الخميس، 26 أكتوبر 2023

وفاة الاستاذة الدكتورة خالدة محمد ملحم 1930-2023 استاذة النسائية والتوليد في جامعة الموصل


 



وفاة الاستاذة الدكتورة خالدة محمد ملحم 1930-2023 استاذة النسائية والتوليد في جامعة الموصل
- ابراهيم العلاف
مرة وقبل سنوات نشرت هذه الصورة التاريخية الجميلة وتظهر فيها من اليمين الاخت المرحومة الاستاذة الدكتورة خالدة محمد ملحم التقطت في سنوات السبعينات وفي الصورة ايضا الدكتور عدنان حسين العباس والمرحوم الدكتور زكي يحيى الملاح والمرحوم الدكتور فخري محمد صالح الدباغ (عميد الكلية آنذاك ) والمرحوم الدكتور نزار يحيى نزهت والدكتور عصام السيد حاتم .علمتُ مؤخرا بوفاة الاستاذة الدكتورة خالدة محمد ملحم في 23 من ايلول -سبتمبر المنصرم 2023 .
والاخت الاستاذة الدكتورة خالدة محمد ملحم ولدت في الموصل سنة 1930 وهي استاذة النسائية في كلية طب الموصل . تخرجت في كلية الطب ببغداد سنة 1954 وقد ترأست فرع النسائية والتوليد في كلية طب الموصل يقول الاخ الاستاذ الدكتور غانم الشيخ عنها في صفحة اطباء عراقيون krb uk ]gdg hgj]vdsddk f[hlum hgl,wg 1982-1983 والرابط التالي :
انها بعد ممارسة قصيرة لمهنتها في مدينة الموصل دخلت (كلية الجراحين الملكية) في لندن ونالت شهادةFRCS عام 1964 والتحقت بكلية الطب بجامعة الموصل - فرع النسائية والتوليد. ودخلت خلال مسيرتها العلمية عدة دورات تدريبية في تنظيم الاسرة سنة 1972 في القاهرة وبلغراد ولندن. من هذه الدورات التدريب على تنظير البطن Laparoscopy في لندن كانون الثاني - شباط سنة 1978. والتدريب على الامواج فوق الصوتية Ultra Sound سنة 1978.
كانت طبيبة استشارية في مستشفى الولادة اثناء الدوام الرسمي وتعمل في المركز الطبي الاستشاري لجامعة الموصل بعد الدوام. اشرفت وناقشت عددا من رسائل ماجستير ولها ابحاث باللغة الانكليزية منشورة في المجلات الاكاديمية المتخصصة منها مثلا البحث الموسوم :
A repot on the Lippes .Mosul Medical Journal -July 1971
والبحث الموسوم : The alkaline Phosphatase -reactions of epithelial
Cells of the Fallopian tube in women with Tubal Pregnancy -
Mosul Medical Journal -1978
وحصلت على كتب شكر عديدة كما انها كانت واحدة من رموز الموصل العلمية والاكاديمية والاجتماعية المعروفة فهي من اسرة ال ملحم الاسرة العريقة الكريمة المعروفة .
احيلت على التقاعد سنة 1998 بعد بلوغها السن القانونية ، وهي من الطبيبات الرائدات في الامراض النسائية والتوليد في العراق ومدينة الموصل .
رحم الله الاخت الاستاذة الدكتورة خالدة محمد ملحم ، وطيب ثراها وجزاها خيرا ما قدمت لوطنها وامتها . أُعزي بوفاتها اهلها ومحبيها وطلبتها انا لله وانا اليه راجعون .. ووفاء لها واستذكارا لما قدمته ادعو من بيده الامر والمسؤولية الى اقامة حفل تأبيني لها في كلية طب الموصل .
لا يتوفر وصف للصورة.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...