الجمعة، 11 فبراير 2022

جامع الرابعية في السرجخانة –الموصل

                                                       جامع الرابعية بعدسة الاستاذ رائد الطائي


جامع الرابعية في السرجخانة –الموصل

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل

 

 جامع الرابعية في الموصل  من الجوامع العريقة والتاريخية ويقع في محلة السرجخانة  مقابل المدرسة الفيصلية .. و(جامع الرابعية)  من الجوامع التي بنيت في العهد الجليلي 1726-1834 ...بنٌي بتوجيه واموال الحاجة رابعة خاتون ابنة اسماعيل باشا الجليلي اخت الحاج حسين باشا الجليلي والي الموصل قائد المقاومة الموصلية ضد الغزو الفارسي بقيادة نادر شاه 1743 ..

كان في الجامع مدرسة دينية بأسم " مدرسة الرابعية " . كما انه يضم فناءا كبيرا في وسطه حديقة فيها شجرة توت وبئر ماء ..اقواس الجامع وحجارته من المرمر الموصلي المعروف محليا ب(الفرش) .

كان شيخ قراء الموصل الاستاذ الجليل صالح افندي الجوادي يدرس في مدرسة الرابعية علم القراءات العشر وقد أدركته .. وكان مهيب الطلعة متواضعا عالما كبيرا وانسانا متواضعا يسلم على الصغير والكبير .

كما رأيت المرحوم صديق الحلاق وهو يؤذن ويٌسبح ويُمجد ويدور حول القبة ..أجريت على الجامع تحسينات وعمليات صيانة وقام الخطاط عمار عبد الغني الرفاعي بخط بعض اللوحات وقد ابدع في تصميماته على ارقة الجامع الجميلة .

.

ومرة كتبت عن ( قبة جامع الرابعية)  في السرجخانة -الموصل مقابل المدرسة الفيصلية وقلت ان جامع الرابعية من الجوامع التي بنيت في العهد الجليلي 1726-1834 ...بنٌي بتوجيه واموال الحاجة رابعة خاتون ابنة اسماعيل باشا الجليلي اخت الحاج حسين باشا الجليلي والي الموصل قائد المقاومة الموصلية ضد الغزو الفارسي بقيادة نادر شاه 1743 ..كان في الجامع مدرسة دينية بأسم " مدرسة الرابعية " . كما انه يضم فناءا كبيرا في وسطه حديقة فيها شجرة توت وبئر ماء ..اقواس الجامع وحجارته من المرمر الموصلي المعروف محليا ب(الفرش ) كان شيخ قراء الموصل الاستاذ الجليل صالح افندي الجوادي يدرس في مدرسة الرابعية علم القراءات العشر وقد أدركته .. وكان مهيب الطلعة متواضعا عالما كبيرا وانسانا متواضعا يسلم على الصغير والكبير كما رأيت المرحوم صديق الحلاق وهو يؤذن ويٌسبح ويُمجد ويدور حول القبة ..أجريت على الجامع تحسينات وعمليات صيانة وقام الخطاط عمار عبد الغني الرفاعي بخط بعض اللوحات وقد ابدع في تصميماته على ارقة الجامع الجميلة .

حسب معلوماتي ان الجامع اليوم في حالة يرثى لها ويجب ان تمتد اليه الاعمار وان يٌبعث من جديد ونناشد الخيرين ان يتقدموا الصفوف كما فعلوا مع العديد من اثارنا القديمة ومنها مساجدنا وجوامعنا واخص بالمناشدة آل الجليلي انفسهم . 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 المخرج العراقي الرائد

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 الثاني من اليسار                                                                                           ال...