الأحد، 17 مارس 2013

الاستاذ هشام الامام 1941-2003 رحمه الله ووصيته لتلاميذه

الاستاذ هشام الامام 1941-2003 رحمه الله ووصيته لتلاميذه :
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 
بعد الاحتلال الاميركي-البريطاني لبلدنا العراق بأربعة أشهر اي في 28 اب 2003 توفي صديقي المربي الكبير الاستاذ هشام الامام .وتعود علاقتي به الى سنة 1962 عندما كنا نصدر نشرة مدرسية بعنوان " صوت الناشئة ".الاستاذ هشام الامام من مواليد الموصل سنة 1941 ..اصبح معلما منذ سنة 1962 وكان بارعا في تعليم الطريقة التوليفية التي تمكن الطفل في الصف الاول الابتدائي من الكتابة  ..لاانسى انه في يوم من الايام عثر على رزم من الوثائق والمراسلات الشخصية في القمامة وهو عائد الى بيته فجلبها لي على الفور وقد اودعتها في المكان الذي يجب ان تكون فيه خدمة للباحثين ....ويذكر الاستاذ عبد البر الفرحة في مقال له في جريدة الشورى  ايلول 2003 ان الاستاذ الامام كان يتلقى العشرات من كتب الشكر من وزارة التربية والمسؤولين لنجاحه التربوي وانتشار سمعته الطيبة بين المعلمين ..قال الاستاذ الفرحة ان الاستاذ الامام سلمه قبل وفاته رسالة الى ابنائه التلاميذ جاء فيها " اعذروني يا اطفال اذل لم استطع بمناداتكم يااولادي فخدمتي لكم طيلة الاربعين سنة الماضية قد اخذت مني كل مأخذ ..لكن لاضير هنا في هذا المقام من مناداتي لكم بصيغة اخرى .ما رأيكم ب"يااحفادي " فالحفيد هو بمنزلة فلذة الاكباد سواء بسواء .
ياأحفادي ..انتهى عام دراسي وستظل احداثه عالقة في اذهانكم الفتية ما حييتم ،فقد عشتم خلال ايامه المنصرمة جبروتا وظلما وتسلطا لم تعرف البشرية مثيلا له على مر ازمنتها وعصورها ..عشتم كذلك مع ايامه تلك احتلال بلدكم وما صاحبه من فوضى وتخريب وتدمير ونهب وسلب لكن بودي هنا ..ايها الاحفاد الاعزاء ان اقول لكم ان ما رأيتموه وما عشتم احداثه في العام الدراسي الذي مضى  ، لم يكن جديدا على ابائكم .لقد عاشوه في كل يوم وعلى ما يزيد على ثلاثة عقود مضت ..
يا احفادي حفظكم الله ذخرا للدين والوطن لي امنية لكم في بداية العام الدراسي الجديد ....امنية سهلة المنال اذا اخلصنا النية والتصميم نحوها  وصعبة في الوقت ذاته ان كنا لانزال نحمل بعضا من اثار الخوف والترهيب اللذين مورسا على ابائكم من قبل .الامنية بأختصار شديد مفادها :ان تقولوا لاولياء اموركم لاتدفعوا فلسا واحدا بدون وجه حق لاي مدير او معلم يريدان استغلالكم ان لم نقل سرقتكم ..يجب ان تقولوا لذلك المدير ولذاك المعلم ان اللصوص قد ولوا مع زمانهم فما هو شأنكما بنجاحهم كي تأخذا الضرائب القرقوشية عليه فهم الذين حصلوا عليه بجدهم واجتهادهم ثم الم يكفيكما ما اخذتموه منهم بدعوى الدروس الخصوصية والسفرات المفتعلة ومدارس ما يسمى الجذب الجيد ؟
يجب ان يقولوا لمعلميكم اعطوا ابناءنا حقهم من العلم والتربية وما تمليه عليكم ضمائركم الحية ...اعطوا لابنائنا علما ينتفع به كي يكونوا منتجين  له لامستهلكين .
يجب ان يقولوا ..يامدير اطفالنا لاتبع كتبهم وقرطاسيتهم على أرصفة الشوارع ..لاتعطهم كتبا ممزقة بدلا من تلك التي تبيعها ..يامدير المدرسة اطفالنا ..لماذا تبيع لنا استمارة القبول في الصف الاول ..فهل انت بائع ام قائد تربوي ؟!
ان تحققت هذه الامنية لكم ..فأرفعوا ايديكم يااحفادي الى بارئكم قائلين :يارب احفظ لنا مديرنا ومعلمينا نظيفين عفيفين من كل شائبة تعيق مسيرتنا التربوية والعلمية ..امين يارب العالمين " .
رحمك الله صديقي الاستاذ  هشام الامام الطاهر العفيف النظيف المخلص ..لقد قضيت حياتك رجلا مستقيما فتوجب علينا ان نذكرك ونذكر بك الاجيال وقمين بكل معلم وتربوي ان يتخذك قدوة وقدوة حسنة وواعية ومدركة .

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    أستاذي العزيز الفاضل هشام الامام ( رحمك الله واسكنك في فسيح جناته ) كنت استاذ الاساتذة الاول ,, كنت الشمعة في دربي ,, والورقة المغذية لجسدي وعروقي ,,, استاذي العزيز ,, كنت الشمس في نهاري والقمر في ليلي ,,, اعتذر لان كلماتي لا يمكنها وصف مشاعري ,,, فبفضل الله ومن ثم بفضلك اصبحت احد التلامذة المشتهدين .. وحصلت على جوائز عديدة ,,, ومثلت محافظتي نينوى في المسابقات .. فآخر قولي لك جزاك الله خيراً ..
    (الطالب : وليد خالد : صف سنة : 2001-2002 )

    ردحذف
  2. بارك الله بوفئك ورحم الله صديقي الاستاذ هشانم الامام كان هكذا كما تفضلت

    ردحذف

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...