الاثنين، 13 ديسمبر 2021

رحيل الناصري الاخير في العراق الاستاذ محمد حسن الجابري



                                                                                     الاستاذ محمد حسن الجابري
 

رحيل الناصري الاخير في العراق الاستاذ محمد حسن الجابري
-ابراهيم العلاف
وكانت له صفحة في الفيسبوك رابطها التالي :https://www.facebook.com/profile.php?id=100014372388330وكنت اتابع ما ينشر وانا اعرفه الاستاذ محمد حسن الجابري 1939-2021 الوطني العراقي العروبي الناصري الكبير علمت اليوم 13 من كانون الاول - ديسمبر 2021 انه قد رحل كنت اعرف انه لم يتزوج وربى ايتاما وكفلهم وكانت لديه شقة في شارع حيفا وكان له مجلس ادبي كل يوم ثلاثاء قبل عقد من السنين هكذا كتب صديقه الاخ الاستاذ بلاسم فالح حمدي في جريدة (المشرق ) البغدادية العدد الذي صدر يوم أمس 12 -12-2021 .
كان أخر بوست في صفحته نشره يوم 2 يونيو - حزيران سنة 2020 وقد اصدر عددا من الكتب منها كتابه عن ( فساد الطبقة السياسية في العهد الملكي) نشر وكان مليئا بالاخطاء المطبعية للاسف الشديد ، وله كتاب عن الكرخ سماه( المدينة المحصنة -الكرخ- دراسة تاريخية لمحلاتها القديمة وعلمت ان لديه كتاب مخطوط بعنوان ( موسوعة اعلام وبنايات الموصل ) .كان ناصريا مثلي يحب عبد الناصر ويجله ويعتز انه عاش عصره وقد كتب عنه بعنوان (فقيد القومية العربية الخالد جمال عبد الناصر في ذكراه السابعة والاربعون) .كما وجدت انه جمع محاضرات استاذه الدكتور حسين علي محفوظ في علم الدراية ونشرها. وكتب عن ) المذاهب والفرق الفكرية في الاسلام) وله ( بغداد ..اماكن وذكريات ) .وهو خريج كلية اصول الدين وبالاصل هو من خريجي اعدادية التجارة ببغداد 1957 كما كتب عن فرهود بغداد والبصرة 1941 وعن انشقاقات حزب البعث وخطط له ان يكون باربع اجزاء لكن اصدر فقط الجزئين الاول والثاني . كان رحمة الله كاتبا متمكنا صاحب قلم وصاحب فكر ، وكان انسانا نبيلا وشجاعا وصريحا ..رحمه الله وطيب ثراه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...