الاثنين، 12 يونيو 2023

الغثيان رواية الكاتب الفرنسي الوجودي جون بول سارتر


الغثيان رواية الكاتب الفرنسي الوجودي جون بول سارتر
- ابراهيم العلاف
وكثيرا ما انصح البعض ممن يصلون الى مرحلة من الضجر ، واليأس ، وانعدام الثقة بالنفس وبمن حولهم من الناس ، بقراءة رواية الكاتب الفرنسي الوجودي جون بول سارتر التي الفها سنة 1938 وترجمها الى اللغة العربية الدكتور سهيل ادريس ونشرتها دار الاداب ببيروت في مطلع الستينات وقرأتها منذ كنت طالبا في قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد 1964-1968 .
ولازلت اتذكر انني قرأت عن الرواية تعريفا موجزا قبل اقتنائي لها في مجلة (الهلال ) المصرية عدد اغسطس - آب 1964 . والرواية كانت تباع بدرهم في شارع المتنبي ببغداد .وقد لايعرف كثيرون اننا كنا نقرأ ما تصدره بيروت والقاهرة وبغداد من كتب نلتهمها التهاما .. وكانت الوجودية كفكر وفلسفة منتشرة بيننا حتى ان منا من صار وجوديا وكنا نردد مقولات الوجوديين من قبيل (ان الانسان يولد من دون سبب ويعيش بدافع من الضعف ويموت بالمصادفة) و(الاخرون هم الجحيم ) وكنا نتابع ما تكتبه رفيقة سارتر سيمون دي بوفوار والرواية (الغثيان) وبالعامية (الانسان الذي يصاب بلعبان النفس) رواية صعبة وعميقة وهي تتحدث عن قصة انسان مصاب بانهيار نفسي يجعله يشعر بالغثيان الدائم من كل شيء . من كل انسان ومن كل حادث ومن كل ما يحيط به ومن المؤسف ان هذا الغثيان النفسي يصيبه بعد ان يتعرف على امرأة وصار ينظر اليها وكأنها قدره الذي من الصعب الفكاك منه واعتقد ان سارتر كان يريد ان يقول ان الانسان المعاصر (وكما قلت هو كتبها سنة 1938) اي قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية 1939-1945 سوف يعاني من الغثيان وسوف يشعر بعدم الاكتراث واللاابالية واللا جدوى واضيف وانا اختم حديثي عن هذه الرواية الخطيرة ان سارتر لو عاش في ايامنا ترى ماذا كان سيكتب حيث التفاهة والسخافة وعدم الالتزام امور تحاصرنا من كل مكان . لهذا اقترح على من يريد ان يعيد قراءة رواية (الغثيان) بعد ان مرت على نشرها كل هذه السنون ال ( 85) . 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...