الجمعة، 28 ديسمبر 2018

المثقفون الموصليون يخاطبون السيد رئيس جمهورية العراق الاستاذ الدكتور برهم صالح حول إنشاء قصر للثقافة في الموصل



المثقفون الموصليون يخاطبون السيد رئيس جمهورية العراق الاستاذ الدكتور برهم صالح حول إنشاء قصر للثقافة في الموصل 
بسم الله الرحمن الرحيم 
السيد رئيس جمهورية العراق الاستاذ الدكتور برهم صالح المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
لايخفى عليكم ، ما لمدينة الموصل ، ولمحافظة نينوى من تاريخ حافل في مجال الفكر، والثقافة، واللغة، والادب ، والشعر ، والمسرح والتاريخ والفوتوغراف .وللاسف الشديد فإن كل هذه السنوات ، ومنذ خمسين عاما ، والموصل تفتقر الى مكان ملائم يلتأم فيه رجالات الادب ، والشعر، والفن ، والثقافة ، ليقيموا فيه نشاطاتهم ، وفعالياتهم ، وإصبوحاتهم وأُمسياتهم الثقافية .انهم يقيمون كل هذه النشاطات في المقاهي ، أو في بيوت مستأجرة لاتليق بهم ولاتليق بسمعة الموصل الثقافية والفنية .
وغير خاف على سيادتكم ، أن الحاجة أمست - وبعد تحرير الموصل ومحافظة نينوى من سيطرة عناصر داعش الذين جثموا على صدرها طيلة ثلاث سنوات عجاف - الى قصر للثقافة ، تجتمع فيه النخب المثقفة المبدعة من أُدباء ، وشعراء ، ونقاد ، وفنانين ، وكتاب ، قصة ، ورواية ويعقدون فيه إجتماعاتهم ، ويقدمون فيه فعالياتهم ، ونشاطاتهم التي تستهدف إعلاء شأن الثقافة في عراقنا الناهض .
وقصور الثقافة ودورها في بعض البلدان ، ومنها مصر على سبيل المثال ، تقوم بدور كبير في رفع المستوى الثقافي والفني ، وتوجيه الوعي الوطني للناس في مجالات عديدة ابداعية ومنها المسرح ، والموسيقى ، والسينما ، والفنون التشكيلية ، ونشاطات الطفل، وخدمات المكتبات ووسائل الاتصال المجتمعي الحديثة .
ويقينا ان هذه القصور ، ترتبط بوزارة الثقافة والسياحة والاثار، وهدفها تنشيط الحركة الادبية ، وإذكاء البحث العلمي ، وتنمية الافكار الوطنية التحررية ، والسعي بإتجاه الاهتمام بالمسرح ، وتعميق دوره بين الناس وفي المجتمع .
وكذلك العمل على رفع مستوى تذوق الموسيقى ، ورعاية المواهب ، ودراسة الفن الشعبي الفولكلوري ، ورعاية فرق الفنون الشعبية ، وإعداد الدراسات والبحوث وتأليف الكتب ، ونشر المقالات في الصحافة الورقية والالكترونية ، وتأسيس نواد للسينما، وتنشيط الحركة التشكيلية ، وتقديم الدعم للجمعيات الثقافية ، واتاحة الفرص الثقافية للمرأة ، والارتقاء بمستويات العاملين في الحقلين الثقافي والفني ، وتنظيم الصلات مع قصور الثقافة الاخرى في المحافظات وتوطيدها.
لكل ذلك نلتمس من سيادتكم ، العمل على تهيئة السبل لبناء قصر للثقافة في محافظة نينوى يكون مركزه في مدينة الموصل بعد الايعاز الى محافظة نينوى لتخصيص قطعة ارض مناسبة ، وتكليف أحد المهندسين المعمارين أو أية شركة هندسية متخصصة ، بوضع تصميم يليق بالعراق ، ويليق بالموصل .
تفضلوا بقبول الاحترام والتقدير .
رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب –فرع نينوى
رئيس جمعية التشكيليين العراقيين
رئيس نقابة الصحفيين العراقيين –نينوى
رئيس إتحاد كتاب الانترنت العراقيين
رئيس الجمعية العراقية للتصوير – فرع نينوى
رئيس اتحادالصحفيين العراقيين – فرع نينوى
رئيس الرابطة العربية للنسابين والمؤرخين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...