الجمعة، 10 أبريل 2020

شريف يوسف......المهندس العراقي الرائد

                                                                شريف يوسف المهندس العراقي الرائد 


شريف يوسف......المهندس العراقي الرائد 


ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل


منذ اكثر من اربعين سنة وانا اتابع ما كان يكتبه المهندس العراقي الرائد الاستاذ شريف يوسف . واتذكر انني عندما كتبت اطروحتي للدكتوراه عن السياسة التعليمية في العراق في عهدي الاحتلال والانتداب البريطانيين 1914-1932 وجدت اسمه بين الطلاب العراقيين الذين ذهبوا الى بيروت ودخلوا الجامعة الاميركية هناك .وعندما كلفني اخي وصديقي الاستاذ الدكتور قاسم دوس عميد كلية الهندسة - جامعة بغداد لكتابة مقال عن ( تاريخ كلية الهندسة ) كان اسم الاستاذ شريف يوسف يتقافز أمامي ، فقد كان عميدا لكلية الهندسة بين سنتي 1956-1957 واستاذا فيها حتى طلب احالته على التقاعد سنة 1959 .
الاستاذ شريف يوسف ، والذي اشرت الى مقالته قبل قليل عن (فن العمارة عند العرب ) التي نشرها في مجلة (العربي ) الكويتية عدد تموز -يوليو 1978 ورد فيها على إفتراءات الباحثين الغربيين بشأن العمارة العربية والاسلامية ، من مواليد سنة 1907 وهو كما يقول الاستاذ حميد المطبعي في (موسوعة أعلام وعلماء العرب) أن المهندس شريف يوسف محمد عرب (عمارتلي ) أي من العمارة - محافظة ميسان وقد تخرج في الجامعة الاميركية ببيروت سنة 1932، وتخصص في الهندسة المعمارية ، وعين في وزارة التربية - التعليم المهني ، وبعدها اختير عميدا لكلية الهندسة ، وكانت له عقلية علمية متميزة ، وكان نشيطا في الكتابة بحقل اختصاصه ووجدت له مقالات في مجلات منها (العربي ) ومنها (المعلم الجديد ) ومنها ( آفاق عربية ) .. وقد حضر عددا كبيرا من الندوات والمؤتمرات العلمية داخل العراق وخارجه وله كتب مدرسية في الرياضيات كانت تدرس من سنة 1935 الى سنة 1958 .
كما الف كتبا منهجية لطلبة كلية الهندسة ، وله كتاب بعنوان ( مبادئ التخمين والمواصفات ) 1965 ، وكتاب ( الهندسة المعمارية العراقية ) 1982 . وله عدد كبير من المقالات والبحوث تتعلق بالعمارة والزخارف واصول العمارة العربية ، وله مخطوط بعنوان ( الهندسة المعمارية الاسلامية ) الفه سنة 1980 لااعلم في ما اذا كان قد طبع ام لا .
توفي الاستاذ شريف يوسف سنة 1998 رحمة الله عليه وجزاه خيرا على ما قدم .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سلامات أخي وصديقي الاستاذ الدكتور خليف محمود المحل

  سلامات أخي وصديقي الاستاذ الدكتور خليف محمود المحل ‏‎Khlief Mahmood Almahal‎‏.الاستاذ الاكاديمي ، ورئيس جمعيةالتشكيليين العراقيين -فرع ني...