الجمعة، 12 يونيو 2015

كشف الستار عن مختصر المنار للشيخ احمد أفندي الديوه جي ابراهيم العلاف

كشف الستار عن مختصر المنار للشيخ احمد أفندي الديوه جي 
ابراهيم العلاف
بين يدي الآن كتاب :" كشف الستار عن مختصر المنار " للشيخ احمد أفندي الديوه جي ، رحمه الله (1872 – 1944) ... والكتاب بالأصل مخطوطة كانت يحترز عليها ولده المرحوم المؤرخ الأستاذ سعيد الديوه جي . والشيخ احمد الديوه جي ، من علماء الدين المعروفين ، ولد في محلة باب المسجد القريبة من جامع نبي الله دانيال سنة 1288هـ (1872م) وأبوه الشيخ محمد ، كان من أبرز شيوخ القراءات ، وقد لازم أخاه الشيخ عثمان ، ودرس على يديه بعض العلوم كما قرأ 
 النحو والمقدمات العلمية على السيد سلطان ، وعلوم الآلة وغيرها على الشيخ عبد الله ألفيضي ، وأفاد من الشيخ محمد ألرضواني في مجالات النحو والصرف ، والمنطق ولم يكتف بذلك بل دخل (دار المعلمين الابتدائية) وتخرج فيها ، وعين مفتياً لقضاء سنجار ، وأنعم عليه شيخ الإسلام في استانبول العاصمة برتبة (مدرس) وعين سنة 1929 ، مدرساً في مدرسة آل الديوه جي الكائنة في مسجد منصور الحلاج بالموصل ، وكان له مجلس أسبوعي تعرض فيه المسائل العلمية والشرعية ، واستمر على التدريس حتى وفاته رحمه الله في السادس من حزيران سنة 1944 . 
من مؤلفاته: شرح منظومة السيد احمد الفخري في علم الفرائض ، وشرح الورقات في علم الأصول للشافعي ، وشرح المنار في علم أصول الحنفية ، وشرح منظومة ابن الشحنة في علم البلاغة ، وكشف الستار عن مختصر المنار .
إن كتاب " كشف الستار عن مختصر المنار " .. كتاب جامع مانع ، مختصر نافع ، وهو فيما بين كتبه المبسوطة، ومختصراته المضبوطة ، أكثرها تداولاً ، وأقربها تناولاً ، أودع فيه صاحبه كثير من الدقائق من كتب ومؤلفات عديدة منها: تبصرة الأسرار ، وشرح قدس الأسرار ، وشرح المنار ، وتعليق الأنوار ، وإفاضة الأنوار ، ونسمات الأسحار ، ومختصر المنار ، ومعظم هذه الكتب والشروحات ليست في متناول الأيدي .
يقينا أن طلبة الدراسات العليا في حقول اللغة، والفقه، والدين ، والأدب ، والقضاء ، والتاريخ ، سيفيدون من هذه الكتاب ، خاصة وانه تناول موضوعات مهمة تدور حول أصول الشرع ، وأقسام الأمر ، والمشترك وبيان حكمه ، والمؤول وبيان قلمه ، وبيان أحكام المعارضة والترجيح ، وبيان أنواع المحرمات ، وأهلية المكلف ، وبيان الاجتهاد وشروطه ، وكل تلك الموضوعات تقع ضمن المباحث المتعلقة بالقران الكريم والسنة النبوية الصحيحة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

                                       الصورة من موقع المعرفة والرابط التالي :https://www.marefa.org/ الجمعية الوطنية الفرنسية ..............