الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023

شيخ النحاتين العراقيين الاستاذ محمد غني حكمت (1929-2011) في الذكرى ال ( 12) لرحيله






شيخ النحاتين العراقيين الاستاذ محمد غني حكمت (1929-2011) في الذكرى ال ( 12) لرحيله
- ابراهيم العلاف
أعماله تملأ ساحات ، وحدائق بغداد وله ايضا اعمال في عمان .هو شيخ النحاتين  العراقيين .في يوم 12 من ايلول - سبتمبر سنة 2011 رحل عن دنيانا أي في مثل هذا اليوم قبل (12) سنة .
والعراقيون يجلونه ، ويحترمونه وله في ذاكرتهم الجمعية مكانة سامية ، ويستذكرونه كلما رأوا تمثال كهرمانة 1959 ، ونصب انقاذ الثقافة 2013 ، ونصب الفانوس السحري ، ونصب بغداد ، والجنية والصياد، والفانوس السحري ، وتمثال الشاعر المتنبي ، ونصب شهريار وشهرزاد 1971 ، ونصب اشعار بغداد .
وللعلم فإن محرك البحث الشهير Google احتفى به سنة 2016 .كما ان الموسوعات العراقية والعربية والعالمية ومنها انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية والرابط هو https://ar.wikipedia.org/
افردت له عددا من الصفحات تحدثت فيها عن سيرته ، واعماله ، واسلوبه في النحت .
يُعد من رواد مدرسة بغداد للنحت الحديث ، وهو من خريجي معهد الفنون الجميلة ببغداد 1953 ودرس في روما بإيطاليا كما درس في فلورنسا وعاد بالعديد من الشهادات بعد سبع سنين من الدراسة ، وقد عمل استاذا في معهد الفنون الجميلة ، وقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة - جامعة بغداد .
وكان من مؤسسي (جماعة بغداد للفن الحديث) ، واعماله دوما من البرونز وقد اقام العديد من المعارض داخل العراق وخارجه . وله جدارية تمثل (الثورة العربية الكبرى 1916 ) ، في العاصمة الاردنية عمان .اسلوبه فيه الكثير من الانبهار بالنحت السومري العراقي القديم .كما ان فيه نوع من العمارة الزخرفية والتشكلات التجريدية . قال عن نفسه في مُقدمة كتاب له سنة 1994 قائِلاً: " من المحتمل أن أكون نُسخة أخرى لروح نَحات سومري، أو بابلي، أو آشوري، أو عباسي، كان يُحب بلده " .
رحم الله شيخ النحاتين العراقيين الاستاذ محمد غني حكمت وجزاه خيرا على ماقدم لبلده وفنه وامته .

*12-9-2023


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...