السبت، 7 أغسطس 2021

منطقة الاصلاح الزراعي في الموصل ................ ا.د. ابراهيم خليل العلاف





                                                       جامع العبادي في حي الاصلاح الزراعي 

                                                          متنزه في حي الاصلاح الزراعي

                                                              خارطة حي الاصلاح الزراعي 
 


منطقة الاصلاح الزراعي في الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

ومنطقة الاصلاح الزراعي أو حي الاصلاح الزراعي في غربي الموصل تقع في الجانب الايمن من مدينة الموصل وحي الاصلاح الزراعي هو واحد من بين (51) محلة او حي سكني يتألف منه الجانب الايمن من مدينة الموصل وعدد وحداته السكنية حسب ما يتوفر لدينا من احصاءات تعود الى سنة 1997 يصل الى (1702) وحدة سكنية وعدد نفوسها يصل الى (18221 ) نسمة .

منطقة الاصلاح الزراعي منطقة مهمة فهي قريبة من دورة اليرموك يحدها من جهة الجنوب حي اليرموك ومن جهة الشرق حي الثورة ومن جهة الشمال حي الرفاعي ومن الغرب توجد المنطقة الصناعية .

وطبيعي فان منطقة الاصلاح الزراعي في الموصل كما يشير الاستاذ عبد الله محمد خضر في كتابه (التوسع العمراني لمدينة الموصل في القرن العشرين ) وصدر سنة 2011 والرجل كان يعمل مساحا في شعبة الهندسة في مديرية التسجيل العقاري لسنوات من المناطق التي تقع خارج سور الموصل القديم والمعروف والتوسع باتجاه منطقة الاصلاح الزراعي ابتدأ بعد ثورة 14 تموز سنة 1958 وصدور قانون الاصلاح الزراعي الشهير بعد الثورة واستمر التوسع الى نهاية عقد السبعينات من القرن العشرين وشمل مناطق اخرى في عقد الثمانينات منها حي الصناعة وجزء من حي النهروان (التنك) وحي الاصلاح الزراعي ومن المؤكد ان وراء التوسع سبب رئيسي هو النزوح والهجرة من الارياف الى المدينة لاسباب مختلفة اهمها انعدام الخدمات في الارياف آنذاك ووجود العمل في المدينة وكانت هذه المناطق التي تم التوسع فيها تسمى منطقة جوار الموصل حيث تغير صنف الاراضي فيها من زراعية الى سكن وشيدت عليها المساكن وقد شرعت الدولة ما بين سنتي 1930 و1960 القوانين التي تتيح لملاك الاراضي الزراعية تصحيح صنف ما يملكونه من الاراضي وجعلها ملكا صرفا بعد اعطاء حصة وزارة المالية من الارض عينا ويقينا ان للجمعيات التعاونية السكنية دور في تهيئة الاراضي ومساعدة الاهالي على الاعمار .

سجلات الافراز في مديرية التسجيل العقاري في الجانب الايمن تشير الى ان تاريخ توسع السكن الحقيقي في منطقة الاصلاح الزراعي يعود الى السنة 1975-1980 وقبل ذلك كان البناء عشوائيا وغير منظم وليس بحديث .

واستطيع القول ان التقسيم الاداري لخرائط التسوية في الموصل يتضمن ما نسميه ب(عقارات الموصل ) وعقارات الموصل في الجانب الايمن تتبع مركز قضاء الموصل ومركز قضاء الموصل يحتوي على مقاطعات والمقاطعات تنقسم الى قطع وهكذا فان (عقار المقاطعة ) رقم (29) والمسمى (وادي عكاب الشمالية ) يشمل منطقة الاصلاح الزراعي وحي الصناعة ومنطقة مقابر وادي عكاب وما جاور منطقة وادي العين ) .

