الأربعاء، 8 مايو 2019

مجلة (الفكر العربي ) الموصلية 1963 قراءة في العدد الاول ا.د. ابراهيم خليل العلاف






مجلة (الفكر العربي ) الموصلية 1963 قراءة في العدد الاول
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وانا اليوم ومنذ اسبوع منهمك في قراءة مجلدات مجلة - جريدة (الفكر العربي) التي وفرها لي صاحب امتيازها ورئيس تحريرها الاول ومؤسسها الاستاذ الدكتور احمد الحسو عند زيارته للموصل مؤخرا وبعد غياب استمر ثلاثة عقود وانا اشكره ووعدته ان اتواصل في الكتابة عن هذه الجريدة التي كنا نظن اننا سوف لن نعثر على اعدادها وعثرنا على مجلدين منها لدى ورثة المرحوم الصديق الاستاذ سالم عبد الرزاق رئيس تحريرها الثاني والحمد لله وانا اشكرهم وقد سبق ان اشرت وكتبت عنهم .
العدد الاول من الجريدة جريدة (الفكر العربي ) صدر بهيئة مجلة وبحجم الجريدة (البطال ) وليس بحجم (تابلويد ) وقد قرأت في ترويسة العدد الاول الذي صدر في 9 شوال 1382 الموافق 5 آذار سنة 1963 انها ( مجلة ادبية اسبوعية صاحبها ورئيس تحريرها أحمد الحسو ) والادارة في (مطبعة الهدف ) مؤقتا حيث تطبع وصاحب مطبعة الهدف الصحفي الصديق المرحوم الاستاذ عبد الباسط يونس .رقم التلفون 3914 ومقر المطبعة في شارع نينوى قرب سوق النجارين .
واعرف المطبعة وكنت ازور الاستاذ عبد الباسط يونس فيها واجلس عنده في مكتبه بالمطبعة .
العدد تصدرته الافتتاحية وكتبها رئيس التحرير بعنوان (إلزام مقدس ) والالزام المقدس الذي يعنيه رئيس التحرير " ان نضحي بأرواحنا ووجودنا من اجل تحقيق الخير لمجتمعنا " .
هناك صفحة بعنوان (الاقتصاد ) والمجلة صدرت ب(10 ) صفحات ..ومما تضمنته صفحة الاقتصاد مقال بعنوان ( تحديد الملكية في الاسلام ) ومقال بعنوان ( الامام الاوزاعي وتحديد الملكية ) .وفي الصفحة الاولى صور للشهداء شهداء (ثورة الموصل 1959) فاضل الشكرة وحازم خطاب وزكي الخشاب واحمد السوري رحمة الله عليهم ..
وهناك مقابلة مع الاستاذ عبد الحافظ سليمان وهو من درسني في المتوسطة وكان من قادة جماعة الاخوان المسلمين .وهناك في العدد برقيات الى المجلس الوطني لقيادة الثورة لمناسبة سقوط نظام حكم الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة 1958-1963 في 8 شباط 1963 ومن هذه البرقيات برقية الاسرة النقشبندية في الموصل وقعها الشيخ مسعود النقشبندي المحامي والاستاذ محمد طاهر النقشيندي .
وثمة مقال بقلم (فتاة العروبة ) بعنوان (قافلة النجوم ) ورسالة من السيدة الفاضلة والدة الشهيد يونس خليل الحاج احمد الى المجلس الوطني لقيادة الثورة ووجهت المجلة نداء الى الكتاب والمفكرين تستكتبهم للمجلة - الجريدة .وفي العدد مقابلة مع الاستاذ سامي باشعالم واذي اكد ايمانه بحتمية التاريخ ووثوقه من انتهاء الظلم وفي العدد نداء الى احرار العالم من جمعية المؤلفين والكتاب العراقيين وقعه رئيسها الاستاذ الدكتور عبد العزيز الدوري المؤرخ الكبير وهناك مواد اخرى من قبيل (في موكب الوحدة العربية ) واوزارة العدل تعيد النظر في القوانين التي صدرت بين 1958-1963 وقال للدكتور طه حسين بعنوان (شاعران اسلاميان ) والشاعرن هما محمد اقبال وابي العلاء المعري .كما ان المجلة وعدت بأنها ستفتح صفحة تهتم بمشاكل المواطنين .
المجلة وضعت لنفسها اهدافا منها التعبير بقوة عن المرحلة الايجابية التي يمر بها العراق وتمر بها الامة والاهتمام بحركة احياء العلوم والاداب والفنون والتعريف بروائع الانتاج العالمي في مجالات الاداب والفنون والعلوم والفكر والاهتمام بالمخطوطات العربية المبعثرة في ارجاء متعددة من العالم .
استطيع ان اقول ان المجلة - الجريدة عكست الهوية العروبية - الاسلامية لمدينة الموصل ويتضح هذا في اهتماماتها ومقالاته واهدافها التي رسمتها لنفسها واجزم ان وراء العدد الاول وما نشر فيه جهد واحد متمثل بشخص صاحبها ورئيس تحريرها الاخ الاستاذ احمد الحسو .
هذا ملخص مقتضب لمضامين العدد الاول الذي ضم صورا اخرى لعدد من شهداء الموصل ابان الحركة المسلحة التي قادها العقيد الركن عبد الوهاب الشواف آمر موقع الموصل ضد حكم الزعيم عبد الكريم قاسم في 8 اذار سنة 1959كما ان فيها ايضا صور اولاد الشهداء ومنهم مثلا صور اولاد الشهيد اسماعيل الحجار الذي استشهد بعد فشل الحركة المسلحة وصورة لؤي اكبر ابناء الشهيد يونس خليل الحاج احمد رحم الله الشهداء وامد الله بعمر اخي الاستاذ الدكتور احمد الحسو رئيس تحرير مجلة - جريدة ( الفكر العربي) الموصلية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...