الأربعاء، 14 يوليو 2021

قضايا مغاربية :دراسة في تاريخ أقطار المغرب الحديث والمعاصر


 قضايا مغاربية :دراسة في تاريخ أقطار المغرب الحديث والمعاصر

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
بين يدي الآن ، كتاب جديد لتلميذي وأخي وصديقي الاستاذ الدكتور سعد توفيق عزيز البزاز المشهداني الاستاذ في قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة الموصل ، وانا اشكره على هديته الثمينة ، وعباراته التي تدل على الوفاء وانا اعتز بذلك وافخر واجد ان جهودي لم تذهب سدى .
ويقينا أنني فرح ، وسعيد وانا ارى هذا الكتاب القيم المهم وقد صدر عن دار نون للطباعة والنشر والتوزيع في الموصل 2021 .. وقيمة الكتاب تكمن في ان مؤلفه متخصص بالتاريخ المغربي الحديث والمعاصر ، عمل معي وانجز اطروحته للدكتوراه باشرافي ، والكتاب هذا جاء بناء على توجيهي للمؤلف ان يجمع ما يكتب من دراسات في كتاب بحيث ينتظم هذه الدراسات خيط علمي وفكري واحد وقد فعل ؛ فالكتاب تناول الاوضاع السياسية في تونس 1881-1984 ، والصراع على السلطة ومحاولة الاصلاح السياسي والاقتصادي في الجزائر 1992-1992 ، والمغرب والوحدة المغاربية 1956-2008 ، ومعنى هذا انه من خلال هذا الكتاب قدم لنا صورة بانورامية علمية للمشهد السياسي والاقتصادي لدول المغرب العربي خلال فترة مهمة من تاريخه امتدت من سنة 1881وحتى 2008 .
وحقا الكتاب ، بفصوله المتتابعة ، محاولة جريئة ، وعميقة أُهنئه على نجاحه في تقديمها ، وفي ترسيخ اقدام ما اسميته انا قبل عقود (البعد المغاربي في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ) ، وانا سعيد حقا بتواصل واستمرارية رصانة هذه المدرسة على يد الجيل الجديد من المؤرخين العراقييين الشباب وفقهم الله ، وسدد خطاهم .
الموصل 13-7-2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...