الاثنين، 2 أغسطس 2021

قرية احليله من قرى غرب الموصل ا.د. ابراهيم خليل العلاف






قرية احليله من قرى غرب الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

 

كما قلت قبل أيام فان من اصعب الكتابات واكثرها عسرا وتعقيدا الكتابة عن القرى والكتابة عن العشائر والسبب الرئيس هو عدم وجود معلومات عن كثير من القرى فضلا عن تضارب المعلومات عن العشائر وتعقيدات التركيز على نقطة معينة واهمال النقطة الاخرى وهذه واحدة من مشاكل التاريخ المحلي ويقتضي الامر ان يعتمد الكاتب على التاريخ الشفاهي وما يمكن ان يجمعه من افواه الناس في هذه القرى واغلبهم  - للأسف الشديد – لا يمتلك المعلومات المطلوبة .

ومهما يكن من أمر فأنني اليوم سأتحدث عن واحدة من قرانا الجميلة في غرب مدينة الموصل وهي قرية احليله التي تتبع ناحية الحميدات بمحافظة نينوى . ويقينا انني اتصلت ببعض من يسكن هذه القرية فضلا عن انني عدت الى بعض اوراقي ومدوناتي عن هذه القرية .

واول ما يمكنني قوله ان هذه القرية من القرى القريبة من مدينة الموصل فهي لاتبعد عنها سوى عشرة  كيلومترات ونفوسها   تقريبا لا يتجاوزون ال (6000)  نسمة .

ومن حيث التسمية فان الاخ السيد حماد محمود الجاسم الحماد هو مختار القرية وقد اجاب – مشكورا – عن بعض تساؤلاتي بشأن القرية ومنها ما يتعلق بالتسمية فذكر ان اصل التسمية ( احليله ) تعود الى ان احد القادة العثمانيين ايام كانت ولاية الموصل تقع تحت سيطرة الدولة العثمانية 1516-1918 قال بعد ان قضى ليلته في هذه القرية وهو ذاهب من الموصل الى استانبول :"انه قضى فيها احلى ليلة " لهذا سرى هذا القول على المكان فصارت تدعى (احليله ) ولربما كانت هناك تفسيرات اخرى للاسم والله اعلم . بالمناسبة هناك في الاحساء بالمملكة العربية السعودية قرية تسمى (احليلة ) .

 

قرية حليله  تقع  في غرب مدينة الموصل وعلى ضفاف نهر دجلة  وهي اداريا  تابعة لناحية حميدات سكنتها عشيرة الحمدون منذ  ما يقارب  ال ( ٢٠٠ )  سنة ويسكن معهم من عشيرة السادة النعيم . وشيخ الحمدون في قرية حليله هو الشيخ علاوي الجاسم الحماد والمختار هو السيد  حماد محمود الجاسم الحماد.

وشيء جميل ان اعرف ان اهل القرية يفخرون بالأخ الكاتب والمربي والمؤرخ الاستاذ بلاوي فتحي الحمودي الحمدوني وهو احد اصدقائي وله كتب عن المنطقة .

 

 قرية حليله  بالاصل تقع في منطقة جبلية وهي قريبة من  نهر دجلة و المناطق التي تحيط بها  هي مشيرفة و حي 17 تموز.  ومن الجهة الغربية الدامرجي وبادوش وجبال العطشانة واهم معالمها مشروع ماء حليلة الذي يغذي الجانب الايمن من الموصل وشركة الحبوب ومخازن الكهرباء.

وعندما سألت عن ما تحويه القرية من دواوين قيل لي ان فيها دواوين في البيوت  لحل المشاكل والخلافات التي تسجد لكن ابرز ديوان  عامر فيها هو ديوان الشيخ علاوي الجاسم الحماد وديوان الشيخ عويد الجاسم أبو حسام .

وطبيعي في القرية رجالات كثر لهم دورهم يقف الشيخ علاوي الجاسم الحماد ، الشيخ عويد الجاسم الحماد ،  محمود الجاسم الحماد ، سالم إبراهيم بلاوي ، حسين علي صالح عزيز حسين ، علي جاسم خالد محمود الخالد ، علاوي حسين العيسى وكثيرين لا يتسع المجال لذكرهم جميعا .

فيما يتعلق بالوضع الوضع الاقتصادي – الزراعي ؛  فالقرية كما في الكثير من قرى وارياف الموصل تشكل الزراعة وتربية المواشي الثقل الاهم في حياة الناس الاقتصادية .هذا فضلا عن ان من ابناء القرية من هو في الوظيفة الحكومية كما ان في القرية معامل لإنتاج الحصو والرمل وفيها اياد عاملة  في جميع الاختصاصات .

القرية بحاجة الى مركز صحي متكامل تتوفر فيه المستلزمات الصحية وخاصة نحن اليوم نواجه وباء كورونا كوفيد – 19 كما ان بعض طرقها والطرق المؤدية للقرية تحتاج الى تبليط فضلا عن انها بحاجة الى مدرسة ابتدائية للبنات ومتوسطة ناهيك عن انها تحتاج الى مشروع ماء فهي تواجه مشكلة في توفر الماء الصافي

في القرية جامعان هما (جامع قرية حليلة ) و( جامع الحاج غازي) ،   وللأسف هذا الجامع تعرض للهدم . وفي القرية مدرسة واحدة هي مدرسة حليلة  الابتدائية  للبنين ويوجد مركز صحي واحد والمنطقة قريبة من  نهر دجلة ويفصل النهر بينها وبين منطقتي الكبة والشريخان  في الجانب الايسر من مدينة الموصل . واهم العوائل التي تسكن المنطقة منطقة حليله هم   كما قلت من  طي الحمدون والسادة النعيم.

وكما ترون في الصورة المرفقة فان اهالي القرية اناس كرماء متحابون متعاونون متكاتفون بينهم في السراء والضراء . 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...