الأربعاء، 14 يوليو 2021

تركيا ومحيطها الاقليمي ...........في كتاب


تركيا ومحيطها الاقليمي ...........في كتاب

صدر حديثاً كتاب للدكتورة اميرة اسماعيل محمد العبيدي الباحثة والتدريسية في قسم الدراسات الإقتصادية والإجتماعية في مركز الدراسات الإقليمية – جامعة الموصل بعنوان : ( تركيا ومحيطها الإقليمي ) ، وهو من الحجم المتوسط ، ويضم (128 ) صفحة ، قامت بنشره دار غيداء للنشر والتوزيع - عمان- الأردن . ومما يسعدني انني قد كتبت للكتاب تقديما قلت فيه :" حينما طلبت مني الاخت العزيزة تلميذتي النجيبة الدكتورة اميرة اسماعيل العبيدي ، فرحت كثيرا ومن أسباب فرحي أهمية الكتاب ، وحاجتنا اليه في مرحلتنا هذه ، وكذلك معرفتي بالمؤلفة منذ زمن وهي كما عرفتها باحثة دؤوبة تعمل بصمت واستاذة متميزة وانسانة نبيلة لم تمنعها انشغالاتها العائلية ورعايتها لاولادها من ان تنغمس بالبحث والتأصيل والعودة الى الجذور لكتابة دراسات قيمة .
الكتاب يهدف الى دراسة تركيا ومحيطها الإقليمي كل من (العراق - سوريا -ايران - اسرائيل – ليبيا ) . وهو يتألف من فصول خمسة هي على التوالي : تركيا والتطورات على الساحة العراقية حتى عام 2004 ، واشكاليات السياسة المائية بين سوريا وتركيا ، والعلاقات التركية – الإيرانية ، وتركيا واسرائيل : دراسة في العلاقات السياسية والإقتصادية (2009-2017 ) ، وأخيرا ، الموقف التركي من الثورة الليبية .
أوضحت المؤلفة أن ثمة خيط فكري واحد ينتظم هذه الفصول ؛ فكلها تساعد في فهم طبيعة وتطورات علاقات تركيا الخارجية بمحيطها الإقليمي . وأضافت الكاتبة أن مما حاولت تقديمه عبر فصول كتابها هو أن تركيا تستند في علاقاتها الإقليمية الى إرث تاريخي ودعامات سياسية يعود بعض منها الى أيام مؤسس الدولة الحديثة في تركيا مصطفى كمال اتاتورك ، فيما يرجع البعض الآخر منها الى سياسات ومواقف رئيسها الحالي رجب طيب اردوغان ، ومن الطبيعي أن ثمة خلاف او لنقل اختلافات في المواقف تجاه المحيط الإقليمي لتركيا و يعود هذا الى إختلاف الزمن ، وتسارع الأحداث .
الف الف مبارك للاخت الدكتورة أميرة اسماعيل العبيدي هذا الجهد العلمي والى مزيد من التقدم والنجاح وشكرا على اهدائها نسخة من الكتاب ............................ابراهيم العلاف 13-7-2021

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...