الأربعاء، 29 ديسمبر 2021

محلة اليهود -الاحمدية في مدينة الموصل







































                                          صورة نشرها الحاج حميد العامري وهي لمحلة اليهود سنة 1942 
                                                                      ملابس النساء اليهوديات 

                                                                        يهود من الموصل 





محلة  اليهود - الاحمدية في الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

ومحلة الاحمدية ، هي نفسها محلة اليهود وتقع  في الجانب الايمن شمال غربي  مدينة الموصل . كانت قبل ان يهاجر اليهود يهود الموصل ويهود العراق الى اسرائيل 1949-1950 ويتم اسقاط الجنسية عنهم كانت لهم محلتهم وهي محلة اليود كان فيها كنيسان لهم فضلا عن كنيس اخر في الموصل وكانوا يعيشون مع اخوانهم واهلهم المسلمون والمسيحيون بدعة وسلام واستقرار .وكانت لهم مساهماتهم في الحياة السياسية والدينية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية العراقية في الموصل وقد كتبت عنها وعن رموزهم ومن حسن الحظ ان الاخ الدكتور علي شيت  الحياني كتب عنهم اي عن (يهود الموصل ) اطروحته للدكتوراه في كلية الآداب بجامعة الموصل وكان لي شرف رئاسة لجنة مناقشته وقد تحولت الى كتاب .

كما قدمت عن (يهود الموصل ) ومحلتهم حلقة من برنامجي التلفزيوني (موصليات) من على قناة ( الموصلية ) وما قدمته متاح على اليوتيوب .ويتم الدخول الى محلة الاحمدية من مداخل  ودروب عديدة منها من حضيرة السادة القريبة من الجامع النوري الكبير او من محلة الخاتونية او من محلة الشيخ فتحي او من محلة الشفاء .  

يذكر الاخ الاستاذ احمد عبد الغني اليوزبكي في كتابه ( بلدية الموصل وخدماتها في العهد الملكي 1921-1958 ) 2017 ، وهو بالأصل رسالته للماجستير التي قدمها الى كلية الآداب بجامعة الموصل  ، وهو يسرد اسماء محلات الموصل في الجانب الايمن وداخل السور القديم للموصل ان محلة الاحمدية (اليهود) كانت تضم حسب احصاء سنة 1947 (5331) نسمة وفي احصاء سنة 1957 كان (4045) نسمة . وكانت محلة الاحمدية واحدة من (38) محلة تضمها مدينة الموصل في جانبها الايمن .

من معالم محلة اليهود  (الكنيس) وهو دار عبادة اليهود (وبالعبرية بيت هاكنيست ) وكان فسيحا وله ثلاثة حاخامات جميعهم من اسرة  واحدة .  وكان ليهود الموصل كنيس آخر في محلة باب المسجد .

وايضا من معالم محلة اليهود سوق اليهود  الذي يضم دكاكين  كثيرة تأخذ الطابع المعماري الذي يميز اسواق الموصل واسواق المدن العربية والاسلامية وهي انها مقوسة ذات ابواب خشبية فيها اقفال كبيرة ويشغل الدكاكين اصحاب المهن من الحلاقين والبزازين والعطارين والبقالين والاسكافية .وكان سوقا عامرا وفيه دكاكين لبقالين عددهم قرابة (26) بقالا . وكان من اشهر البقالين فيه ناحوم شالوم ، وناحوم  مللو ،وصالح ابراهيم مردخاي ، وشاؤول باروخ محي ،وافرايم الياهو ، وصالح ساسون .وكان هناك  حلاقون وبائع ادوات حلاقة هو فؤاد الياهو وسواق سيارات اجرة ودلالين في السوق ومحلات لتقطير العرق ، ومحلات للخياطة ، وتصليح للاحذية ، وبيع خيوط تطريز .

