الجمعة، 4 فبراير 2022

حي العطشانة ومنطقة كراج الشمال في الجانب الايسر من الموصل













 حي العطشانة ومنطقة كراج الشمال في الجانب الايسر من الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

ومنطقة كراج الشمال من المناطق التجارية المهمة في الجانب الايسر من مدينة الموصل ولها تاريخ وتاريخ معروف وسميت كذلك نسبة الى الكراج او المرآب الذي تنطلق منه سيارات الاجرة من مدينة الموصل باتجاه مدن وقصبات شمال العراق في اربيل وكركوك والسليمانية والكراج لايزال حتى كتابة هذه السطور يعمل بشكل جيد بعد ان عانى ما عاناه خلال فترات ما بعد الاحتلال الامريكي 2003 وسيطرة عناصر داعش على الموصل وحرب التحرير 2014-2017 .

ومنطقة كراج الشمال ليست منطقة تجارية فقط بل هي منطقة سكنية  هي محلة باب شمس  تمتد طوليا  على جانبي شارع اربيل  من دورة ما تسمى دورة الحمام على مقربة من جامع النبي يونس عليه السلام الى مدخل الموصل في بوابة شمش او ما تسمى سابقا العطشانة . ويشير الاستاذ عبد الله محمد خضر في كتابه (التوسع العمراني في الموصل في القرن العشرين) وقد عمل مساحا في شعبة الهندسة بمديرية التسجيل العقاري الى ان منطقة (باب شمش او باب شمس والعطشانة ) ففي كراج الشمال استحدثتا في سنة 1965 تقريبا .وان من ابرز معالم هذه المنطقة ( سوق كراج الشمال) وهو سوق عامر بكل ما يحتاجه المستهلك اليومي من الحاجات وخاصة من اللحوم والخضراوات وغيرها فضلا عن الادوات والحاجات المنزلية والسوق قريب من (كراج الشمال) وهو كراج تقف فيه سيارات الاجرة الناقلة الى خارج محافظة نينوى من جهة الشمال اي من جهة كردستان العراق والتي تعارف الناس على انها سيارات اربيل ودهوك وعقرة والشيخان والكوير وموقع هذا الكراج عند باب شمس في شارع اربيل والسوق هو جزء من هذا الشارع وفروعه في ذلك المكان . ومن الطريف انني وفي السنة ما قبل الاحتلال الامريكي للعراق سنة 2003 ، وجدت ان قرابة (400) سيارة اجرة تأتي من اربيل صباحا لتعمل في الموصل وفي نقل الركاب الى مناطق مختلفة من كردستان العراق .

وتوضح الاحصائيات التي بين يدي وتعود الى السنوات 1965 و1997 ان محلة (باب شمس) كانت تضم (155) وحدة سكنية فيها قرابة ( 831) نسمة . ولانعلم كم وصل عدد السكان عند كتابة هذه السطور شباط 2022 .

وكما هو معروف فان الموصل ترتبط بطرق برية تربطها باربيل  منها الطريق الذي يبتدأ بكراج الشمال متجها نحو الصناعة وحي الكرامة ومديرية التلفزيون والكوكجلي ويعبر الطريق جسر نهر الخازر عند الكلك  - قضاء خه بات ثم مدينة اربيل وهكذا .

وتمتد على جانبي منطقة كراج الحمام الدكاكين والمحلات والمطاعم وباعة الادوات الاحتياطية الكهربائية والفنادق  والمقاهي وحمام النبي يونس وهي اول حمام عامة وشعبية فتحت في هذه المنطقة  واصحاب المرطبات وباعة الاحذية والمأكولات والحلويات والطرشي  ومحلات بيع السمك والقصابين . وتعج المنطقة بالناس خاصة المتبضعين من الذين يفدون الى مدينة الموصل منذ الصباح من المدن والقرى والقصبات الواقعة الى الشمال من مدينة الموصل . ولا تكاد تريد شيئا الا وتعثر عليه في محلات كراج الشمال .ولا اريد ان اذكر اسماء المحلات التي تنتشر في كراج الشمال من قبيل احذية بشار سيد إبراهيم السراج وطرشي الاخوين ومثلجات و مرطبات لبنان (في سنة 1960 كانت في محلة السرجخانة ثم انتقات سنة 1970 الى منطقة كراج الشمال) ، ومرطبات وحلويات الصفار ، وطرشي الملك ومقهى نينوى الشرقية وجامع ملا سعيد وهناك اليوم استثمارات لبناء بنايات لمولات حديثة من قبيل (فاميلي مول ) وغير ذلك من البنايات الحديثة . 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                                             في متحف تراث الموصل -الموصل وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة ا...