مجدي العفيفي يرصد "لذة القص في روايات يوسف إدريس"*
بقلم : مروة محمد
صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، كتاب بعنوان "لذة القص فى روايات يوسف إدريس" تأليف الدكتور مجدى العفيفى.
تطمح هذه الدراسة إلى تقديم طرح نقدى لمعرفة مدى تحقق الأبنية الفنية، وشواهد المعمار الأدبى فى عالم الروائى يوسف إدريس عبر القراءة الكاشفة لرواياته التسع، والتى تشكل أحد أضلاع المثلث الإبداعى ليوسف إدريس "فن القصة القصيرة، وفن الرواية، وفن المسرح" الذى يرتكز على منظومة تتجلى فى وحدة إبداعية متجانسة، وحدة وجود، ووحدة فن، ووحدة فكر، تحكمها رؤية شاملة تنتظم أعماله الإبداعية بما تطرحه من رؤى عميقة ومتطورة للإنسان والعالم والكون، وبما تحمله من معطيات فكرية ذات مرجعيات معرفية وجمالية، وبما تصوره من أنساق فنية يفضى بعضها إلى بعض عبر استراتيجية متناسجة فى تجلياتها السردية على تباين أشكالها وتعدد مستوياتها.
وينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب يتناول الباب الأول "استراتيجية العتبات البنية والدلالة"، والباب الثانى يتحدث عن "بنية الشخصية..الأزمة والتصوير الفنى"، والباب الثالث "الراوى والمروى له وتشكيل الخطاب"، وأخيرا الباب الرابع "تضافر الأبنية السردية الحدث والزمان والمكان".
*http://www.alarabalaan.com/ar/index.php/cat7/subcat-22/item/8072-2014-07-15-11-45-52
بقلم : مروة محمد
صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، كتاب بعنوان "لذة القص فى روايات يوسف إدريس" تأليف الدكتور مجدى العفيفى.
تطمح هذه الدراسة إلى تقديم طرح نقدى لمعرفة مدى تحقق الأبنية الفنية، وشواهد المعمار الأدبى فى عالم الروائى يوسف إدريس عبر القراءة الكاشفة لرواياته التسع، والتى تشكل أحد أضلاع المثلث الإبداعى ليوسف إدريس "فن القصة القصيرة، وفن الرواية، وفن المسرح" الذى يرتكز على منظومة تتجلى فى وحدة إبداعية متجانسة، وحدة وجود، ووحدة فن، ووحدة فكر، تحكمها رؤية شاملة تنتظم أعماله الإبداعية بما تطرحه من رؤى عميقة ومتطورة للإنسان والعالم والكون، وبما تحمله من معطيات فكرية ذات مرجعيات معرفية وجمالية، وبما تصوره من أنساق فنية يفضى بعضها إلى بعض عبر استراتيجية متناسجة فى تجلياتها السردية على تباين أشكالها وتعدد مستوياتها.
وينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب يتناول الباب الأول "استراتيجية العتبات البنية والدلالة"، والباب الثانى يتحدث عن "بنية الشخصية..الأزمة والتصوير الفنى"، والباب الثالث "الراوى والمروى له وتشكيل الخطاب"، وأخيرا الباب الرابع "تضافر الأبنية السردية الحدث والزمان والمكان".
*http://www.alarabalaan.com/ar/index.php/cat7/subcat-22/item/8072-2014-07-15-11-45-52
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق