الأحد، 26 فبراير 2012

نعوم الصائغ ونهضة التصوير الفوتوغرافي في العراق


نعوم الصائغ ونهضة التصوير الفوتوغرافي في العراق
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث-جامعة الموصل
      حين يبحث المؤرخ العراقي عن أسباب النهضة العربية التي شهدها العراق الحديث، لا يستطيع اغفال الاثر الذي أحدثه مجيء الدومنيكان الى الموصل سنة 1750 ، وقيامهم بانشاء مطبعة حديثة ومدرسة حديثة ومستشفى حديث وصحافة حديثة، هذا فضلا عن اهتمامهم باللغة العربية ونشر العلوم العصرية وتأكيدهم عليها. ومن الامور التي أدخلها الدومنيكان الى الموصل، ولم يتم التذكير بها كثيرا، ادخالهم التصوير الفوتوغرافي.
  وبالرغم من أنني أشرفت على رسالة الدكتور (حيدر جاسم عبد عبيس رويعي) التي قدمها بعنوان : ((الدومنيكان في الموصل : دراسة في نشاطاتهم الطبية والثقافية والاجتماعية 1750-1974))، وحصل بموجبها على الماجستير من كلية التربية-جامعة الموصل بتقدير امتياز سنة 2001، الا إنني لم أعثر على كثير من المعلومات حول زمن وكيفية وأسلوب (دخول التصوير الفوتوغرافي) الى الموصل ، وكل ما وجدته ان هناك من تدرب عند الدومنيكان على التصوير الفوتوغرافي وان الدومنيكان يحتفظون بـ(البومات) عديدة بالصور التي التقطوها ووثقوا بها جوانب من الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في هذه المدينة المعطاء وقد نشرت الحدباء (الغراء) واحدة منها وهي لحفلة زواج عائـلــة
توفيق داؤد قندلا (11 من حزيران 1876).
    كان (نعوم داؤد الصائغ) من أبرز رواد التصوير الفوتوغرافي ليس في الموصل وحسب بل في العراق كله وقد بدأ عمله ( مصوراً ) أواخر القرن التاسع عشر، ونعوم هو والد الاديب (يوسف الصائغ) وقد تزوج مرتين،وزوجته الاولى هي اخت يوسف نمرود رسام وهي والدة سام وريجينية اما الزوجة الثانية فهي والدة الشاعر يوسف الصائغ واخته جانيت.
  1.  عمل فترة من الزمن مصححا في مجلة النجم الموصلية لصاحبها سليمان صائغ مؤلف (تاريخ الموصل) في بداية الثلاثينات من القرن الماضي. وقد ذكر لي الاستاذ بهنام سليم حبابه ان نعوما تدرب على التصوير عند الدومنيكان وهو من بيت دلال، وكان شماسا في الكنيسة وان معلوماته جيدة وله أبن من زوجته الاولى اسمه (سام) وابنة اسمها (جانيت). وقد سجل بعدسته الكثير من الصور المهمة عن الموصل وتوفي سنة 1948. وقمين بنا وبالباحثين والمصورين الفوتوغرافيين ان نعمل على الاهتمام بتلك الصور ونشرها والاحتفاء بصاحبها واستذكار جميله وفضله وريادته.

هناك تعليقان (2):

  1. نود ان نشكر الدكتور ابراهيم العلاف على المعلومات القيمة التي ذكرها اعلاه و نحب ان ننوه ان هناك بعض المعلومات الواردة خطا سهوا و هي,ان الزوجة الاولى لرائد التصوير الفوتغرافي (نعوم داؤد الصائغ) هي اخت (يوسف نمرود رسام) و ليس كما ورد انها الزوجة الثانية و هي ايضا والدة كل من (سام)و (ريجينة) و ليست (جانيت) كما ورد اعلاه مع فائق الشكر و التقدير

    عضو من افراد العائلة

    ردحذف
  2. و احب ان اضيف ان الزوجة الثانية و الدة كل من الشاعر و الاديب (يوسف الصائغ) و (جانيت)مع الشكر و التقدير

    ردحذف

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...