السبت، 18 أكتوبر 2014

يعقوب صتوع أبو نظارة Abū NaDDāra في دائرة المعارف الاسلامية

يعقوب صتوع أبو نظارة Abū NaDDāra في دائرة المعارف الاسلامية :
******************************************************
يعقوب بن رفائيل صنوع ، يعرف ايضا (جيمس صنوع)
صحفي مصري يهودي وكاتب مسرحي ساخر (1839-1912)أثر بشكل غير مباشر على ثورة عرابي، من خلال التدريس و القاء المحاضرات وكتابة واداء المسرحيات الساخرة القصيرة، واول منشوراته "ابو نظارة زرقاء" وهي صحيفة تنشر باللهجة الفلاحية المصرية، تنتقد الخديوي وحكومته، ومن ثم اضطر الى مغادرة مصر عام 1878.
لكنه واصل نشر صحيفته من باريس بشكل مؤقت باللغتين العربية و الفرنسية و وهرب اعداد كثيرة منها الى داخل مصر تحت مسميات متعددة، ووصلت نسخ منها الى شمال افريقيا، سوريا، و الهند.
وقد استمد ابو نظارة شخصياته في مسرحياته من الواقع المصري، فكان يشبه الخديوي اسماعيل بــ(شيخ الحارة الجشع، كذلك المسؤولين و التجار و السماسرة و المتسولين، معظمهم ظهروا في كتاباته.
وكان يعلن رأيه بصراحة في المشاكل الاجتماعية والسياسية تحت هذه الأسماء المستعارة.فقد استعاض صنوع عن غلق مسرحه بكتابة هذه المحاورات التمثيلية، وقد انقسمت هذه الريبورتاجات لنوعين : الأول : المحاورات الثاني : اللعبات.
كتب كثيرا في الصحف الفرنسية، الى جانب كتابته بالعربية و ينشرها بشكل مكثف كقصص وكتيبات.
انقسم نشاطه الصحفي السياسي في المنفى الى مرحلتين :
الاولى :
استمر في نقد ومهاجمة الخديوي توفيق واسماعيل وشجع الحزب الوطني ودعمه.
الثانية : بعد فشل ثورة عرابي، ونفي الكثير من قادتها، شن هجوما حادا على المؤيدين للاحتلال البريطاني لمصر، وأيد دعوة فرنسا وتركيا للاطاحة بالوجود البريطاني وتنصيب الامير حليم بن محمد علي ملكا على عرش مصر، ومن ثم تحسين احوال الفلاحين، و انصاف حقوق الجميع، لقد ساهم ابو نظارة بشكل كبير خلال مسرحياته وصحفه الساخرة في مصر خلال فترة حياته.
*مادة : Abū NaDDāra المجلد الاول، دائرة المعارف الاسلاميةص 141-142 ، للمستشرق Landau, J.M.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...