الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021

الدكتور فايز الطراونة رئيس الوزراء الاردني السابق ............في ذمة الله


 الدكتور فايز الطراونة  رئيس الوزراء الاردني السابق ............في ذمة الله

-ابراهيم العلاف

من رموز الاردن المعاصر عمل في مناصب مهمة في الدولة الاردنية الحديثة منها انه كان رئيسا للديوان الملكي وسفيرا لبلاده في واشنطن 1993 ورئيسا للوزراء مرتين واستغربت لان مؤرخ الاردن الرسمي المرحوم الاستاذ سليمان موسى لم يكتب عنه او بالاحرى انا لم أجد ترجمة لسيرته وحياته في المكتبة الاردنية التاريخية التي امتلكها .
على كل حال الرجل توفي بسرطان الدم الذي سبق ان اصيب به توفي اليوم الاربعاء الخامس عشر من كانون الاول - ديسمبر الجاري 2021 كما سمعت قبل قليل عبر وكالات الانباء والقنوات الفضائية رحمه الله وانزله منزل صدق عند مليك مقتدر وهو يصلح ان يكون موضوعا لرسالة او اطروحة ففي سيرته الكثير مما يمكننا الحديث عنه وقد ذكرته الموسوعات والانسكلوبيديات ومنها مثلا انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها التالي :https://ar.wikipedia.org/wiki ومما قالته انه فايز أحمد محمود حمد خلف الطراونة 1949- 2021) هو سياسي واقتصادي أردني، اختير وزيرا لعدة وزارات كما شغل منصب رئيس وزراء الأردن مرتين في الأعوام 1998 و2012. كما شغل منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي 3 مرات كان آخرها بالفترة (2013 - 2018). شهد عهده وفاة الملك الحسين بن طلال وانتقال السلطة للملك عبد الله الثاني بن الحسين. عين خلفاً لعون الخصاونة الذي قدم استقالته في 26 نيسان 2012.وقد اصدر كتابا ترون صورة غلافه الى جانب هذه السطور وبعنوان ( في خدمة العهدين ) .. والكتاب سيرته الذاتية ويعد من مصادر دراسة تاريخ الاردن الحديث .والده السياسي الاردني المخضرم احمد باشا الطراونة وقد كتب عنه الاستاذ سليمان موسى .يحمل فايز الطراونة شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة جنوب كاليفورنيا – لوس أنجلوس عامي 1974 و1980.عمل مستشاراً إقتصادياً مع العديد من رؤساء الوزارات .كان واحدا من رجال الاعمال الاردنيين لذلك تولى رئاسة مجلس إدارة (شركة المستثمرون والشرق العربي للإستثمارات الصناعية والعقارية ) و(شركة داركم) . كان له دور في المفاوضات مع اسرائيل وتوقيع اتفاقية السلام معها واختير ليكون رئيسا لمجلس امناء جامعة ال البيت الاردنية 2009-2010 . قدم الكثير لبلده وترك بصمة في تاريخ الاردن المعاصر رحمه الله وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 المخرج العراقي الرائد

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 الثاني من اليسار                                                                                           ال...