الجمعة، 5 أبريل 2019

كشوفات وتأويلات سيمائية في فنون حضارة وادي الرافدين
















حضارة وادي الرافدين : كشوفات وتأويلات سيميائية 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 
بين يدي الان كتاب الاخ الاستاذ الدكتور هاني محي الدين محمد الحجحمد النعيمي والموسوم : ( كشوفات وتأويلات سيمائية في فنون حضارة وادي الرافدين ) . وقد ارسل لي نسخة مشكورا مع الاخ الجليل الدكتور خليف محمود المحل واشكره ايضا .
والكتاب يتناول موضوعا بكرا ، واصيلا . صدر عن المركز العلمي العراقي .وكم انا سعيد وفرح بالكتاب لانه يرد على اولئك الكتاب والمستشرقين الذين شككوا في ان يكون الانسان الرافديني العراقي هو من ابدع وابتكر؛ فهذه هي طريقتهم في انكار جهود غيرهم والايحاء بن الغرب هو من يبدع ويبتكر .
لقد اثبت المؤلف بالدلالات اليقينية ، والدراسات العميقة ان فضل حضارة وادي الرافدين على التطور الانساني كبير وكبير جدا .كتب عن فن النحت الملحق بعمارة القصر المعبد في كوزانا القرن 11-9 قبل الميلاد ، وكشف عن الرموز الطوطمية للاقوام والشعوب التي سكنت وادي الرافدين وعلى الاخص السومريين والاشوريين ، وتابع استخدام وتطبيق اولى قواعد وقوانين علم المنظور في فن وادي الرافدين ، ووقف عند التقاليد الملكية الاشورية في راضة صيد الاسود ، وتناول السمات الفنية والجمالية للمنحوتات الصخرية في جبال كردستان بوادي الرافدين وهكذا استمر المؤلف وهو يكشف ، وعبر رؤى سيمائية كل ما هو جميل وبديع في حضارة وادي الرافدين .
ولم ينس ان يتعرف على شخصيةالفنان الرافديني الذي انجز كل الاعمال الابداعية التي اكتشفت وقسم منها تحتفظ بها المتاحف العالمية الشهيرة في لندن وباريس ونيويورك .
المؤلف حاول الاجتهاد في الكشف عن معالم ومكنونات حضارة العراق القديم او لنقل حضارات وادي الرافدين من خلال تقديم رؤى بشأن بوابة نركال احدى بوابات مدينة نينوى العاصمة الرابعة والاخيرة للامبراطورية الاشورية مستندا على المصادر العلمية والاثارية . كما حاول الكشف عن الاصول الطبيعية والبنائية للقباب والاعمدة والنوافذ المقوسية والمعروفة بالشناشيل ، وكشف ايضا عن الدبابة العربية الاسلامية والتي استخدمها العباسيون في عهد الخليفة المعتصم من خلال رسالته للدبلوم العالي المعادلة للماجستير والموسومة (البناء الفني لمعركة عمورية ) .والكتاب مزورد بالصور والاشكال والجداول التي اغنت الكتاب ووضحت الكثير مما هو بحاجة الى توضيح .
اقول - وبكل ثقة - أن أي باحث في تاريخ العراق القديم والاسلامي ، لايمكنه ان يتجاوز هذا الكتاب ابدا لما فيه من معلومات مثيرة ومهمة وجديدة .
نعم كتاب (حضارة وادي الرافدين :كشوفات وتأويلات سيمائية ) كتاب ممتع ، ورائع ، وانصح بالاطلاع عليه وقراءته قراءة درس وتدبر .
بقي علي ان اقول أن المؤلف من مواليد الموصل 1955 ، دكتوراه فنون تشكيلية 1999 يعمل في كلية الفنون الجميلة -جامعة بغداد .. تحياتي وتمنياتي له بالتوفيق والتألق الدائم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...