السبت، 25 نوفمبر 2023

جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين في ذكرى تأسيسه ال ( 37)


 




جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين في ذكرى تأسيسه ال ( 37)
-ابراهيم العلاف
لإول مرة في التاريخ ، تُربط الاراضي السعودية ، بجزيرة البحرين . في يوم 25 من تشرين الثاني - نوفمبر سنة 1986 افتتح جسر الملك فهد الذي يربط بين المملكة العربية السعودية ، ومملكة البحرين. جرى هذا قبل ( 37) سنة . والجسر بحري جميل ، وحيوي، يعبره في الاسبوع قرابة نصف مليون انسان . طوله نحو ( 25) كيلو مترا وبعرض ( 23.2 ) مترا. يبدأ من جنوب مدينة الخبر السعودية حتى قرية الجسرة البحرينية، تديره ( المؤسسة العامة لجسر الملك فهد ) ، وعدد المسافرين الذين عبروا الجسر خلال37 سنة زاد على ال 500 مليون مسافر .
والجسر اقترحته البحرين ، ووافقت السعوديةعلى تنفيذه ، وبدأ العمل يوم 8 من تموز سنة 1981 ، ونفذته الشركة الهولندية بلاست نيدام ballast nedam) .
وثمة جزيرة وسطية فيه اضفت عليه طابعا جماليا وسياحيا ، وتقع الجزيرة الصناعية التي تتخذ شكل الساعة والمكونة من 4 سدود ركامية في منتصف الجسر، مما يعيد الأنفاس المحبوسة للعابرين حيث تحيط بها المياه ويصل عمقها في بعض الأماكن إلى ( 12 ) مترا. وتزدحم الجزيرة الوسطية للجسر بالزوار، الذين يقصدون المطاعم وخاصة المطعم في أعلى البرج المقام على الجهة السعودية من الحدود، وهناك برج مماثل له على الجهة البحرينية. ويمكن لمن يرتاد المطعم أن يشاهد طلائع مدينة الخبر كالكورنيش والمباني . كما يمكنه أن يستشف في الأفق جزيرة كبيرة هي البحرين. ومن الأماكن التي يسمح لمرتادي الجسر بالتنزه فيها الحدائق المقامة في محيط المركز الحدودي بين البلدين.
بلغت كلفة إنشائه ( 564 ) مليون دولار، لكنه في الوقت نفسه يعتبر أحد أهم المنجزات الحضارية على الصعيد المعماري في المنطقة في العصر الحالي كما أنه أهم جسر بحري في العالم يصل بين طرفي اليابسة حيث استغرق التفكير فيه والدراسات اللازمة له 25 عاماً ، واستغرق تنفيذه أربع سنوات ونصف السنة، ويبلغ طول الجسر نحو (25) خمسة وعشرين كيلو متراً.
*للتفاصيل في :https://ar.wikipedia.org/

كل التفاعلات:
عنوود خانم، ومحمد الشبلي و١٠ أشخاص آخرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق

  وصباحكم خير واهلا بكم أحبتي الكرام ونعود لنتواصل من جديد * صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق