الاثنين، 2 أغسطس 2021

حلويات الموصل ا.د.ابراهيم خليل العلاف




حلويات الموصل

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

والموصل مدينة الموصل الحبيبة ، كما انها تشتهر بمحلات الطرشي الرائعة فإنها تشتهر كذلك بمحلات بيع الحلويات .وفي رمضان المبارك تزدهر عملية بيع الحلويات وخاصة الزلابية والعوامة والبقلاوة .فضلا عن انواع الحلويات الاخرى المعروفة في الموصل ومنها السجقات والحجي بادة والشكرلمه ومن السما واللوزينة والسودة .ويتداول الموصليون حين تلومهم على تناول هذه الحلويات وخاصة الزلابية بنوعيها الحمراء والصفراء وبأشكالها الجميلة حديثا للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يقول : ( المؤمنون حلويون ) .
وهكذا كانت الموصل ومنذ عصور قديمة واسلامية وحديثة بكونها واحدة من المدن العريقة في صناعة الحلويات ولدينا في التاريخ الاشوري القديم منذ الاف السنين ما يدل على عناية الاشوريين في نينوى بصناعة الحلويات وتناولها في الولائم الكبيرة التي كانت تقام في عيد اكيتو وهو عيد الربيع في الاول من نيسان من كل سنة .
ولاننسى مافعله الرجل الموصلي ( زرياب ) وهو ايضا مغن وموسيقار حين ذهب الى الاندلس وعلمهم طرق صنع الحلويات كما علمهم الاتيكيت.
ادركنا في الاربعينات والخمسينات من القرن الماضي بيوت موصلية اشتهرت بصنع وبيع الحلويات وكانت هذه الاسر تسمى (بيت الحلبي) فأصلهم من مدينة حلب والموصل وحلب صنوان كانا ضمن دولة واحدة ايام عهد الحمدانيين .
وفي الموصل اشتهرت اسرة الشيخ علي بصناعة الحلويات ولازلت اتذكر محلاتهم في شارع النجفي وعند مدخله من جهة شارع نينوى وكان عميدهم المرحوم سالم الشيخ علي .وقد تحول شارع النجفي في السنوات الثلاثين الماضية من محل لبيع وشراء الكتب الى محل لبيع وشراء الحلويات .
وفي الموصل رأيت الكثير من محلات صنع الزلابية وبكميات كبيرة وخاصة في شهر رمضان كانت موجودة في شارع الفاروق القديم وبالقرب من دورة قاسم الخياط ويعمل في هذه المحلات عدد كبير من العمال المحترفين بصناعة الحلويات ومنها الزلابية .
واستطيع القول ان ملك الحلويات اليوم هو احمد الحلواني ودكانه الاول في حي المشراق لكن له عدة فروع داخل الموصل وخارجها والرجل متميز بصناعة الحلويات بانواعها وقد اصبح معروفا حتى في خارج العراق . وقد لااكون مبالغا اذا قلت ان من علم العالم على تناول وصتع الزلابية هو زرياب الموصلي وقد تحدثت عنه في واحدة من حلقات برنامجي التلفزيوني ( موصليات ) من على قناة الموصلية الفضائية وبعنوان ( زرياب الموصلي في الاندلس) . وكما هو معروف فان زرياب هو : من مواليد الموصل سنة 789 ميلادية وتوفي في قرطبة سنة 857 ميلادية وعاش في عصر هارون الرشيد في بغداد وعصر الخليفة الاموي في الاندلس عبد الرحمن الثاني وزرياب هو ابو الحسن علي بن نافع الموصلي الملقب بزرياب وكلمة ( زرياب) تعني طائر ( الشحرور) .
وطريقة صنع الزلابية يعرفها اصحاب معامل الحلويات ومكوناتها معروفة من طحين ونشا وخميرة وسكر وشيرة وفانيلا وماء وهيل مطحون وبمقادير معروفة وبعد ان تخمر في وقت محدد . وكثير من ربات البيوت يعرفن صنع الزلابية في البيوت وخاصة في شهر رمضان لكنهن يفضلن شراء الزلابية من السوق .
اليوم وعند كتابة هذه السطور (2021) توجد محلات كثيرة لبيع الحلويات منها (دليل ) و(الذهبي) و(تيم ) و(ايطاليا ) و (جيلاتو ) و(شوكلاتة ميلانو ) ..لكن يظل احمد الحلواني بتاريخه الذي يمتد لأكثر من اربعة عقود في حي المشراق هو العلامة البارزة في عالم الحلويات في الموصل .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...