.كما ان معالم محلة اليهود اي الاحمدية (مدرسة ريما خضوري ) اسسها السير اليعازر خضوري اكراما لوالدته ريما وكانت تقع خلف مركز شرطة باب الشط القديم في شارع الفاروق في محلة اليهود كما يذكر ذلك الدكتور علي نجم عيسى في كتابه ( مدارس الموصل ) اصدره سنة 2017 وكما هو معروف فان الجسر الخامس قسّم محلة الاحمدية الى قسمين وحتى سنة 1980 ظلت هذه المدرسة قائمة ببنايتها وكانت تشغلها مدرسة الحدباء الابتدائية للبنين وكنت ارى لافتتها من المرمر (مدرسة ريما خضوري ) واعيد تشييد بنائها سنة 1996 من قبل المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى وشغلتها (متوسطة الحدباء للبنين ) ثم (متوسطة الموصل للبنين) . كتبت عن متوسطة الحدباء للبنين مرة وقلت :"  تأسست متوسطة الحدباء  للبنين سنة 1947 ومن مدراءها الاستاذ سالم داؤد الراوي ، والاستاذ عبد الحميد خضر ، والاستاذ صلاح النوري ، والاستاذ جرجيس قصار ، والاستاذ عبد الله العمري ، والاستاذ يوسف قصيرة .. وقد كتب عنها الاستاذ طارق عبد الفتاح يوسف مقالة في مجلة ( موصليات)  التي يصدرها مركز دراسات الموصل في العدد 42 الصادر في 12 اذار سنة 2013 ".

كما اسس اليعازر خضوري في الموصل ايضا مدرسة للبنين باسم ولده لورنس خضوري واسس مؤسسة للخياطة تدار على نفقته الخاصة باسم زوجته لورة خضوري وكانت هذه من المؤسسات التعليمية القائمة في الموصل في الثلاثينات من القرن الماضي ، حسبما جاء في الدليل الرسمي العراقي لسنة 1936 .وكان لليهود  ثمان مدارس ابتدائية ،  منها مدرسة السموأل وقد تأسست سنة 1839 وموقعها في شارع الفاروق قريبا من محلة اليهود ومدرسة الاليانس وتأسست سنة 1908 وتدرس بالفرنسية فضلا عن العربية والانكليزية وتدرس اللغة العبرية وكان مديرها سنة 1922 عبد الله محي الدين النوري .كما كانت هناك المدرسة الاسرائيلية في الموصل والمدرسة السبتية الابتدائية المختلطة التي افتتحت سنة 1928 .

 

من معالم محلة الاحمدية (دار ابن الاثير للطباعة والنشر التابعة لجامعة الموصل ) وهي مطبعة جامعة الموصل وهي قريبة من باب العمادي احد ابواب مدينة الموصل وتقع وراءه محلة الاحمدية وكان هناك في المحلة الاعدادية المركزية للبنين والبارودخانة وهي مخزن  الاعتدة والبارود في العهد العثماني وهناك محطة تعبئة ابن الاثير وفي المنطقة بيوت ال قاسم الخياط والد الاستاذ الدكتور مزاحم قاسم الخياط وهناك دورة في شارع الفاروق الجديد تسمى دورة قاسم الخياط وهكذا فالمنطقة منطقة محلة الاحمدية كانت كبيرة يطل جانب منها على شارع ابن الاثير وجانب آخر منها على شارع الفاروق الجديد وجزء على مقتربات الجسر الخامس وهو (جسر الموصل ) .

يذكر الاستاذ احمد الصوفي في كتابه (خطط الموصل )  وقد اصدره سنة 1953 يقول :" ان محلة اليهود كانت موطنا لليهود الى ما قبل سنة واحدة [يعني 1952] حين هاجروا منها جميعا فسميت محلة الاحمدية " وطبيعي محلة اليهود هذه  كانت من اعرق محلات الموصل المدينة المسورة والتي ورد ذكرها في "بطون التاريخ والاخبار القديمة والاسلامية " حالها حال حي بني هاشم وحي العمريين وحي تغلب وحي ثقيف وحي قريش وحي بني ازد وحي خزرج وحي طي وحي الخواتنة وحي بني عبادة وحي النصارى وحي بني كندة وحي القلعة وحي الزبيد وحي المشاهدة وحي باب العراق .

في سنة 1933 بلغ عدد دور محلة اليهود ( 450) دارا وكان لديهم في سوقهم (13) دكانا ولهم حمام خاص هو حمام اليهود  وتملكه امرأة مسيحية  ثرية كانت متزوجة من ضابط عثماني لها قصر في  محلة السرجخانة في الموصل  يعرفها الناس باسم ( خاتون خوقة ) كتبت عنها مرة وقصرها قريب من بيت  السيد مجيد دبدوب .  

