الاثنين، 20 نوفمبر 2023

الباسطرمة في الموصل


 

الباسطرمة في الموصل
- ابراهيم العلاف
وجاء الشتاء وازداد الاهتمام بعمل الباسطرمة وتناولها في الموصل ويتفنن القصابون بطرق صنع الباسطرمة وبنوعية اللحم المستخدم والبهارات .كما تتفنن نساء الموصل بصنعها في البيوت ، ويأكلها الموصليون في الصباح
والظهر والمساء واحيانا مع البيض .. وكلمة باسطرمة كلمة تركية من اصل يوناني (păstra ) وتعني (اللحم الذي يصلح لان يُحتفظ به لفترة طويلة) . وفي سنة 2000 وعندما أديتُ فريضة الحج وجدت أُسرا موصلية جلبت معها الباسطرمة الى مكة المكرمة واستفادت منها وكان هذا ايام الحصار الجائر .والموصل معروفة بعمل الباسطرمة وبشكل شهي.
ومن الطريف ان الاخت العزيزة الشيف عاتكة الصابونجي ، كتبت مرة في صفحتها عن عمل الباسطرمة في صفحتها وقالت :" ان الباسطرمة طبق شتوي لذيذ مليء بالسعرات الحرارية ، ومقادير صنعها هي كيلو لحم عجل أوغنم مفروم بماكنة فرم اللحم ,, ربع كيلو شحم وليس الية (لايوضع طرف الغنم نهائيا) الا اذا وضعت الباسطرمة بالمجمدة,( 3 ) فصوص من الثوم مهروسة .
بهارات الباسطرمة: تخلط جميع البهارات ويؤخذ منها ملئ ملعقة طعام ويحفظ باقي الخليط في علب محكمة الغطاء
250 غرام كمون
125 غرام كزبرة
50 غرام كبابه
25 غرام دارسين (قرفة)
10 غرام فلفل احمر
15 غرام قرنفل
15 غرام جوزة بوة
10 غرام ورد جنبد مجفف
10 غرام زنجبيل
وطريقة عملها يتم بأن يخلط اللحم والشحم والثوم والبهارات والملح وتعجن مع بعضها جيد ثم تعبأ في امعاء العجل المجففة ( في الموصل تسمى شردانة او صندويلات) ثم يغلق الصندويل من النهاية وتربط بخيط قنب ويمرر عليها (الشوبك) لأستخراج الهواء ,, وتثقب بالابرة من عدة أماكن لأستخراج الهواء المتبقي من بين اجزاء اللحم,، ثم توضع في صينية وتغطى بصينية اخرى مع وضع ثقل عليها ليوم واحد ومن ثم تعلق في مكان بارد متجدد الهواء لمدة 3 ايام بعدها تكون جاهزة للطهي والف عافية .
طبعا الباسطرمة تباع عن قصابين معروفين ولااريد ان اذكر اسماء ومحلات بيع الباسطرمة وانا في حي النور اعرف قصابا اشتري منه الباسطرمة التي توافقني قليلة الدين معتدلة البهارات ولكل ذوقه ولولا الاذواق لبارت السلع .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق

  وصباحكم خير واهلا بكم أحبتي الكرام ونعود لنتواصل من جديد * صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق