الخميس، 3 فبراير 2022

#الفيتر والفيترجية في الموصل


 



#الفيتر والفيترجية في الموصل
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

وانا اكتب عن المهن والحرف وقفت عند مهنة عمرها 100 سنة في العراق هي مهنة (الفيترجية ) والفيترجي مصلح ماكنة السيارات والاخ الاسطة جهاد الفيتر صديقي في الفيسبوك له صفحة مباركة وهذه الصورة له مع بعض مساعديه حفظهم الله ووفقهم .
وكلمة فيتر كلمة انكليزية هي : FEETER والفيتر تعني مصلح محركات من الفيته الدقيقة اي المقياس او شريط المقياس كما يقول الاستاذ شعلان عبد فتحي في كتابه عن (اللاحقة التركية جي ) والفيترجي هو المتخصص في تصليح وصيانة مكائن ومحركات السيارات بمختلف انواعها واعادة ضبط تشغيلها بدقة متناهية . وقد ساد المصطلح بعد شيوع السيارات في العراق بعد سنة 1908 ميلادية حيث دخلت بغداد اول سيارة اهلية تعود لرجل من ال بابان واذكر وانا طفل صغير ان خالي يونس حامد عبد الرحمن الطائي ابو محمد واخيه ادريس كانا يعملان بالفيترية وكان لهما اول الامر كراج في باب لكش ثم في الدواسة خارج ثم في كراج بباب البيض ثم في كراج ب (صناعة غانم السيد -صناعة وادي عكاب ) ، وان ابن خالي عبد الرحمن ابو عوف بن خالي ادريس ورث مهنة والده الفيترجية .
ولازلت اتذكر ان خالي يونس كثيرا ما كان يحدثني عن استاذه نجم النعيمي وانه تعلم المهنة على يديه في باب البيض وان كل مفردات السيارة باللغة الانكليزية ف(الكابريتر ، والكير، والدشبول ، والندل ، والمراية ، والتاير ، والسكان ، والكلج ، والاسطاب ، والويل ، والاكسل ، والصالنصة ، واللايت والجام والسكن ) ، وغيرها كلها محرفة من الانكليزية ولازلت اذكر ان خالي كان يقضي وقتا طويلا في تصليح الكابريتر اما اليوم فالفيتر يقول لك اذهب واجلب لنا من بائع الادوات الاحتياطية كابريتة جديدة .
واذكر ان الفيتر عندما تدخل عليه اكثر من سيارة يبادر لفتحها كلها والعمل فيها لبرهة ثم تركها الى السيارة الاخرى وهكذا كنا نقضي اليوم كله عند الاخ الفيتر وللفيتر خلفة كما ان للفيتر صانع لابل اكثر من صانع في الكراج .
يقول الاخ الدكتور ذنون الطائي في كتابه ( مهن وحرف موصلية قديمة ) ان ظهور السيارات في مجتمعنا استلزم ظهور مهنة الفيتر جي وهو شخص فني ينصب عمله على صيانة وادامة محرك السيارات والكير على صعيد (التجفيت ) او تبديل القطع المستهلكة وتتفاوت خبرات الفيترجية من شخص الى آخر بموجب اجتهاده وخبراته المتراكمة في العمل ومدة وطريقة اعداده واصالة وعراقة استاذه والفيترجية عادة ما يجتمعون للعمل في كراج او ما تسمى الصناعة فهناك صناعة الجانب الايمن وصناعة الجانب الايسر في الموصل وقسم من الفيترجية في الموصل ذهبوا الى خه بات في اربيل لظروف خاصة ومنها صديقي الفيترجي اركان واخوانه .
ويرتبط بالفيترجي بائع الادوات الاحتياطية والواير مان وصباغ السيارات والحداد والتورنجي وصاحب البلنص وحتى بائع المأكولات والجايجي .
ولازلنا نتدر على الاطفال الذين يلتحقون باهليهم او اقربائهم من الفيترجية خلال العطلة الصيفية ليتعلموا المهنة فيعودوا الى البيت مساء مع بعض الدراهم والدنانير (البخشيش من اصحاب السيارات) ولكن بوجوه تعلوها الدهون دليلا على انهم كانوا يعملون عند الفيترجية .
تحياتي لمن اعرف من الفيترجية ولمن لااعرف وتمنياتي لهم بالتقدم والنجاح الدائم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شيخ الخطاطين الكويتيين الاستاذ مصطفي بن نخي 1940-2008 في الذكرى ال (16) لرحيله

  شيخ الخطاطين الكويتيين الاستاذ مصطفي بن نخي 1940-2008 في الذكرى ال (16) لرحيله - ابراهيم العلاف وقد لايعرف كثيرون ، انه وراء الكتابة على ...