زنابق بين الألغام و فتاة من طراز خاص جديد علي الشوك
تاريخ 23 - 12 - 2009
ريهام محمود
ثقافة و أدب
ريهام محمود
ثقافة و أدب
«زنابق بين الألغام»، و«فتاة من طراز خاص» روايتان صدرتا حديثاً للكاتب العراقي علي الشوك عن دار المدى (بغداد - دمشق).
في الرواية الاولى يعيش البطل حياته في المهجر مع زوجته وابنتهما بعد رحيله عن وطنه قسراً. يندب خراب العراق في حربيه الأولى والثانية. ويشهد، مع اليسار العالمي، سقوط الاشتراكية، وضياع الحلم في تحقيق اليوتوبيا. فيرحل الى ماضيه، الذي كان يقترن بالآمال العريضة... ويعود الى منفاه واجداً حلاوةً في عائلته التي أصبحت مدينته الفاضلة... لكنه يواصل نضاله على الصعيد العلمي.
ويتيح الكاتب، في هذه الرواية، فرصة لبطلة الرواية أن تمارس لعبة كتابة رواية داخل الرواية، بأمل خلق عش طوباوي داخل المستنقع العراقي، لكنها ســتجد أن لعبتها ستصل الى طريق مسدود، لأن العراق لم يعد بلداً تمارس فيه حياة طبيعية.
أما في رواية «فتاة من طراز خاص»، فقد حقق المؤلف فيه قفزة الى الأمام في إدائه الروائي، وفي رسم شخصية روائية «مذهلة»، هي شخصية البطلة المتألقة شهرزاد. وهي بطلة من هذا الزمان العربي، الذي عدم انجاب البطلات. لكن هذه البطلة، التي تتمتع بكل المواصفات العالية، من جمال خارق، ومؤهلات علمية رفيعة وشخصية، ساحرة، لا تستطيع التخلص من لعنة الجنس بحكم جذورها الشرقية، على رغم انها ولدت في الغرب وعاشت فيه.
هذه الفتاة من الطراز الخاص شخصية روائية بامتياز، تنتمي الى عالم الممكن، ربما أكثر من عالم الواقع (العربي)، هي شخصية نموذجية للطلائع من بنات جنسها. وهي متفوقة على كل الشباب الذين حاولوا التقرب اليها. متفوقة عليهم في مســـتواهم «الحضاري»، وفي مستواها الثقافي، وأولاعها الموسيقية. وقد رفضت كل محاولات التقرب اليها من بين الســـاعين الى كسب ودها من الشباب العراقيين. رفضتهم لأنهم وراء البكارة، مع انها كانت عذراء. لأجل ذلك أصبحت عزوفاً عن الزواج، لأنها كانت تــرفض فكرة الخطبة. الخطبة في نظرها شيء متخلف. ان العلاقة بين الرجل والمرأة ينبغي أن تكون من طريق الصداقة، ويمكن أن تتطور هذه الصداقة الى زواج.
تنتمي الفتاة الى أسرة رياضية، وهي موهوبة جداً في الرياضيات. وأصبحت الرياضيات اللغة المحببة لديها. وهي تعشق التجريدات، كالموسيقى مثلاً. وتترفع على الآخرين، مع استثناءات محدودة. لذلك بقيت صامدة أمام الرجال، لأنهم لم يكونوا في مستوى الحلم. فبقيت الترجيديات وحدها تلبي طموحها... لكنها كائن من لحم ودم أيضاً. هذه الحقيقة التي لا مفر منها، حاصرتها، وجعلتها تستجيب أخيراً الى المتطلبات الحسية. لذلك استجابت الى صداقة أستاذ في الرياضيات في جامعة كيمبردج كان لامعاً مثلها في الرياضيات ويملك كل الشمائل النبيلة. وهي على أية حال ولدت في الغرب، وعاشت فيه. فلم تنظر الى الصداقة بين الجنسين كشيء غير طبيعي.
