الخميس، 23 ديسمبر 2021

نزار النقيب الوطني الاقتصادي العراقي الموصلي في جريدة (الثورة) البغدادية عدد 20 من كانون الاول 1999

                                   السيد الاستاذ نزار رؤوف النقيب 
 

نزار النقيب الوطني الاقتصادي العراقي الموصلي  في جريدة  (الثورة) البغدادية عدد 20 من كانون الاول 1999

-ابراهيم العلاف

نزار بن رؤوف بن فيض الله النقيب  ولي عنه مقال موسع متوفر في النت  ورابطه التالي :

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=179139

وهو مهندس ، ومقاول عراقي من الموصل  عمّر جامع الامام محسن عليه السلام  بالموصل ووضع حجر الأساس لما سمي بمجمع النقيب الطبي في المنطقة ذاتها وصاحب صندوق نزار النقيب للخير ومؤسس مبنى  نزار النقيب للعيادات الخارجية في مركز الحسين للسرطان في عماّن  بالأردن والذي بسببه منحه الملك عبد الله الثاني   وسام الحسين للعطاء المتميز من الدرجة الأولى فضلا عن تخصيصهِ مبلغ نصف مليون دولار لصندوق معالجة المرضى العراقيين في المركز المذكور.توفي رحمة الله عليه في 10 حزيران 2016 .

وانا اتصفح  واحدة من القصاصات التي احتفظ بها منذ سنوات وهي من جريدة (الثورة ) البغدادية العدد الصادر في 20 من كانون الاول - ديسمبر سنة 1999 ، وجدتُ أنها قد كتبتْ عنه في الصفحة الاخيرة وبعنوان ( المغترب نزار النقيب :العراق دمي حيثما أكون) جاء فيه :" يقول المغترب السيد نزار النقيب ان ما يقدمه هو جزء من واجبه الوطني تجاه شعبه وهو يعاني الحصار اللئيم منذ سنوات ويضيف انه يحب العراق وحبه يسري في دمه . الجريدة كتبت :"ان الاصالة تبقى مرادفا للروح العراقية ،ويبقى العراقي عنوانا للنخوة والكرم حتى وان بعدت به المسافات عن وطنه فهذا المغترب السيد نزار رؤوف النقيب الموصلي المقيم في المغرب منذ عشرين سنة ،يؤكد صدق انتمائه لبلده من خلال مجموعة من المبادرات الوطنية التي يقوم بها . فقد قام السيد نزار النقيب بالتبرع بأجهزة كومبيوتر الى جامعة الموصل ، وبناء وترميم جامع الامام محسن وبناء مكتبة وقاعة للمناسبات في محلة الشفاء بمدينة الموصل . ايضا الرجل ضّيف فعاليتين ثقافيتين للتضامن مع العراق في المغرب الشقيق . كما ضّيف وغطى نفقات اقامة (الندوة الدولية حول مفهوم الحصار على العراق وخطورته واثاره المدمرة على المجتمع ) .وضيف ايضا اجتماع الامانة العامة لمؤتمر القوى الشعبية العربية حول العراق .وتبرع بمبلغ (66 ) الف دولار لشراء ادوية ومساعادات ضمن الكونفدرالية للشغل الذي حمل هذه المساعدات  بطائرة الى بغداد في السنة 1998 .فضلا عن تغطيته لبعض نفقات الطلبة الدارسين في الخارج وهو يساعد ابناء العراق بشتى الوسائل كلما توفرت الفرصة وظهرت الحاجة " . 

هناك تعليق واحد:

  1. رحم الله الرجل الوطني نزار النقيب ابن الموصل الحدباء ولكنك ذكرت تاريخ وفاته فقط ولم تذكر تاريخ ميلاده

    ردحذف

شيخ الخطاطين الكويتيين الاستاذ مصطفي بن نخي 1940-2008 في الذكرى ال (16) لرحيله

  شيخ الخطاطين الكويتيين الاستاذ مصطفي بن نخي 1940-2008 في الذكرى ال (16) لرحيله - ابراهيم العلاف وقد لايعرف كثيرون ، انه وراء الكتابة على ...