الجمعة، 23 مارس 2012

الدكتور عامر ألجميلي مؤرخا وخطاطا




الدكتور عامر ألجميلي مؤرخا وخطاطا


ا.د.إبراهيم خليل العلاف



أستاذ التاريخ الحديث –جامعة الموصل
سمعت عنه كثيرا من زملائه وزميلاته ، وقيل لي انه باحث متميز، ومؤرخ وخطاط جيد ،ويمتلك خبرة في الثقافة الرقمية ، وله صفحة على الفيسبوك وهو إنسان طيب ،وجاد ويحب الناس، ويؤمن بالتقدم ..لذلك حرصت على أن أتقرب منه مع أنني لم ادرسه ، ولم أكن املك أي تصور سابق عنه . وعندما أصبحنا أصدقاء واطلعت على بعض إنتاجه التاريخي والفني أعجبت به حقا ، ونشأت بيننا علاقة قوية جدا ..انه الصديق المؤرخ والخطاط الدكتور عامر عبد الله ألجميلي الأستاذ المساعد في كلية الآثار –جامعة الموصل –العراق .


لنبدأ معه منذ أن ولد . فلقد ولد في الموصل سنة 1963 وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية ودخل كلية الآداب- جامعة الموصل ، وحصل على البكالوريوس ثم الماجستير سنة 2001 .وكان عنوان رسالته للماجستير : " الكاتب في بلاد الرافدين القديمة" ، جامعة الموصل عام 2001 (مطبوعة)، من منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2005. أما الدكتوراه فنالها سنة 2006 من كلية الآداب –جامعة الموصل كذلك وعنوان أطروحته : " المعارف الجغرافية عند العراقيين القدماء)، جامعة الموصل، منشورة ضمن إصدارات دار المشرق الثقافية في دهوك، 2011.


من بحوثه المنشورة في المجلات العراقية والعربية:


1- " أسماء المدن والمواقع الجغرافية المتشابهة لفظاً والمختلفة موقعاً في النصوص المسمارية" ، مجلة آداب الرافدين، العدد 54، جامعة الموصل، 2009.


2- " أصول أسماء بعض المدن والمواضع الجغرافية عند ياقوت الحموي بين الأسطورة والأصل اللغوي" ، مجلة سومر، المجلد 55، الهيئة العامة للآثار والتراث، بغداد، 2010.


3- " المصادر السريانية ودورها في إماطة اللثام عن مدن عراقية قديمة مجهولة الموقع" ، مجلة المديرية العامة للثقافة السريانية في عنكاوة/ أربيل، 2011.


4- " ألفاظ الكتابة في ضوء اللغات الجزرية (السامية)" ، مجلة بين النهرين العدد 113-116، السنة 29، 2001.


5- تحقيقات بلدانية لبعض المواقع الجغرافية من العصور الآشورية (قيد النشر في جامعة تورينتو في كندا).


6- المواقع الجغرافية لمنطقة الأنبار في المصادر المسمارية، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، العدد 4، شباط 2011.


7- تغيير أسماء المدن واستبدالها عند الملوك الآشوريين في الألف الأول ق.م، مجلة جامعة القادسية للعلوم الإنسانية، المجلد 12، العدد 2، 2009.


8- المستشرق موسيل ودوره في إعادة تشكيل أشهر مسارات طرق الحملات العسكرية وتحديدها في العصور التاريخية القديمة على الفرات الأوسط، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، العدد 3، 2009.


9- الجبال في الكتابات العراقية القديمة، مجلة زانكو للعلوم الإنسانية، جامعة صلاح الدين (أربيل)، 2012.


10- الخط العربي في الموصل أواخر العهد العثماني، مجلة أوراق موصلية، العدد 6، 2004.


11- ظاهرة الترويس في الخط العربي، مجلة حروف عربية، العدد 15، السنة الخامسة، نيسان، 2005.


12- البلاغة البصرية للجناس القرآني في منظور الخط العربي، (بحث قيد النشر في مجلة حروف عربية في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة).


يعكف عند كتابة هذه السطور - ومنذ 6 سنوات- على تأليف معجم ضخم للمواقع الجغرافية الواردة في النصوص المسمارية في مجمل مناطق الشرق الأدنى القديم ويضم آلاف المواقع الجغرافية (قرى، مدن، بلاد، قنوات، جبال، أنهار، قبائل).