لكن جمالها الخارق، ومواهبها المتألقة في كل شيء، لم تتركها في منجى من الوقوع في «براثن» الحب الآخر. ثم تتجاوز محنتها، وتشعر أنها ينبغي أن تكون أقوى من جذورها «المتخلفة».
في الرواية الاولى يعيش البطل حياته في المهجر مع زوجته وابنتهما بعد رحيله عن وطنه قسراً. يندب خراب العراق في حربيه الأولى والثانية. ويشهد، مع اليسار العالمي، سقوط الاشتراكية، وضياع الحلم في تحقيق اليوتوبيا. فيرحل الى ماضيه، الذي كان يقترن بالآمال العريضة... ويعود الى منفاه واجداً حلاوةً في عائلته التي أصبحت مدينته الفاضلة... لكنه يواصل نضاله على الصعيد العلمي.
ويتيح الكاتب، في هذه الرواية، فرصة لبطلة الرواية أن تمارس لعبة كتابة رواية داخل الرواية، بأمل خلق عش طوباوي داخل المستنقع العراقي، لكنها ســتجد أن لعبتها ستصل الى طريق مسدود، لأن العراق لم يعد بلداً تمارس فيه حياة طبيعية.
أما في رواية «فتاة من طراز خاص»، فقد حقق المؤلف فيه قفزة الى الأمام في إدائه الروائي، وفي رسم شخصية روائية «مذهلة»، هي شخصية البطلة المتألقة شهرزاد. وهي بطلة من هذا الزمان العربي، الذي عدم انجاب البطلات. لكن هذه البطلة، التي تتمتع بكل المواصفات العالية، من جمال خارق، ومؤهلات علمية رفيعة وشخصية، ساحرة، لا تستطيع التخلص من لعنة الجنس بحكم جذورها الشرقية، على رغم انها ولدت في الغرب وعاشت فيه.
هذه الفتاة من الطراز الخاص شخصية روائية بامتياز، تنتمي الى عالم الممكن، ربما أكثر من عالم الواقع (العربي)، هي شخصية نموذجية للطلائع من بنات جنسها. وهي متفوقة على كل الشباب الذين حاولوا التقرب اليها. متفوقة عليهم في مســـتواهم «الحضاري»، وفي مستواها الثقافي، وأولاعها الموسيقية. وقد رفضت كل محاولات التقرب اليها من بين الســـاعين الى كسب ودها من الشباب العراقيين. رفضتهم لأنهم وراء البكارة، مع انها كانت عذراء. لأجل ذلك أصبحت عزوفاً عن الزواج، لأنها كانت تــرفض فكرة الخطبة. الخطبة في نظرها شيء متخلف. ان العلاقة بين الرجل والمرأة ينبغي أن تكون من طريق الصداقة، ويمكن أن تتطور هذه الصداقة الى زواج.
تنتمي الفتاة الى أسرة رياضية، وهي موهوبة جداً في الرياضيات. وأصبحت الرياضيات اللغة المحببة لديها. وهي تعشق التجريدات، كالموسيقى مثلاً. وتترفع على الآخرين، مع استثناءات محدودة. لذلك بقيت صامدة أمام الرجال، لأنهم لم يكونوا في مستوى الحلم. فبقيت الترجيديات وحدها تلبي طموحها... لكنها كائن من لحم ودم أيضاً. هذه الحقيقة التي لا مفر منها، حاصرتها، وجعلتها تستجيب أخيراً الى المتطلبات الحسية. لذلك استجابت الى صداقة أستاذ في الرياضيات في جامعة كيمبردج كان لامعاً مثلها في الرياضيات ويملك كل الشمائل النبيلة. وهي على أية حال ولدت في الغرب، وعاشت فيه. فلم تنظر الى الصداقة بين الجنسين كشيء غير طبيعي.
لكن جمالها الخارق، ومواهبها المتألقة في كل شيء، لم تتركها في منجى من الوقوع في «براثن» الحب الآخر. ثم تتجاوز محنتها، وتشعر أنها ينبغي أن تكون أقوى من جذورها «المتخلفة».
*المصدر : http://www.almatraqa.com/oldsite/showstry.php?toicid=2626
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق