الأحد، 8 أبريل 2012

ربع قرن من ذاكرة الموصل يضيء شخصية مدينة..كتاب تاريخ الموصل الحديث

ربع قرن من ذاكرة الموصل يضيء شخصية مدينة


ابراهيم العلاف يرصد في كتابه 'تاريخ الموصل الحديث' الحياة بكافة مناحيها في المدينة العراقية الشمالية قبل نحو مائة عام.



ميدل ايست أونلاين


الموصل (العراق) – من وليد مال الله

يحاول الدكتور ابراهيم خليل العلاف في كتاب جديد ابراز كيان الموصل وشخصيتها في مراحل مبكرة من التاريخ الحديث والمعاصر.
وجاء في مقدمة كتاب "تاريخ الموصل الحديث" ان "هذه دراسات ومقالات كتبتها عن تاريخ الموصل الحديث عبر أكثر من ربع قرن من الزمان تناولت فيها حياة الموصل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفكرية. وقفت عند الدور الاقتصادي للموصل، صادراتها ووارداتها".
واضاف العلاف "تحدثت عن تركيبة الموصل الاجتماعية ثم درست تطور الحركة السياسية فيها منذ أواخر القرن التاسع عشر وقبل الحرب العالمية الاولى ثم تطرقت الى الحياة الفكرية والثقافية، وكان لابد من اعطاء الصحافة والطباعة والتعليم في الموصل ما تستحقه من اهتمام".
ويحتوي الكتاب تسعة فصول. الفصل الاول يتحدث عن أوضاع الموصل الاقتصادية خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر والعقد الاول من القرن العشرين، فيما تناول الفصل الثاني الحياة الاجتماعية في ولاية الموصل، وتحدث الفصل الثالث عن الحياة الفكرية في المدينة أبان العهد العثماني.
وخصص الفصل الرابع للصحافة في الموصل، أما الفصل الخامس فتناول حركة التربية والتعليم في الموصل، فيما تحدث الفصل السادس عن الحركة العربية القومية في المدينة، وتطرق في الفصل السابع الى الاحتلال البريطاني والمقاومة الموصلية ثم تحدث ايضا عن صحافة الموصل منذ الاحتلال البريطاني وحتى اوائل الخمسينات في الفصل الثامن، وختم العلاف كتابه بنبذة عن التاريخ والمؤرخين الموصليين المعاصرين في الفصل التاسع والاخير من الكتاب.
والعلاف من مواليد العراق 1945، استاذ ومدير مركز الدراسات الاقليمية في جامعة الموصل ورئيس جمعية المؤرخين والآثاريين في الموصل سابقا.
منح العلاف وسام المؤرخ العربي من اتحاد المؤرخين العرب في تموز/يوليو 1968 تقديرا لجهوده في خدمة التاريخ العربي وحاز على أكثر من جائزة تكريمية وشهادة تقديرية لجهوده في النشر العلمي وخدمة العراق في مجال التاريخ وهو أمين تحرير موسوعة العراق الحضارية 1998-2003 وشغل منصب رئيس قسم التاريخ في كلية التربية بجامعة الموصل 1980-1995، أصدر كتبا عديدة وله أكثر من 500 بحث ودراسة منشورة.
*http://middle-east-online.com/?id=59180

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...