له آراء وملاحظات نقدية على إصدارات وكتب ومعاجم صدرت حديثاً في حقل اللغات السامية ومنها:


1- استدراكات على القاموس المقارن لألفاظ القرآن الكريم، الصادر في عمان، للأستاذ الدكتور خالد إسماعيل، 2011.


2- نظرات في قاموس اللغة الأكدية- العربية، الصادر في دولة الإمارات العربية المتحدة للأستاذ الدكتور علي ياسين أحمد الجبوري .


هو أمين سر جمعية الخطاطين العراقيين فرع نينوى للدورتين الرابعة والخامسة.


بدأ تعلم الخط العربي عام 1980.وقام بتدريس مادة الخط العربي وتاريخ الخط والزخرفة في معهد الفنون الجميلة بالموصل للأعوام 1990-1995.خبير قضائي في محاكم التمييز في مدينة الموصل في مضاهاة الخطوط والمخطوطات.شارك في تدريس العديد من دورات الخط العربي في مديرية تربية نينوى وجامعة الموصل.


كما أسهم في العديد من المعارض القطرية والمحلية والمسابقات الدولية، وفي كتابة مواد في "الموسوعة العربية المتخصصة للآثار في سورية " عام 2010وفي كتابة مواد في موسوعة بابل الحضارية التي ستصدرها جامعة بابل عام 2012 وشارك في كتابة مادة عن الجيش في الموصل في العصور القديمة في موسوعة المؤسسة العسكرية في الموصل طوال العصور. وعلى صعيد الخط العربي فأنه اشترك في مسابقات دولية للخط العربي.وقد نشر العديد من البحوث في موضوع تاريخ الخط العربي وتاريخ اللغات القديمة وتاريخ العراق القديم في المجلات العراقية والعربية.


صمم العديد من الأسماء الشخصية وأغلفة الكتب وشعار قناة العراق الفضائية العراقية سنة 1999 وراديو مونت كارلو عام 1998 والبطاقات. وفي خارج العراق كان له حضور في معارض عديدة في الاردن و تونس وايطاليا والإمارات العربية المتحدة.


عمل في حقل التنقيب الآثاري في مواقع (بلد) -أسكي موصل- وسمّيل ونينوى.


يجيد قراءة المسكوكات العربية الإسلامية وبعض خطوط اللغات القديمة الميتة والحية كالمسمارية والآرامية (النبطية والسريانية والحضرية) والعبرية والسبئية والساسانية وغيرها.


اشترك في مسابقة مصحف قطر سنة 2005.وكذلك في ملتقى المدينة المنورة لأشهر خطاطي المصاحف في العالم، في سنة 2011 في المملكة العربية السعودية، وكذلك في ملتقى الشارقة للخط العربي في دولة الإمارات العربية المتحدة في أكثر من دورة.


حصل على العديد من الجوائز والدروع والمكافآت والشهادات التقديرية في مهرجانات عراقية وعربية وعالمية للخط العربي والزخرفة الإسلامية.كما انه عضو في جمعيات ولجان تحكيم واتحادات عديدة منها –على سبيل المثال – عضويته في جمعية الخطاطين العراقيين.وفي لجنة تحكيم مسابقة الفنون الإبداعية في جامعة الموصل منذ سنوات.وجمعية الخطاطين الأردنيين/عضوية فخرية. ونقابة الفنانين العراقيين / فرع نينوى. وجمعية المؤرخين والاثاريين العراقيين.واتحاد الآثاريين العرب وجمعية الطوابع والمسكوكات العراقية.


يحرص الدكتور عامر الجميلي على توثيق كل ماله علاقة بالمواقع والألفاظ القديمة في العراق والوطن العربي ويردها إلى أصولها .وكثيرا ما يؤشر ارتباط التاريخ العراقي بالجغرافية ونظرا لتميزه في ميدان الخط العربي فأنه يسخر هذه المعرفة في الميدان الاثاري وخاصة على صعيد قراءة المسكوكات العربية وخطوط اللغات القديمة سواء الميتة منها أو الحية . ويقينا أن مشروعه في وضع معجم للمواقع الجغرافية في النصوص المسمارية سيكون فتحا كبيرا في هذا الميدان المهم من ميادين التاريخ القديم .
*نشرت في موقع "الحوار المتمدن " الموقع الفرعي ل"ابراهيم خليل العلاف " 22-3-2012






































































































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...