 ولهم مقهى هو ( مقهى اليهود ) ، وكانت محلة اليهود من اكبر الاحياء الشعبية في الموصل من حيث الكثافة السكانية .وكان في محلة اليهود بئر يسمى ( بئر الطبلة ) يتم النزول اليه عبر درج بعمق خمسة امتار كان اليهود يستخدمون مياهه لعلاج بعض الامراض والحالات النفسية ولاسيما النساء .كما كان في محلة اليهود (معصرة) أي معصرة الزيتون والسمسم ،  وكنيسين .  وتميزت محلة اليهود ، كما يقول الدكتور علي شيت محمود الحياني في كتابه المشار اليه آنفا ، بتزاحم بيوتها وكثرة ضيق ازقتها واعوجاجها وقد بلغ عدد هذه الازقة (17) زقاقا ومن الطريف انها كانت تسمى باسماء معينة من قبيل (زقاق حلوه جي ) و(زقاق اينجه) و(زقاق المعصرة ) و(زقاق السوق ) و(زقاق تل عبادة ) و(زقاق جول ) وغير ذلك . وحسب تعداد سنة 1947 قدر عدد سكان محلة اليهود ب ( 5331) شخصا .وكان للمحلة مختار يرشحه اهل المحلة وتعينه البلدية وقد بلغ عدد مختاريها للمدة من سنة 1921 الى سنة 1952 (خمسة مختارين ) هم على التوالي :

1.   داؤود بن اسحاق 1919-1926

2.   رحميم باروخ شلومو 1926-1937

3.   يوسف داؤد صالح 1936- 1946

4.   داؤد عزره 1946- 1949

5.   عزير عزيز 1950 -1951

وبعد هجرة اليهود اصبح مختار محلة اليهود التي صار اسمها محلة الاحمدية سنة 1957هو أحمد خطاب.

ما اريده ان اقوله ان اليهود كانوا في الموصل منسجمين مع واقعهم ومجتمعهم وكانوا يتبادلون مع المسلمين والمسيحيين الزيارات والتهاني في المناسبات ، وقد ادركت جانبا من هذه العلاقة لكن هذه الروح سرعان ما اختلت بسبب سيادة الافكار الصهيونية ، والسعي باتجاه ترك العراق والهجرة الى اسرائيل .

في محلة اليهود ، وبالقرب منها ( مقام النبي دانيال) وايضا (جامع السلطان ويس) وهو اقرب الى حضيرة السادة منه الى محلة اليهود .وقريب من محلة الاحمدية او ضمن رقعتها الجغرافية تقع بناية (الاعدادية المركزية ) وهي اول اعدادية في الموصل فتحت في اواخر القرن التاسع عشر بأسم   (موصل اعدادي مكتبي)  ثم صارت ثانوية الموصل في عهد الاحتلال والانتداب البريطانيين ثم الاعدادية المركزية 1954 وكانت قبل ذلك تداوم في بناية الاعدادية الشرقية عند كورنيش الموصل وفندق آشور حاليا .

محلة الاحمدية اليوم تسكنها اسر موصلية اغلبها اسر مسلمة . وكثيرا ما كنا نسمع ان الدور فيها كانت تدار من قبل دائرة تسمى دائرة البيوت المجمدة .

_________________________________________

_________________________________________

 

 الصور من مصادر متعددة منها صفحة ناس -الموصل والرابط 

https://www.facebook.com/watch/NasalMosul/

وتقرير مراسل قناة (العراقية ) الاستاذ أيهم عمر والرابط هو :https://www.facebook.com/waleed.Rr2020/videos/277706486481868/

ومقالتي عن كشافة متوسطة الحدباء والرابط :https://www.facebook.com/photo/?fbid=10214284770730132&set=a.1661700019326

وصفحة قاسم - الزيدي الفيسبوكية-وقناة UTV والرابط :https://www.facebook.com/Qassim.alz/videos/510888426937577

ومقالتي عن كتاب الدكتور علي شيت الحياني (يهود الموصل) والرابط :https://www.facebook.com/photo/?fbid=10222278012676185&set=a.1661700019326

وصفحة (عين الموصل)  الفيسبوكية والرابط :https://www.facebook.com/MosulEyee/videos/211361194034766


ومقالي عن جامع السلطان ويس والرابط :https://www.facebook.com/photo/?fbid=10223526940778607&set=a.1661700019326

    وصورة نشرها الحاج حميد العامري  في صفحته الفيسبوكية وهي لمحلة اليهود سنة 1942 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 المخرج العراقي الرائد

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 الثاني من اليسار                                                                                           ال...