الخميس، 27 يونيو 2019

وليد كامل مصطفى العزاوي مدرسا للتاريخ ومشرفا تربويا متخصصا بالاجتماعيات 1942- 2013

                                                                           6-5-1957


                                                 4-11-1964 مع العقيد المتقاعد جميل الخشالي
                                                    أمام بناية المتحف الحضاري في الموصل

                                                                           1967



وليد كامل مصطفى العزاوي مدرسا للتاريخ ومشرفا تربويا متخصصا بالاجتماعيات 1942- 2013
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -  جامعة الموصل
زخرت الموصل بنخب رفيعة المستوى من المربين الذين قدموا الكثير في حياتهم للقضية التعليمية والتربوية .فقد تخرجت على ايديهم أعداد كبيرة من الاجيال ، وأدوا واجباتهم بكل اقتدار ، واخلاص ومن هؤلاء الاخ والصديق الاستاذ الفاضل وليد كامل مصطفى العزاوي الذي عمل طويلا مديرا لثانوية ربيعة .
والاستاذ وليد كامل مصطفى العزاوي من مواليد محلة سوق الشعارين بمدينة الموصل القديمة سنة 1942 .  تخرج في قسم التاريخ – كلية الاداب – جامعة بغداد ، وعمل  بعد تخرجه مدرسا لمادة  التاريخ  ، ثم مديرا لاعدادية  ربيعة ، وإعدادية الشرقاط وكان له دور كبير في تطوير العمل الاداري والتربوي في هاتين الاعداديتين ، وتخرجت على أيديه مجاميع متميزة من الطلاب تبوأوا فيما بعد مراكز مهمة على صعيد الدولة والمجتمع .
كان دائما يردد بين طلابه  :  " اننا يجب ان نكون مربين قبل ان نكون معلمين " .واعلم ان عددا من طلبته لايزال يحمل عنه ذكريات طيبة لما تركه فيهم من أثرٍ طاغ ٍ .
عمل الاستاذ الفاضل وليد العزاوي مدرسا في  (معهد اعداد المعلمين ) ، حين كان مديره الاستاذ سالم الحسيني نقيب المعلمين  . وكانت محاضراته في المعهد ، والتي استهدفت تطوير العملية التربوية حديث طلابه وزملاءه .
نقل الى محافظة كركوك ، وعين مديرا للاعدادية الشرقية للبنين . كما عمل مديرا لاعدادية السريان  هناك . وفي كلتا الاعداديتين ترك اثرا في طلابه . كما كان له اثر ايضا في ثانوية تسعين للبنين  في كركوك حين عين مديرا فيها وقد أنهى حياته الوظيفية مشرفا اختصاصيا لمادة الاجتماعيات ، وكان يحرص على زيارة المدارس ، ومتابعة تنفيذ الخطط التدريسية والتربوية .كما كان  يسهم في وضع أسئلة الامتحانات الوزارية ويشجع الطلاب على القراءة وكتابة الموضوعات في النشرات المدرسية التي كان يشرف على اصدارها  وكان هو من المتابعين لما يصدر من كتب في حقل تخصصه  وله محاولات في كتابة الدراسات  . ومما انجزه ايضا الدورات التدريسية المجانية لتقوية الطلاب في مادة  الاجتماعيات  وكان يلقي المحاضرات الثقافية في مادة (اصول تدريس الاجتماعيات )  1979 ،  واختير عضوا في كثير من اللجان منها ( لجنة تدريس التاريخ ) ، ولجنة سلامة اللغة العربية 1982( دراسة دور الشعر والخطابة في التطوير اللغوي ) التي شكلتها نقابة المعلمين – فرع كركوك  ولجنة جرد الكتب 1979 وكان عضوا نشيطا في نقابة المعلمين ومديرا لمركز  التعداد  السكاني لسنة 1987. وكثيرا ما يقدم المذكرات للمديرية العامة للتربية في محافظة كركوك عندما كان رئيسا للجنة العلمية المتخصصة للاجتماعيات سنة 1983  لغرض تنظيم ندوات مع مدرسي ومدرسات الاجتماعيات "لغرض تدارس المستجد من طرائق تدريس المواد الاجتماعية " .
أصيب في اخريات حياته بمرض الرعاش ، وطلب احالته على التقاعد سنة 1993 وعاد الى الموصل  وبقي يعاني من المرض الى ان وافاه الاجل سنة 2013 .

رحم الله الاستاذ وليد كامل مصطفى العزاوي ، وجزاه خيرا على ماقدم لبلده ؛ فقد كان  مدرسا متميزا ، ومديرا متمكنا ، ومربيا فاضلا ، وانسانا نزيها ، مخلصا في عمله مؤمنا بالمثل والمبادئ السامية محبا  لمهنته ووطنه وأُمته . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...