الجمعة، 11 فبراير 2022

الشربتجي في الموصل


الشربتجي  في الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

والشربتجي أي بائع الشربت ،  والشربت المقصود هنا ( شربت الزبيب) ،  واليوم مدينة الموصل واسواقها ، تزخر بباعة الشربت واكثر شهرة في بيع الشربت هم من يسمون في الموصل ( شربت طه الشهير) ،  ولديه فروع منها فرعه في المجموعة الثقافية عند جامع احمد اسماعيل مقابل ملعب جامعة الموصل .كما ان هناك ( شربت زبيب المذاق) ،  حي الانتصار ، مجاور جامع خلفاء الرسول قرب المسوصف شارع ٦٠ . و( شربت زبيب المصايف)  في حي النور .

وتوجد اسرة في الموصل ، برز عدد من ابناءها في النضال ضد الاحتلال البريطاني وتكوين الدولة العراقية الحديثة ،  وبرزوا في اصدار الصحف ، وكذلك في ميدان التربية والتعليم كتبت عن بعضهم مقالات منهم  المربي الاستاذ احمد حامد الشربتي  والصحفي والسياسي الاستاذ مكي صدقي الشربتي .

يقول الاستاذ الدكتور ذنون الطائي في كتابه (مهن وحرف موصلية قديمة ) واصدره سنة 2014 ان مدينة الموصل تشتهر بصناعة شربت الزبيب خاصة في فصل الصيف وايام شهر رمضان المبارك وفي هذه الايام يحرص الناس على شرب شربت الزبيب وهو – كما قلت – يباع في محلات منتشرة في اغلب مناطق واسواق  مدينة الموصل .

كما يحرص من يصوم شهر رمضان على شراء شربت الزبيب وترى الرجال متحلقين حول بائع الشربت ، وهم يطفئون ظمأهم  وخاصة ايام الحر بشرب الشربت ، شربت الزبيب الذي يبرد بطرق خاصة ودون استخدام الثلج مباشرة خوفا من فساد طعم هذا المشروب اللذيذ .

وعمل شربت الزبيب يحتاج الى خبرة وخبرة متراكمة وتبدأ خطوات صنع شربت الزبيب من خلال (نقع الزبيب)  ويسمى (الطحلك ) بعد غسله وافضل انواع الزبيب ذلك الذي يجلب من مزارع  اقليم كوردستان العراق حيث تكثر اشجار العنب – الكروم ثم يجفف ليكون العنب زبيبا وبعد نقعه يكتسب ليونة ثم يحلج او يثرم بماكنة الثرم المعروفة وسابقا كان يدق باليد بعد حلجه وتضاف اليه كمية من الماء مع السكر ويوضع في قدر كبير لبرهة من الوقت ويؤخذ النقيع ويوضع في ما نسميه (شال ) من الجنفاص ، ليصفى حيث يتدفق الشربت من خلال هذا الشال في اناء نظيف ويجمع ليوضع في حاوية من النحاس، والحاوية تكون محاطة ب  (الثلج) ،  من كل الجوانب وهكذا تتم المحافظة على  طعمه ونكهته وثخنه .تضاف الى العصير كمية مناسبة يعرفها الشربتجي من النعناع ليكتسب رائحة ونكهة طيبة .

كنا نرى ولازلنا نرى باعة الكباب من سيد بكر في  الميدان بالموصل قبل 100 سنة  حتى يومنا هذا حيث مطعم سيد الكباب في حي النور يقدمون الى جانب الكباب الشربت مجانا ..كان يقدم في طاسة من نحاس مع وجبة الكباب التي تتكون من اربعة اسياخ او اشياش والحمد لله لايزال الموصليون يتفننون في صناعة الشربت ويتباهون بصناعته واعداده ويختلف شربت زبيب الموصل عن شربت زبيب بغداد ومنه شربت الحاج زبالة في شارع الرشيد في ان اهل بغداد يضيفون للعصير مادة الدبس بدلا عن السكر فيكون طعمه مختلفا عن شربت زبيب الموصل ..

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 المخرج العراقي الرائد

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 الثاني من اليسار                                                                                           ال...