يقول الاخ الاستاذ ليث كمال (ابو عادل) وهو من سكنة الحي جوابا على سؤالي بشأن تاريخ الحي والعشائر التي سكنته :" تأسس في ستينات القرن الماضي وسبب التسمية أن أول البيوت التي بنيت فيه كانت تابعة لوزارة الزراعة والاصلاح الزراعي وابرز العشائر فيه الجبور والبو متيوت والجحيش والمعامرة واللويزيين والجنابيين وهنالك عشائر أخرى ولكن بنسب أقل وفي السبعينات تم توزيع قطع اراضي لموظفي وزارة النفط وفي الثمانينات تم توزيع قطع اراضي لذوي الشهداء " .

ومن معالم منطقة الاصلاح الزراعي ( جامع العبادي) و(جامع الكوثر) وهناك معمل للبلاستك في المنطقة الصناعية .وهناك مجمع الاطباء وفيها شارع المقبرة ، وشارع ( السوق الوسطي ) ، وفيها مقبرة الاصلاح الزراعي ، وفيها متنزه الاصلاح الزراعي وهناك فيها ايضا جامع صلاح الدين الايوبي وجامع احباب المصطفى وجامع أُم القرى وجامع أُم المؤمنين .كما ان فيها معامل للطحين وللجبس واكياس التعبئة و(تيل المواعين ) .





وفيها من المدارس الابتدائية مدرسة الخضراء الأولى الابتدائية للبنات ، ومدرسة الفراقد . وفيها متوسطة عداس للبنين ، وفيها ثانوية دار العلوم للبنات

ومنطقة الاصلاح الزراعي كما يصرح اهلها دوما تفتقر الى الخدمات التعليمية والصحية والبلدية وقد زارتها قناة (الموصلية ) الفضائية يوم 12-10-2017 أي بعد تحرير الموصل من سيطرة عناصر داعش واكدت في وقتها ان منطقة الاصلاح الزراعي تشكو من غياب الخدمات الاساسية واغلاق بعض الشوارع . وانقطاع الماء الدائم فضلا عن انقطاع الكهرباء وعدم توفر مركز صحي او مستوصف في المنطقة . وبالرغم من مرور كل هذه السنوات فالمنطقة يجب ان تنال نصيبها من اهتمام المسؤولين في محافظة نينوى مع العلم ان عددا من شبابها وبالتعاون مع بعض منظمات المجتمع المدني قد قاموا – مؤخرا – بحملة واسعة لتنظيف المنطقة .

كما يجب ان اقول وللحقيقة ان مديرية مجاري نينوى كثيرا ما تقوم بعدة اعمال تسليك وفتح انسداد المجاري في حي الاصلاح الزراعي وخاصة في الشارع الذي يسميه الناس (شارع التكسيات ) وكانت الحملة تشمل تسليك الشبكة وتنظيف (المانهولات ) من الاوساخ . ومن الغريب انها أي قناة الموصلية زارت المنطقة يوم 1-7-2021 ورصدت تراكم النفايات ورميها في شوارع واقنية المنطقة .



لذلك المنطقة بحاجة الى تنبيه الاهالي وخاصة القصابين بعدم رمي المخلفات في الشوارع ويدعون الى وضع حاويات لتجميع النفايات وضرورة قيام البلدية برفعها بين فترة واخرى كما هو جار في المدن المتقدمة .

في منطقة الاصلاح الزراعي ثلاثة مخاتير منهم السيد محمد غانم الدنو .ومن الشخصيات البارزة في منطقة الاصلاح الزراعي في الموصل الشيخ يونس العبد العزيز العبدربه شيخ قبيلة الجبور رحمه الله ، والشيخ صالح العجل الجبوري ، والشيخ عواد محمد السليمان الجبوري، والشيخ صالح محمد الموسى الجبوري والشيخ محمد طه الياسين الجنابي ، والشيخ محمد طه الجاسم اللويزي (أبو صكر ) ، والشيخ جار الله محمد علي الجارالله المتيوتي والشيخ حاتم المعماري والشيخ محمد محمود الفراري الشرابي. وهناك من يكتب الشعر في المنطقة ابرزهم الشاعر محمود عبدالعزيز الجبوري والشاعر عبد الفتاح الجبوري.

تحياتي لأهلي في منطقة الاصلاح الزراعي في الموصل وتمنياتي لهم بالتقدم .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...