السبت، 17 نوفمبر 2012

الى الدكتور لؤي بحري ..مع اطيب التمنيات

           الى الدكتور لؤي بحري ..مع اطيب التمنيات
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
      عندما كنت طالبا في قسم التاريخ بكلية التربية –جامعة بغداد في مطلع الستينات من القرن الماضي ، اعتمدت في أحد بحوثي على كتاب كان قد صدر  انذاك  1967 بعنوان " سكة حديد برلين –بغداد 1890-1914 " للدكتور يونس بحري  وفي سنة 1977 صدر له كتاب بعنوان: " الاطماع الاجنبية في جزيرة أبي موسى العربية " . وقد علمت فيما بعد ان المؤلف هو استاذ في كلية العلوم السياسية وانه ابن المغامر والصحفي والسائح العراقي الشهير يونس بحري ، وشاءت الصدف ان التقيت به في جامعة الملك عبد العزيز في جدة بالسعودية  اواسط الثمانينات  عندما ذهبت لالقاء محاضرات عن مشكلة شط العرب والعلاقات العراقية –الايرانية ، وقال انه يعمل  هناك وقد تعاقد معهم على انه استاذ اميركي .. وبعد ذلك علمت بأنه زوج المؤرخة الدكتورة فيبي مار المتخصصة الاميركية بتاريخ العراق المعاصر وقبل قليل اخبرني الصديق الاستاذ ابراهيم السعيد انه يعيش في واشنطن العاصمة وانه بخير ويلتقي به في المقهى بين فترة وأخرى فأبلغته سلامي وتحياتي
    الاستاذ الدكتور لؤي يونس بحري من مواليد مدينة بغداد سنة  1934 . حصل على شهادة  البكالوريوس في القانون  من كلية الحقوق جامعة بغداد سنة  1957، ثم  الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة مونبلييه بفرنسا في سنة  1962. درس  العلوم السياسية في جامعة بغداد  للفترة من 1962 حتي 1977 ثم غادر العراق للتدريس في عدد من جامعات الدول العربية والعالمية كجامعة الملك عبد العزيز في السعودية وجامعة الجزائر وجامعة كولونيا في المانيا وجامعتي اوهايو وتنسي في الولايات المتحدة الامريكية. عمِلَ  الاستاذ الدكتور  لؤي بحري  استاذا متخصصا  في دراسات  الشرق الأوسط والخليج العربي ، و خبيرا مشاركا في معهد الشرق الأوسط في العاصمة الامريكية  واشنطن ومستشارا للحكومة الامريكية في الشؤون العراقية .
     كتب العديد من البحوث والدراسات والمقالات  حول العراق والخليج العربي ومنطقة الشرق الاوسط. وهو احد الكتاب المساهمين في "  دائرة المعارف  البريطانية"  لما يزيد على ثمانية عشر عاما من خلال كتابة المقالات حول  البحرين والكويت وقطر والعراق. وقد شارك الدكتور بحري في عدد من المقابلات الصحفية التي أجرتها معه صحف كبرى مثل  نيويورك تايمز، وول ستريت جورنال ، وصحيفة ازفستيا، وظهر على شبكات التلفزيون الرئيسية، مثل CNN، BBC، وقناة الجزيرة ومحطات التلفزيون العراقية.
    أجرى معه  الصحفي الاستاذ عبد الجبار جعفر  حوارا جميلا في موقع كتابات نشر في يوم الثلاثاء 30 تشرين الاول 2012   أكد فيه الدكتور  لؤي يونس بحري انه يحن الى العراق وقال :" أنا من العراق واليه يبقى عقلي وفكري مشغولين بهمومه " . 
       قرأت له موضوعين مهمين في " موقع كتابات http://www.kitabat.com " أحدهما عن ضرورة  ربط الدول العربية ببعضها وبدول العالم بسكك حديد متطورة . وثانيهما دعا فيه الى ضرورة تدريس العلوم السياسية في المدارس الثانوية في العراق . له بحوث ودراسات عديدة كما اشرف على طلبة دراسات عليا كثيرين .ندعو له بالعمر المديد والصحة الدائمة وندعو طلبتنا في العلوم السياسية والتاريخ الى  الاقتداء به .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...