هذا ا.. قصد للقارئ ولطلبة الدراسات العليا وللباحثين عموما .
قدم لنا معد الببليوغرافيا قوائم بما كتب عن العصر البويهي ..كتب عربية وفارسية ورسائل واطروحات وبحوث ومقالات ومراجع انكليزية فبارك الله بجهده وشكرا له .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...